"لو بتخوفيهم من الفشل".. انتبهى أنتِ تقتلين إبداع أطفالك

الإثنين، 24 أغسطس 2015 12:00 ص
"لو بتخوفيهم من الفشل".. انتبهى أنتِ تقتلين إبداع أطفالك إبداع الأطفال
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يولد الطفل بعقل مميز وخيال واسع جدًا وقدرة كبيرة على الإبداع، لكن قليل من الأطفال يكبرون بهذه القدرة على الإبداع وينجحون فى الحفاظ عليها وتنميتها، وهذا للأسف ليس مسئولية الطفل وحده ولكن بنسبة كبيرة هى مسئولية الأب والأم، اللذان يخطئان كثيرًا فى تربية أطفالهم وبدلاً من أن يعززوا مواهبهم يقتلونها.

7 من الطرق الخاطئة فى التربية والتى تتسبب فى قتل إبداع الطفل أوضحها موقع "لايف هاك الأسترالى" فى التقرير التالى.

- تقييدهم بالكثير من الالتزامات


فى محاولة لجعل أطفالهم يتعلمون الكثير من الأشياء يقع الآباء فى فخ توريط أطفالهم فى الكثير من الأشياء، فيضيع يومهم بين دروس الكاراتيه وكرة القدم ودروس السباحة وغيرها من الأشياء التى تجعلهم طوال الوقت ملتزمين بجداول وخطط مسبقة بدلاً من تمضية بعض وقتهم فى شىء يحبونه، وتجعلهم أيضًا يشعرون بالإجهاد ولا يتبقى لديهم وقت ولا طاقة حتى للتفكير فى أحداث اليوم.

- الحد من خياراتهم


تقييد الأطفال باختيارات محدودة جدًا يخنق إبداعه، فمثلاً بدلاً من أن تشترى له الألعاب أوتخيريه بين لعبتين أو ثلاثة، يمكن أن تتركيه يختار بنفسه أى لعبة يريدها ويشتريها بنفسه ويطلق معها لخياله العنان.

-مراقبتهم


تذكر شعورك وأنت طفل عندما تكون بصدد حل امتحان ما، وترى المعلم يجوب الغرفة من حولك ويقف فوق كتفك وأنت تكمل الامتحان كنت تشعر بالتوتر وأنه يجب أن تنفذ المهمة بالطريقة الصحيحة وإلا سيتم إحراجك أمام الجميع، هذا بالضبط هو شعور طفلك حين تحاصره وتراقبه طوال الوقت حتى أثناء لعبه وتمضية وقته فى الرسم مثلاً أو ممارسة أى هواية، أو حتى حين تطلبين منه تأدية مهمة منزلية، لا يجب أبدًا أن يشعر طفلك بأنه يجب أن يلتزم بتعليمات معينة وإلا يكون مخطئا، بل اتركيه يفعل كل شىء بطريقته الخاصة ويجد حلولاً خاصة به وإلا سيتحول لإنسان آلى يكرر التعليمات بدون أى ابتكار.

- تخويفهم من الفشل


الجميع يخشى الفشل، ولكن لا يجب أن نغرس فى أطفالنا فكرة أن الفشل هو نهاية الطريق وأن الفشل يعنى الموت ولن تكون أمامهم فرصة أخرى للمحاولة والنجاح، بل يجب أن تعلميهم أن الفشل هو مجرد عثرة فى طريق النجاح وأن الحالة الوحيدة التى ينتصر فيها الفشل عليك هو أن تتوقف عن المحاولة تمامًا.

- استعجالهم


لا تدفعى طفلك لأن يفعل أى شىء بسرعة، اتركيه يأخذ وقته فى استيعاب كل شىء وتحقيق الأهداف والإنجاز بوتيرة هادئة أو فى الوقت الذى تحتاجه، لأنه ببساطة إذا زرعتى فى طفلك فكرة أن السرعة هى المعيار الأساسى لكل شىء لن تكون أمامه فرصة لتذوق الحياة والتعرف عليها بشكل عميق.

- تحويل كل شىء إلى منافسة


لا تضعى طفلك طوال الوقت فى منافسة مع آخرين لتضغطى عليه من أجل الإنجاز، اجعلى المعيار الوحيد لديه هو أن يفعل أى شىء بأفضل ما عنده، واجعليه دائمًا يشعر بأن الشخص الوحيد الذى ينبغى أن ينافسه هو نفسه.

-عدم ممارسة الإبداع بنفسك


من أخطر طرق خنق إبداع أطفالك خنق إبداعك الخاص، فيجب أن يرى الأطفال أن لديك دائمًا طريقة جديدة للقيام بالأشياء التقليدية، ويراكِ تبدعين أشياء كثيرة فى جميع أنحاء المنزل كأن تحولى علب الطلاء الفارغة إلى مزهريات مثلاً بدلاً من التخلص منها، أن تشتركى معه فى تصميم بطاقات المعايدة بدلاً من شرائها وهكذا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة