إيران ستعرض 3 حقول للغاز على مستثمرين فى مؤتمر بلندن

الأربعاء، 26 أغسطس 2015 11:04 م
إيران ستعرض 3 حقول للغاز على مستثمرين فى مؤتمر بلندن صورة أرشيفية
دبى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسؤول ايرانى اليوم الاربعاء إن ايران ستعرض ثلاثة حقول للغاز على مستثمرين أجانب فى مؤتمر فى لندن فى وقت لاحق هذا العام.

وذكرت وكالة انباء وزارة النفط الايرانية (شانا) أن تطوير حقول بارس الشمالى وجولشان وفردوسى للغاز سيعرض على المستثمرين فى مؤتمر لندن حيث من المنتظر أن تكشف ايران عن نموذجها الجديد للعقود.

وقالت شانا إن حقل بارس الشمالى البحرى للغاز يقع على مساحة 25 كيلومترا مربعا، ويحتوى على 57.1 تريليون متر مكعب من الغاز المرتفع الكبريت فى حين أن حقل جولشان للغاز يوجد فى جنوب ايران ومن المتوقع أن ينتح مليار قدم مكعبة من الغاز حال تطويره بشكل كامل، وفردوسى هو أيضا حقل بحرى للغاز.

وحددت ايران نموذجا جديدا للعقود تصفه بالعقد البترولى المتكامل والذى يتضمن بنودا اطولا أجلا وشروطا اكثر تحررا من القيود، وتعتزم الكشف عن تفاصيل العقود فى مؤتمر لندن فى ديسمبر.
ووقعت ايران والقوى العالمية الست اتفاقا فى يوليو لكبح برنامج طهران النووى لكن العقوبات التى فرضت عليها فى 2012 من غير المرجح ان ترفع قبل العام القادم لأن الاتفاق يتطلب موافقة الكونجرس الامريكي. ويتعين ايضا ان يؤكد مفتشون نوويون تقيد ايران بالاتفاق.

وأظهرت شركات أجنبية كثيرة للطاقة بالفعل اهتماما باستئناف انشطتها فى ايران وزارت وفود من شخصيات بارزة بقطاع الاعمال من دول اوروبية وآسيوية طهران على مدى الاسابيع الماضية.

وقال مسؤولون ايرانيون إن طهران حددت حوالى 50 مشروعا للنفط وألغام بقيمة اجمالية 185 مليار دولار تأمل بتوقيعها بحلول 2020، ويملك البلد العضو بمنظمة اوبك أكبر احتياطيات من الغاز فى العالم ويحتل المرتبة الرابعة فى قائمة اكبر حائزى الاحتياطيات النفطية فى العالم.

ولدى ايران احتياطات ضخمة من الغاز. وتصدر كميات صغيرة الى تركيا لكنها غير قادرة على زيادة الانتاج بسرعة كافية لتلبية طلبها المحلى ويعتمد شمال البلاد بشدة على واردات الغاز من تركمانستان خصوصا للتدفئة فى الشتاء.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة