"الزراعة" تشارك فى مقاطعة "مافيا تجارة اللحوم" وتكثف إجراءاتها لمواجهة ارتفاع الأسعار.. الموانئ تستقبل 70 ألف رأس ماشية و3000 جمل و20 ألف خروف خلال عيد الأضحى.. وطرح لحوم بـ34 جنيهًا للكيلو

الإثنين، 24 أغسطس 2015 02:07 م
"الزراعة" تشارك فى مقاطعة "مافيا تجارة اللحوم" وتكثف إجراءاتها لمواجهة ارتفاع الأسعار.. الموانئ تستقبل 70 ألف رأس ماشية و3000 جمل و20 ألف خروف خلال عيد الأضحى.. وطرح لحوم بـ34 جنيهًا للكيلو الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثفت وزارة الزراعة من إجراءاتها لاستقبال عيد الأضحى ومواجهة ارتفاع أسعار اللحوم، وكشفت مصادر بالوزارة أن الإجراءات تهدف إلى تشجيع حملة مقاطعة اللحوم، التى بدأت فى عدد من المحافظات وخفض أسعارها، للقضاء على مافيا السوق السوداء والتربح من خلال جنى الأرباح من المواطن البسيط.

الزراعة توفر الأضاحى البلدية الحية بمزارع قطاع الإنتاج


وأعلنت الوزارة استعدادها لاستقبال عيد الأضحى، من خلال توفير كميات من اللحوم البلدية بمنافذها المختلفة بأسعار مخفضة، فضلاً عن توفير الأضاحى البلدية الحية بمزارع قطاع الإنتاج، التابع للوزارة واللحوم المشفاة الكيلو 55 جنيهًا، من خلال 114 منفذ بيع ثابتًا ومتحركًا بالمحافطات.

وقالت وزارة الزراعة، فى بيان لها، إنه سيتم طرح 1039 رأسًا من الأغنام، ابتداءً من وزن 40 كيلو جراما و93 رأس عجل بقرى ابتداءً من وزن 300 كيلو بسعر 34 جنيهًا للكيلو قائم، و168 رأس عجل جاموس بسعر 32 جنيهًا للكيلو قائم.

الوزارة تواجه مافيا اللحوم وتشارك فى حملة المقاطعة


وأكدت الوزارة أنه سيتم العمل على زيادة المعروض من منتجات اللحوم فى الأسواق والمنافذ الثابتة والمتنقلة التابعة للوزارة بالمحافظات المختلفة، للمساهمة فى السيطرة على الأسعار وضبط الأسواق مع دخول عيد الأضحى المبارك، ولعدم حدوث أى أزمات أو نقص فى اللحوم.

فيما أكد مصدر مسئول بالوزارة، أن الإجراءات تهدف إلى دعم حملة المقاطعة التى بدأت فى عدد من المحافظات ومواجهة مافيا اللحوم، معتبرًا ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء لـ100جنيه غير مبرر، وسببه جشع بعض التجار.

الموانئ تستقبل ما يقرب 3000 جمل أسبوعيًا استعدادًا لعيد الأضحى


من جانبه، قال الدكتور سيد جاد المولى، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى بالهيئة العامة للخدمات بوزارة الزارعة، إن محاجر الهيئة بدأت فى استقبال أضاحى عيد الأضحى، لافتًا إلى أنه طبقًا للجان البيطرية التى غادرت البلاد فإن رؤوس الماشية المخصصة للذبيح الفورى يبلغ عددها 70 ألف رأس، بينما بدأت محاجر الجنوب والبحر الأحمر فى استقبال ما يقرب من 3000 جمل أسبوعيًا، بينما سيصل إلى الموانئ خلال الأيام المقبلة ما يقرب من 20 ألف خروف من أستراليا والسودان مخصصة للذبح خلال أيام العيد.

وأكد "جاد المولى"، فى تصريحات صحفية، أن جميع شحنات الحيوانات الحية الواردة من الدول التى يتم الاستيراد منها تخضع للإجراءات البيطرية، حيث يتم سحب عينات للتأكد من خلوها من الأمراض وصلاحيتها للاستهلاك المحلى، طبقًا للمواصفات المصرية المتعلقة باستيراد الماشية، مشيرًا إلى أن اللجان البيطرية المصرية المشكلة من قبل "الهيئة" لاستيراد الحيوانات الحية تشرف على جميع عمليات الشحن الواردة ومتابعتها طوال مرحلة الحجر البيطرى فى بلد المنشأ، موضحًا أن جميع العجول لا تتجاوز أعمار 4 سنوات وخالية من الأوبئة والأمراض، وفقًا لمعايير منظمة صحة الحيوان العالمية بباريس.

الوزارة توافق على استيراد العجول الحية للذبح الفورى


وأوضح "جاد المولى"، أن استيراد الحيوانات الحية كأحد المحاور لسد العجز فى نصيب الفرد من البروتين الحيوانى، حيث تقوم إدارة الحجر البيطرى بالهيئة بالموافقة على استيراد العجول الحية للذبح الفورى أو اللحوم المجمدة من الدول التى يسمح موقفها الوبائى وتكون خالية من الأمراض الوبائية والمعدية، ومن خلال مراعاة الشروط الصحية البيطرية المنظمة، طبقًا لتعليمات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية فى باريس والمنظمات المعنية بالتجارة البينية فى مجال الثروة الحيوانية، وكذلك شروط الهيئة العامة للخدمات البيطرية من مجازر تم معاينتها من قبل اللجان الفنية البيطرية المصرية.

وضع استراتيجية مستقبلية لاستقبال الحيوانات الحية والدواجن من الخارج


وكلّف الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة وبالوزارة بالبدء فى وضع استراتيجية مستقبلية لاستقبال الحيوانات الحية والدواجن من الخارج، فى مدة لاتتجاوز عشرة أيام.

وأكد "هلال"، فى تصريحات صحفية، ضرورة أن تشمل الاستراتيجية الجديدة أماكن تسكين الحيوانات والسعة الخاصة بها، وتجهيز هذه الأماكن بصفة دائمة وتزويدها بالأجهزة اللازمة وتأمينها ضد المخاطر بأنواعها، فضلاً عن إنشاء إدارة لها وتحديد وسيلة ومواعيد النقل تلافياً لدرجات الحرارة المرتفعة.

وأشار وزير الزراعة إلى ضرورة أن يتم إعداد دورة مستندية من عدة نسخ لتسليم وتسلم رؤوس العجول والدواجن منذ وصولها للمحاجر الخاصة بالوزارة حتى آخر مكان لتسليمها، على أن يتم إرسال نسخة منها خلال 24 ساعة للقطاع.

وكلف القطاع بالتنسيق وقطاع الشئون المالية والإدارية بالوزارة لتوفير التمويل اللازم للتغذية وكافة المستلزمات وتوفير الاعتمادات الخاصة بها وإتاحتها، فضلاً عن التنسيق والهيئة العامة للخدمات البيطرية لتوفير أطباء بيطريين ومحجرين وتحديدهم للإشراف على هذه الأماكن وتوفير كافة الخدمات البيطرية اللازمة، وكذلك التنسيق وإدارة الدفاع المدنى بوزارة الداخلية لتوفير سيارات الإطفاء لتأمين هذه الأماكن ضد مخاطر الحريق.

وأكد وزير الزراعة ضرورة الاستفادة من أخطاء الماضى، بحيث تمنع الاستراتيجية الجديدة أى تلاعب أو إهدار فى الأموال أو الحيوانات التى يتم استقبالها من الخارج، أو أى مخالفات.


موضوعات متعلقة ..


-محاجر الجنوب والبحر الأحمر تستقبل 3000 جمل أسبوعيا استعدادا لعيد الأضحى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة