عودة "مختار إبراهيم" للحياة.. رئيس الشركة: لدينا تعاقدات بـ7 مليارات جنيه وفرعان جديدان فى الجزائر ودبى.. وشركاتنا قادرة على بناء العاصمة الإدارية الجديدة.. ويؤكد: أصلحنا معدات بـ300 مليون جنيه

الأربعاء، 26 أغسطس 2015 02:33 م
عودة "مختار إبراهيم" للحياة.. رئيس الشركة: لدينا تعاقدات بـ7 مليارات جنيه وفرعان جديدان فى الجزائر ودبى.. وشركاتنا قادرة على بناء العاصمة الإدارية الجديدة.. ويؤكد: أصلحنا معدات بـ300 مليون جنيه المهندس فائق البنا رئيس الشركة ومحمد الخطيب نائب رئيس الشركة
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الرغم من الاسم الكبير لشركة مختار إبراهيم، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، التى تم تغيير اسمها إلى شركة المقاولات المصرية، إلا أن الشركة كانت تعانى حالة تعثر طوال السنوات الماضية، جراء ضعف الأعمال ومشكلات العمالة، وحاجة أسطول الشركة لأعمال صيانة بخلاف تفضيل الحكومة وأصحاب الأعمال لشركات أخرى، مما كبدها خسائر تفوق نصف المليار جنيه.

ومع ضخ دماء جديدة فى الشركة، تبدلت أوضاعها وباتت قاب قوسين أو أدنى من تحقيق انطلاقة قوية تعوض خلالها الخسائر وتعود لتحقيق أرباح، بما يشير إلى قدرة شركات قطاع الأعمال على الانطلاق والمساهمة فى الدخل القومى للبلاد.

تعيين العمالة المؤقتة


من جانبه أكد المهندس فائق البنا، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولات المصرية "مختار إبراهيم"، لـ"اليوم السابع"، أن الشركة خطت خطوات كبيرة نحو استعادة مجدها وقوتها السابقة، بعد سلسلة الإصلاحات التى تبناها مجلس الإدارة الحالى، كان أولها البدء فى إجراءات تعيين 3100 من العاملين المؤقتين بالشركة، والذين كانوا يعانون منذ سنوات طويلة، بهدف تحقيق الاستقرار للعاملين ورفع كفاءتهم، مؤكدا أنه سيتم تعيين جميع المؤقتين بحلول يونيو المقبل.

وأضاف "البنا"، أن عدد العاملين بالشركة بعد التعيينات الجديدة سيصل إلى نحو 8850 عاملاً، يكلفون الشركة نحو 12,5 مليون جنيه تأمينا سنويا، بخلاف 360 مليون جنيه رواتب سنوية.

مشروعات بـ1,3 مليار


وأوضح "البنا" أن الخطوة الثانية سعينا إلى التعاقد على مشروعات جديدة، ولدينا تعاقدات بنحو 7 مليارات جنيه، كما نفذنا مشروعات بـ1,3 مليار جنيه، بخلاف استهداف مشروعات العام المقبل بنحو 3 مليارات جنيه، وكل ذلك يدفع الشركة نحو النهوض وتبوؤ مكانتها.

وأشار "البنا" إلى أن الشركات المصرية لديها من الإمكانيات ما يمكنها من بناء العاصمة الإدارية الجديدة منفردة، أو بمساعدة استشاريين أجانب، لكن الأهم هو توافر الأموال اللازمة لتمويل المشروع، والذى من الممكن أن يتم، كما تم مع مشروع قناة السويس وطرح المشروع للاكتتاب العام، معتبراً أن المصرى لديه من الطاقات الكبيرة التى تخرج وقت الأزمات.

وأشاد المهندس فائق البنا بالمشروع القومى للطرق الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذى وفر فرصا كبيرة للشركات الحكومية للعمل وتعويض خسائرها السابقة وتحقيق أرباح تحسن من موقفها المالى، قائلا، "لدينا نسبة معقولة من المشروع وننفذ عدة طرق ببرج العرب وكفر الشيخ وطريق القاهرة الإسماعيلية، وملتزمون بالبرامج الزمنية لإنهائها بتكلفة نحو 570 مليون جنيه"، بخلاف الفوز بمناقصة طريق مطوبس بـ575 مليون جنيه ليصل الإجمالى لأكثر من مليار و145 مليون جنيه.

واعتبر المهندس فائق البنا إن الشركة فى طريقها لتحقيق انطلاقة قوية، من خلال الدعم الكبير من المهندس محمود حجازى، رئيس مجلس إدارة القابضة للتعمير والتشييد، والذى يدعم الشركة حتى تتبوأ مكانتها الطبيعية كواحدة من أكبر شركات المقاولات فى الشرق الأوسط، مدللا على ذلك بدعم القابضة لشركة مختار بـ136 مليون جنيه لسداد مديونيات قديمة وشراء معدات جديدة.

مدينة توشكى الجديدة


وحول أبرز المشروعات التى نفذتها الشركة، أكد أنه سيتم تسليم مدينة توشكى الجديدة فى شهر أكتوبر المقبل، بمشاركة تحالف شركات ضم شركتنا والمقاولون العرب وإيجيكو، قام بتنفيذ المرحلة الأولى بالمدينة، لافتاً إلى أنه من المنتظر أن تنفيذ الشركة أعمالا خلال المرحلة الثانية، خاصة أن المرحلة الأولى تكلفت نحو نصف مليار جنيه.

وكشف أنه فيما يتعلق بتنفيذ مشروع الصرف الصحى بمدينة قوص، سيتم البدء فى المشروع منتصف شهر سبتمبر المقبل بعد الانتهاء من الرسومات، وكافة أعمال المشروع لخدمة الأهالى بتكلفة نحو 735 مليون جنيه، لافتاً إلى أن الشركة بصدد فتح فرعين لها فى الجزائر وفى دبى بالإمارات العربية المتحدة الفترة القادمة للتوسع فى أعمال الشركة بالخارج، خاصة فى الدول العربية التى تحتاج لأعمال كبيرة فى مجال البنية الأساسية، باعتبار شركة المقاولات المصرية من أبرز الشركات فى الشرق الأوسط فى هذا المجال، لذا فإن التوسعات من المتوقع أن تنعكس إيجاباً على حجم الأعمال المستقبلية.

وأكد "البنا" أن الشركة تدرس تنفيذ مشروعات فى السعودية والكويت، إضافة إلى الانتهاء من مشروعات جديدة يتم دراستها للدخول فيها بخلاف مواصلة العمل فى العديد من المشروعات بمحافظات الجمهورية، مشيرا إلى أنه يتابع بنفسه مراحل تنفيذ كافة المشروعات للانتهاء منها وفق الجداول الزمنية المحددة حفاظاً على اسم الشركة.

وأضاف أنه جار تنفيذ أعمال بنية أساسية ومرافق فى 3 مناطق بمحافظة سوهاج، ومواصلة تنفيذ طريق جيزة بمحافظة المنيا طريق بنى مزار الباويطى بطول 116 كيلو مترا بتكلفة 200 مليون جنيه، لافتاً إلى أنه من المتوقع الانتهاء منه خلال 3 أشهر.

وأوضح أن الشركة تتولى تنفيذ أعمال الصرف الصحى لـ4 قرى بمحافظة الإسماعيلية، حيث يتم تنفيذ مشروع الصرف لقرية الضبعية بتكلفة 14 مليون جنيه، وتنفيذ الصرف لمنطقة كيلو 2 بتكلفة 16 مليون جنيه، وصرف قرية الحمادات بـ12 مليون جنيه، وصرف قرية الفردان بـ12 مليون جنيه.

وكشف رئيس شركة مختار إبراهيم أنه سيتم تنفيذ جزء من الأعمال الصناعية، ورصف جزء من المحور التبادلى للطريق الموازى لقناة السويس بتكلفة 100 مليون جنيه، علاوة على تنفيذ أعمال حفر بمشروع قناة السويس بطول كيلو متر بتكلفة 21 مليون جنيه تم الانتهاء منها.

تصفية ديون كبيرة


من جانبه يقول محمد الخطيب، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مختار الذى كان يشغل منصب مساعد رئيس شركة المقاولين العرب، إن إجمالى الديون على الشركة تبلغ 180 مليون منها 28 مليونا تخص السنوات السابقة بعد تصفية ديون كبيرة أخرى، مؤكدا أنه سيتم بيع جزء من أرض المتحدة للدواجن لسد ديون وضخ أموال فى الشركة التى تم ضمها لشركة مختار وأصبحت جزءا منها، وسيتم البيع قبل نهاية العام الحالى وسيكون اسمها فرع الدواجن لشركة مختار ونسعى لعودة بيض المائدة وتنمية الشركة مجددا عبر ضخ 50 مليون جنيه فيها

وحول المشروعات الجديدة للشركة فى الخارج، قال، لدينا مشروع فى عمان بـ300 مليون جنيه، ولدينا مشروع فى السعودية فزنا به ثم تقرر إعادة الطرح ولدينا أيضا خطة للعمل فى الأردن وفى الجزائر الفترة القادمة فى مشروعات كبيرة، بخلاف مشروع فى أبو ظبى بنحو 500 مليون جنيه قارب على الانتهاء.

وبالنسبة لأبرز المشروعات فى مصر، قال لدينا مشروع طريق مطار برج العرب بـ350 مليون جنيه وإنشاء كوبريين على طريق القاهرة بورسعيد فى الإسماعيلية بـ300 مليون جنيه وطرق 45 كيلو بمدينة السادات وطريق مطوبس بكفر الشيخ بـ575 مليون جنيه.

معدات بـ 100 مليون


وأضاف أن الشركة منذ 15 سنة لم تشتر معدات جديدة رغم وجود معدات معطلة بـ300 مليون جنيه اقترضنا 36 مليون لإصلاحها وقمنا بشراء خلاطتين أسفلت 360 طن فى الساعة وعدد من المعدات الثقيلة الهراسات واللوادر والبلدوزرات والسيارات وسيارات الوقود وغيرها بنحو 100 مليون جنيه حتى يتسنى إنهاء العمل التى حصلت عليها الشركة فى الوقت المناسب بحسب الجداول الزمنية لها.

وأكد أن المشروعات العملاقة، مثل محطات الكهرباء والعاصمة الإدارية الجديدة، تحتاج إلى اكتتاب عام للمصريين للمساهمة فيها، أسوة بمشروع قناة السويس.

وأضاف الخطيب، لدينا مشروعات متعثرة وغرامات تأخير تحتاج لتعديل فى قانون المناقصات والمزايدات بمعنى إلا يتم تحصيل الغرامات إلا بعد الانتهاء من المشروعات المتأخرة حتى يتسنى الاستفادة منها ثم يتم خصم الغرامات من مبالغ التامين للمقاولين من اجل مصر، مضيفا أن المديونية القديمة أصبحت 28 مليون جنيه فقط منذ تولينا نهاية ديسمبر 2014

وحول حجم المشروعات الجديدة التى حصلت عليها الشركة قال تبلغ تكلفتها نحو 2,47 مليار جنيه ولدينا حجم تعاقدات يفوق الـ7 مليارات جنيه داخل وخارج مصر.

كما أشاد محمد الخطيب، نائب رئيس مجلس إدارة شركة المقاولات المصرية "مختار إبراهيم"، بجهود جميع الشركات التى أسهمت فى حفر وإنجاز مشروع قناة السويس الجديدة تحت إشراف القوات المسلحة، حيث حفرت نحو مليون و195 ألف متر فى القناة الجديدة وأنجزتها فى الوقت المحدد.

ضم المتحدة للدواجن


وأضاف نائب رئيس مجلس إدارة شركة المقاولات المصرية "مختار إبراهيم"، أن الفترة القادمة تحتاج تضافر الجهود للنهوض بمصر، كما تحتاج إلى الاستفادة القصوى من إمكانيات البلاد للعبور من الأزمة الحالية.

وقال محمد الخطيب لـ"اليوم السابع"، إن ضم المتحدة للدواجن لشركة مختار قرار صائب من قبل المهندس محمود حجازى رئيس القابضة للتشييد والتعمير، لما تملكه من أراض يمكن الاستفادة منها مستقبلا لدعم الشركة ودعم أيضا شركة مختار. وأضاف أن الشركة تستهدف خلال العام المالى الجديد أعمالا بقيمة 3 مليارات جنيه بزيادة 1,8 مليار جنيه عن العام الماضى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة