المدارس العربية تضرب عن العمل فى إسرائيل لعدم تخصيص أى ميزانية لها

الخميس، 27 أغسطس 2015 02:07 م
المدارس العربية تضرب عن العمل فى إسرائيل لعدم تخصيص أى ميزانية لها مدرسة عربية فى إسرائيل - صورة أرشيفية

كتب محمود محيى
أعلنت المدارس العربية فى إسرائيل بأنها لن تبدأ الدراسة وستضرب عن العمل الأسبوع المقبل احتجاجًا على عدم تمرير ميزانيات كافية للتربية والبنية التحتية إلى البلدات العربية، حيث تحتاج لحوالى 6.4 مليار شيكل فى العام.

وقالت لجنة رؤساء السلطات المحلية العربية فى إسرائيل، أمس الأربعاء، إنه لن يفتتح العام الدراسى الأسبوع المقبل، وسيتم الإضراب على خلفية عدم استجابة الحكومة الإسرائيلية لطلب ممثلى الوسط العربى الذى يطالب بتخصيص ميزانيات للبلدات العربية فى إسرائيل الخاصة بمجالات التربية، والبناء، وتطوير البنى التحتية عمومًا.

وقال موقع "مكور" الإخبارى الإسرائيلى، إن القرار قد تم اتخاذه خلال اجتماع طارئ، عقد فى مدينة "سخنين" العربية وشارك فيه 65 رئيس سلطة محلية عربيًا وبدويًا فى إسرائيل.

وتقرر فى الاجتماع إقامة خيمة احتجاجية عند مدخل ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية وأمام الكنيست، كما طالب ممثلون جماهيريون بالتوجه للمؤسسات الدولية للتدخل بمسألة عدم تخصيص ميزانيات للأوساط العربية.

وطالب ممثلو الوسط العربى بتخصيص مبلغ 6.4 مليار شيكل، سنويًا، خلال السنوات الخمس القريبة، مشيرين إلى أن هذا المبلغ قليل نسبيًا ويمكنه أن يوفر للبلدات العربية الاحتياجات المطلوبة لها لتطوير البنى التحتية وحل مشكلة نقص الصفوف والمدارس التى يعانى منها الوسط العربى.

وكان حضر الاجتماع أيضًا ممثلون عن "القائمة العربية المُشتركة" ثالث أكبر كتلة حزبية فى الكنيست، وعبروا عن دعمهم للقرار الذى تم اتخاذه.

وقال النائب العربى فى الكنيست الإسرائيلى عن القائمة المشتركة، أسامة السعدى: "هذه النسبة هى 1% من الميزانية العامة للدولة، وهى تُشكل نسبة ضئيلة بالنسبة لوسط يشكل 20% من عدد السكان".


أخبار اليوم السابع على Gogole News تابعوا آخر أخبار اليوم السابع عبر Google News
قناة اليوم السابع على الواتساب اشترك في قناة اليوم السابع على واتساب



الرجوع الى أعلى الصفحة