زوجة محافظ الإسكندرية تثير الجدل من جديد..تشارك زوجها فى مؤتمر بحضور وزير التطوير الحضرى..ودراسة ميدانية عن القمامة:78% من المواطنين يستنكرون وصول غرامة إلقائها فى الشارع إلى ألف جنيه

الثلاثاء، 25 أغسطس 2015 05:54 م
زوجة محافظ الإسكندرية تثير الجدل من جديد..تشارك زوجها فى مؤتمر بحضور وزير التطوير الحضرى..ودراسة ميدانية عن القمامة:78% من المواطنين يستنكرون وصول غرامة إلقائها فى الشارع إلى ألف جنيه جانب من اللقاء
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شاركت الدكتورة أميرة أبو طالب، زوجة الدكتور هانى المسيرى، محافظ الإسكندرية، فى اللقاء الذى عقد اليوم الثلاثاء، بالإسكندرية بحضور الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة للتطوير الحضرى والعشوائيات، حيث شاركت زوجة محافظ الإسكندرية ضمن مجموعة جمعيات ومنظمات المجتمع المدنى التى تهتم بشئون البيئة فى الإسكندرية، بالتنسيق مع المحافظة وجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية برئاسة مروان السماك، بعنوان خطة العمل التنفيذية الخاصة بمشروع إدارة المخلفات الصلبة بمحافظة الاسكندرية، بحضور هانى المسيرى محافظ الإسكندرية.

ليلى إسكندر: السماح للمحافظين بالتعاقد مع مصانع الأسمدة لإعادة تدوير القمامة بالأمر المباشر



وقالت الدكتورة ليلى إسكندر، وزير الدولة للتطوير الحضارى والعشوائيات، إن مجلس الوزراء أصدر قرارًا للمحافظين للتعاقد بالأمر المباشر مع مصانع الأسمدة لإعادة تدوير القمامة، والوصول إلى أقرب نقطة لتجمع القمامة لرفعها سريعًا، مشيرة إلى أن 30% تحت خط الفقر ومنهم يخرج النباشين لذلك تم وضع إستراتيجية لمراعاة تلك الظاهرة للتغلب عليها من خلال الوصول إلى تجمع القمامة والتدرج التكنولوجى للقمامة لإعادة تدويرها من خلال التطور فى الصنع.

وأشارت ليلى إسكندر إلى أن هناك خطة أيضًا لاستغلال المخلفات العضوية فى توليد الطاقة مثل الكهرباء ووقود بديل لمصانع الأسمدة.

هانى المسيرى: منظومة النظافة الجديدة تشمل توعية ومحفزات الاستثمار


من جانبه قال هانى المسيرى محافظ الإسكندرية، إن هناك خطة ذات بعدين لتطبيق منظومة النظافة الجديدة، والأولى فى التوعية للمواطنين فى المواصلات العامة ووسائل المواصلات لنشر حملة إعلامية كبرى تشارك فيها أيضًا المجمعات الاستهلاكية لنشر الوعى، بالإضافة إلى محفزات الاستثمار فى هذا المجال وتفعيل الدور المجتمعى للشركات الكبرى فى المشاركة لإنجاح المنظومة الجديدة.


إعادة تدوير المخلفات يدر ربح 3% حاليًا


وأكد محافظ الإسكندرية أن إعادة التدوير للمخلفات سوف يدر ربح 3% حاليًا ولكنه قابل للزيادة فى وقت قليل ، فهى منظومة قومية وليست هادفة للربح فى المقام الأول، وأشار إلى أن المحافظة تدرس حاليًا التعامل مع شركة بالإسكندرية لتتولى الإدارة العامة للمنظومة ويمكن من خلالها طرح أسهم للشركة، وسيتم إكمال المنظومة خلال 21 يومًا.


الإسكندرية تحتاج 12 ألف صندوق قمامة لمنظومة الفصل من المنبع


وأوضح محافظ الإسكندرية، أن المحافظة تحتاج إلى 12 ألف صندوق لاكتمال منظومة الفصل من المنبع، منوهًا عن بأن المعركة طويلة وتلك هى البداية فقط ولا يعنى ذلك القضاء على مشكلة القمامة تمامًا فى وقت قريب ولكنها بداية بالتوازى مع فرض غرامات وتشديد الرقابة لمنع لقاء القمامة بالشارع.

الإسكندرية تطبق منظومة تدوير المخلفات بمشاركة المصانع


وتناول اللقاء ريادة الإسكندرية بين جميع المحافظات فى تطبيق المنظومة، ولأول مرة فى مصر شركات لتدوير ومعالجة المخلفات، حيث تبدأ التجربة بحى الجمرك، ووسط بالجمع المنزلى والتدوير، ثم يتم تعميمها فى باقى الأحياء.

واستمعت الدكتورة ليلى إسكندر، لعرض خطة مشروع تطوير منظومة جمع ونقل القمامة من مناطق حى وسط والجمرك وكوبرى الناموس وكفر عشرى.

منظومة المخلفات الجديدة تهدف للجمع المنزلى والتجارى وتشجيع الاستثمار فيه


وتهدف المنظومة الى الاستفادة من المخلفات وإعادة تدويرها ومعالجة المخلفات الصلبة، وتتمثل الأهداف المحددة فى الجمع المنزلى والتجارى والمؤسسى وتشجيع الاستثمار وزيادة الوعى بشئون البيئة، بالإضافة إلى استيعاب متعهدى جمع القمامة، حيث سيتم تقسيم الحى إلى قطاعات، مع مراعاة التحديات مثل تراكم القمامة نتيجة قلة إعداد الصناديق وزيادة أعداد النباشين، مع قلة عدد المعدات والمركبات اللازمة لرفع القمامة.

دراسة ميدانية تؤكد: 38% من المواطنين يجمعون القمامة لإلقائها فى الشارع


من جهة أخرى أكدت نتائج الدراسات الميدانية التى أجرتها جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية، لاستطلاع رأى المواطنين فى المشكلة ومدى الوعى بحجم المشكلة، تقبل الوضع الراهن، وأن نسبة المواطنين الذين يقومون بجمع القمامة وإلقائها مرة واحدة يوميًا 46% و35% يقومون بجمع القمامة فى المنزل لحين نقلها مقابل 27% يلقونها أمام باب العقار السكن، و38% من العينة لإلقاء القمامة بالشارع وأجمع غالبية العينة على أن القمامة تحتوى على مخلفات الطعام بنسبة 51% عضوى والباقى مخلفات صلبة من مخلفات كتونيو بلاستيكية ومخلفات أخرى، وأوصت الدراسة بمراعاة المخلفات العضوية فى المنظومة الجديدة والاهتمام بدور ربة المنزل فى تلك المنظومة.


34% من المواطنين يشكون من عدم رفع القمامة من أمام المنازل


وعن موقف المواطنين من الوضع الحالى، جاءت نتيجة الدراسة أن المواطنين يدركون الآثار الضارة لتراكم القمامة بنسبة 60%، وشكا 34% من عدم رفع القمامة من أمام المنزل، وأكد الجميع عدم علمهم بنظام واضح لرفع القمامة ما يضطرهم إلى إلقائها بالشارع.

78% من عينة الدراسة يستنكرون الغرامة التى تصل إلى 1000 جنية لإلقاء القمامة بالشارع


واستنكر 78% من عينة الدراسة الغرامة التى تصل إلى 1000 جنيه لمخالفة إلقاء القمامة بالشارع، ووصفوها بالمبالغ فيها خاصة فى ظل عدم وجود إستراتيجية واضحة لجمع القمامة، وأشارت خلاصة الدراسة على إمكانية تطبيق المنظومة الجديدة لجمع القمامة.


ليلى إسكندر تتفقد جمعية الرعاية المتكاملة بمنطقة السيوف


وتفقدت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة للتطوير الحضارى والعشوائيات، جمعية الرعاية المتكاملة بمنطقة السيوف بالإسكندرية، يرافقها هانى المسيرى محافظ الإسكندرية، حيث تفقدت الوزيرة أقسام الجمعية والتى تحتوى على عيادات تخصصية وتفقدت بعض عنابر المرضى وقسم غسيل الكلى بالجمعية.

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة