مستشار هيئة الطاقة النووية: محطة نووية مصرية بتقنية روسية بحلول عام 2020

الخميس، 27 أغسطس 2015 11:48 ص
مستشار هيئة الطاقة النووية: محطة نووية مصرية بتقنية روسية بحلول عام 2020 مفاعل نووى - أرشيفية
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مستشار الهيئة المصرية للمحطات النووية، الدكتور إبراهيم العسيرى، أن روسيا ومصر تعملان على عدد من النقاط الفنية والاقتصادية والقانونية والمالية المتعلقة بإنشاء أول محطة للطاقة النووية فى مصر وشمال أفريقيا.

وأضاف العسيرى فى حديث لوكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" أن مصر لن تتراجع عن إنشاء المحطة، مضيفًا أن بناء المحطة يستغرق من 4 إلى 5 سنوات، وبالتالى فإن مصر سيكون لديها محطة نووية لتوليد الكهرباء بحلول عام 2020 بتقنية روسية خالصة، ثم يبدأ العمل فى المحطة الثانية.

وأوضح مستشار الهيئة المصرية، أن التكلفة الحقيقية للمحطة طبقاً للأسعار العالمية من 4 إلى 5 مليارات دولار، وأن تكاليف إنشاء المحطة النووية أقل من إنشاء محطة طاقة شمسية، مشيرًا إلى أن تكاليف إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 1200 ميجاوات، أكبر من إنشاء محطة طاقة نووية بذات القدرة.

وأضاف أن روسيا دولة رائدة فى مجال العلوم النووية، وإنشاء المحطات النووية، مضيفاً أن أول مفاعل نووى فى العالم كان عام 1954 وكان فى روسيا، وأن التعاون الثنائى فى هذا المجال هو تعاون مثمر فى ظل حاجة مصر للطاقة النووية.

ولفت مستشار هيئة المحطات النووية، أن مصر تستورد مصادر الطاقة من بترول وفحم وغاز، وأن الطاقة النووية أصبحت موضوعا حيويا ومهما جداً بالنسبة لمصر، خاصة وأن سعر الطاقة المستخرجة من المحطات النووية أقل سعراً، فضلا عن كونها تحافظ على نظافة البيئة بعكس المصادر الأخرى.

وذكر العسيرى أن محطة الضبعة للطاقة النووية ستكون عامل جذب سياحى لهؤلاء الذين لم يتعرفوا على المحطات النووية من قبل، فضلا عن أن المحطة تساهم فى توفير فرص عمل للشباب، موضحاً أن إنشاء المحطة الواحدة يحتاج ما يقرب من 3 آلاف عامل، وهذا من شأنه تحقيق رواج فى منطقتى الضبعة ومرسى مطروح، هذا إلى جانب إدخال صناعات جديدة فى مصر ورفع جودة الصناعة المحلية.


موضوعات متعلقة..



بوتين فى مؤتمر صحفى مع السيسى: إنشاء محطة نووية فى مصر بتكنولوجيا روسية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة