ثورة الدفع بالهاتف الذكى.. وداعا بطاقات الائتمان.. أبل وجوجل وسامسونج تستعد لنقله فى أنظمة الدفع بالهاتف.. والعالم يتحول من البطاقات إلى الدفع بالهاتف خلال ثلاث سنوات.. والأمان والسرعة أهم المزايا

الخميس، 27 أغسطس 2015 11:40 ص
ثورة الدفع بالهاتف الذكى.. وداعا بطاقات الائتمان.. أبل وجوجل وسامسونج تستعد لنقله فى أنظمة الدفع بالهاتف.. والعالم يتحول من البطاقات إلى الدفع بالهاتف خلال ثلاث سنوات.. والأمان والسرعة أهم المزايا الدفع عن طريق الهواتف الذكية
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد تكنولوجيا المعلومات ثورة جديدة فى عالم الدفع عن طريق الهواتف الذكية، وهناك عدد من الشركات التى سلكت هذا الاتجاه لمساعدة المستخدمين فى استبدال بطاقات الائتمان الخاصة بهم بهاتفهم الذكى، ولكن يبدو أن هذه التقنية الحديثة ستتوسع خلال الفترة المقبلة وستصبح أكثر انتشارًا، بعد أن أطلقت شركات جوجل وأبل وسامسونج تحسينات والتى من شأنها إعطاء دفعة للهواتف الذكية للتأثير فى مجال الدفع والبيع والشراء.

فكلا من الشركات الثلاثة لديها نظم دفع ذكية سيتم الكشف عنها خلال الفترة المقبلة وستحمل تحديثات جديدة، فى حين أن شركات بطاقات الائتمان الرئيسية، فيزا (V)، ماستر كارد (MA)، وأمريكان إكسبريس (AXP)، تقوم بعمل تحديثات هى الأخرى، هذا يعنى أن جميع الظروف تعطى للمستخدم دافعًا قويًا للدفع عبر الهاتف بدلا من بطاقة الائتمان.

ثورة الدفع بالهاتف الذكى القادمة


أبل وجوجل وسامسونج أدركوا أن المستهلكين خلال الفترة التى تلت إطلاقهم لخدمات الدفع بالهاتف الذكى لم يكن لديهم حافز كافٍ للدفع عن طريق الهاتف إذا كانت الفوائد الوحيدة التى تم الترويج بها للميزة هى زيادة الأمان، وكسب سرعة طفيفة فى عمليات الشراء، لذلك قرر العمالقة الثلاثة إطلاق ثورة جديدة من التحديثات وإضافة برامج متطورة لمتاجر التجزئة، وإعطاء نقاط كنوع من المكافآت لأنظمة الدفع الخاصة بهم، وهذا كله من أجل توجيه العالم لتكنولوجيا جديدة، ودفعهم لاستخدامها والاعتماد عليها، وخلال أشهر من الآن سيكون المستخدمون أكثر إقبالا على الدفع بهواتهم الذكية المتطورة.

موعد إطلاق التحديثات الجديدة للدفع بالهاتف


ميزة الدفع الخاصة بشركة سامسونج ستبدأ فى العمل فى الولايات المتحدة فى 28 سبتمبر المقبل، وأبل وجوجل لم يعلنان مواعيد عروضهما المقبلة بعد ولكن يتوقع المحللون أن تكون خلال الأشهر المقبلة، فالشركتان لديهما مزايا دفع بالهاتف سبقت سامسونج بفترة طويلة مثل Apple pay وgoogle wallet وكانا أول من طرق هذا المجال.

أهمية الدفع بالهاتف بدلا من البطاقات


ميزة الدفع بالهاتف تقدم للمستخدمين عدة مزايا فهى تساعد على خفض الحوادث الخاصة بسرقة بطاقات الائتمان التى انتشرت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، قبل تزوير بطاقات الائتمان 7.9 مليار دولار فى العام الماضى فقط فى الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها أسهل فى التعامل للمستخدم بدلا من حمل عدد من البطاقات، والحاجة إلى حماية الحسابات هو الأمر الأكثر أهمية فالخدمات تقدم مقدارًا كبيرًا من الخصوصية، حيث لا يعلم البائع حتى اسمك، ولن تقوم الشركات بتخزين أى من معلومات الشراء مثل المبالغ المدفوعة أو مكان الشراء أو ماذا اشتريت، وفى حالة فقدان الهاتف الذى يحوى على جميع أرقام بطاقات الائتمان يمكنك إيقافها جميعًا ومسحها من على بعد.

كيفية الدفع عن طريق الهاتف


الشركات التى أطلقت خدمات دفع بالهاتف الذكى مثل أبل وسامسونج وجوجل عقدت اتفاقات مع الأماكن التى ستدعم هذه الخدمة، والتى تم تزويدها بأجهزة خاصة لقراءة بيانات الحسابات من الهاتف الذكى، فكل ما على المستخدم فعله هو تقريب الهاتف الذكى الذى يدعم الخدمة مثل آيفون 6، ونوت 5 من الجهاز الخاص بالسحب، ثم يختار الكارت الائتمانى الذى سوف يدفع به ويضغط بعدها على مستشعر بصمة الإصبع أو الزر الخاص بالدفع لتتم عملية الشراء، وعندها سيظهر لديك على الشاشة تأكيد الدفع.

استخدام الميزة الفترة الماضية


كلا من شركة أبل وجوجل أطلقت خدماتهم وهى Apple pay وgoogle wallet منذ فترة ليست بالقليلة، ولكن الاستخدام لم يكن كبيرًا، فهناك فقط 1 من كل 50 شخصًا يستخدمون Apple pay بشكل منتظم، ووجد مسح أجرته مؤسسة Trustev فى مارس الماضى أوضح أن هناك 1 من 5 مستخدمين لخدمة دفع أبل قاموا بتجربة الخدمة مرة واحدة على الأقل، ومن بين الهواتف القادرة على التعامل بميزة الدفع 0.5٪ منها فقط قاموا باستخدام الميزة مرة شهريًا، وفقًا لشركة ديلويت توش، التى تتوقع أن هذا الاستخدام سيرتفع إلى 5٪ بحلول نهاية هذا العام.

أسباب تحول العالم للدفع بالهاتف


هناك عدة أسباب تجعل المحللين يتوقعون زيادة استخدام ميزة الدفع بالهاتف الذكى خلال الفترة المقبلة، السبب الأول هو أن فى الولايات المتحدة الأمريكية سيتم التغير لنوع جديد من البطاقات أكثر أمنًا من بطاقات الائتمان المتاحة حاليًا، والتى تحمل اسم بطاقات EMV، وهى تستخدم شريحة كمبيوتر مدمجة يمكنها إنتاج رموز أمنية فريدة لكل معاملة، وهذا سيضيف العديد من الخطوات وسيعمل على تأخير الوقت فى العملية، وسيصب ذلك فى صالح مدفوعات الهاتف الذكى لأنها ستكون أسرع، كما أن تجار التجزئة يكرهون التأخير فى السحب لأن هذا سيقلل من مبيعاتهم وأرباحهم، وسيمنحهم حافزًا لبدء تفضيل الهواتف فى الدفع.

وليس هذا فقط بل إن العائق الذى كان يواجه خدمات الدفع بالهاتف مثل Apple pay وgoogle wallet هو الحاجة إلى وجود أجهزة قراءة خاصة بالتاجر وهذا الأمر لم يكن متاحًا بشكل موسع، ومع التحول إلى بطاقات EMV سيكون من الضرورى توفير هذه التقنيات للقراءة وسيصب فى صالح الدفع بالهاتف الذكى فى النهاية.

ميزة دفع سامسونج بالهاتف الذكي


ميزة pay Samsung تعتبر أكثر تطورًا من خدمات دفع شركات التكنولوجيا الأخرى، فالشركة الكورية تدمج تقنية جديدة فى أحدث هواتفها الذكية تسمى نقل مغناطيسى آمن "Magnetic Secure Transmission" وهى عبارة عن ميزة تولد الإشارات المغناطيسية التى تحاكى الموجودة على بطاقة الائتمان المتاحة لدى المستخدمين فى أغلب دول العالم، وهذا يعنى أن pay Samsung سيمكنها العمل فى كل مكان تقريبًا، مشكلة سامسونج هى الحصول على إذن من مشغلى الشبكات اللاسلكية من أجل السماح للميزة بأن يتم تحميلها مسبقًا على الهواتف، حتى الآن حصلت سامسونج على إذن من كبرى الشركات فى الولايات المتحدة الأمريكية مثل Sprint وT-Mobile وAT&T.

اختفاء بطاقات الائتمان


وفقًا لعدد من التقارير التى رافقت تطور خدمة الدفع بالهاتف الذكى خطوة بخطوة، وبعد الإعلان عن التحديثات الجديدة والثورة المرتقبة فى هذا المجال، فمن المتوقع أن تختفى البطاقات الائتمانية التقليدية بشكل كامل فى الأسواق العالمية خلال السنوات الثلاث المقبلة، تحول الدفع كله نحو الدفع عن طريق الهاتف.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة