وزير السياحة لـ"اليوم السابع":إطلاق الحملة الترويجية لمصر أكتوبر المقبل بتكلفة 40 مليون دولار سنويا..غير راضٍ عن أداء المكاتب الداخلية لهيئة التنشيط..وسنعاقب أى فندق يمنع المحجبات من نزول حمام السباحة

الأحد، 23 أغسطس 2015 01:42 ص
وزير السياحة لـ"اليوم السابع":إطلاق الحملة الترويجية لمصر أكتوبر المقبل بتكلفة 40 مليون دولار سنويا..غير راضٍ عن أداء المكاتب الداخلية لهيئة التنشيط..وسنعاقب أى فندق يمنع المحجبات من نزول حمام السباحة المهندس خالد رامى وزير السياحة
حوار ميرفت رشاد - تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبر المهندس خالد رامى وزير السياحة، أن إطلاق الحملة الترويجية لمصر بالخارج، فى أكتوبر المقبل بمثابة طوق النجاة للسياحة المصرية، وأن رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء يضعان السياحة نصب أعينهما، فى الوقت نفسه أعلن عن تطبيق معايير السلامة والجودة بالمراكب العائمة وعدم منح مهلة أخرى للمستثمرين.

وكشف وزير السياحة عن عدم رضاه عن أداء المكاتب الداخلية التابعة للهيئة، وأن باب مكتبه مفتوح لجميع المعترضين على أدائه لسماع شكواهم، وكشف عن بحثه لاختيار شخصية تمتلك القدرات والمؤهلات التى تصلح لتولى مهام مساعد أول وزير السياحة.

وقال، إنه تراجع عن قراره بعد ضغط منظمى الرحلات لعودة برنامج تحفيز الطيران العارض لمطار شرم الشيخ، وقيامه بجولة مكوكية تبدأ بزيارة دولة فرنسا فى 7 سبتمبر المقبل لحضور معرض الآثار الغارقة ثم زيارة موسكو ثم إيطاليا، ووعد باتخاذ إجراءات ضد الفندق الذى يمنع نزول المحجبات بالزى المتعارف عليه دوليا فى حمام السباحة.

إلى نص الحوار:

متى سيتم إطلاق الحملة الترويجية لمصر بالخارج؟



سيتم إطلاق الحملة الترويجية أكتوبر المقبل، لإنهاء حقبة 4 سنوات ماضية،كانت الأخبار التى تنقل عن مصر كلها سيئة، وأن الآوان بالخروج بأخبار إيجابيه ولنوضح للعالم أننا واثقون من أنفسنا ونستطيع النهوض بالسياحة، وتعتمد الحملة على التسويق بأسلوب منفصل لكل مدينة سياحية على حدى بحيث لو قدر الله حصل حدث لا يؤثر على الأخرى، بالإضافة إلى قيام هيئة تنشيط السياحة بحملات مشتركة مع منظمى الرحلات، ودعوة صناع السياحة بالخارج لزيارة مصر، لنقل صورة حقيقة بعيدة عن الصورة المشوه التى تنقلها وسائل الإعلام الغربية .

ما حجم تكلفة حملة ترويج مصر بالخارج؟

الرقم المرصود 40 مليون دولار أى بإجمالى 120 مليون دولار خلال 3 سنوات، وهناك ثقة كبير فى اللجنة المشرفة على اختيار الشركة المنفذة للحملة، وبالتأكيد اختيارهم كان على أسس فنية ومهنية، وأنا كوزير لم أتدخل فى الاختيار واللجنة هى السلطة المختصة ولها كل الصلاحيات فى الاختيار، والشركة الفائزة كانت أقل تكلفة من الآخرين .

أعلنتم عن استجلاب 11 مليون سائح هذا العام، ماذا فعلتم؟



كنا نسير بخطى جيدة خلال الفترة الماضية، إذا نظرتى للإحصائيات كان هناك زيادة 10% عن العام الماضى، وأن مؤشرات موسم الشتاء جيدة كنا سنحقق هذا الرقم، إلا أحداث شهر يوليو واقعة واغتيال النائب وشمال سيناء، والذى أثر فينا بشكل سلبى أحداث تونس، كما أثر حادث ذبح صاحب الشركة الفرنساوى على يد أحد الموظفين على الحجوزات القادمة .

بعد هذه الأحداث السيئة ما هى توقعاتك لنهاية 2015؟



شهر يونيو كانت نسبة الزيادة 8,2%، من جميع دول العالم وإذا كانت نسبة الزيادة 8% سوف نصل إلى 10.5 مليون سائح، بالتأكيد سيكون هناك زيادة فى الايرادات عن العام الماضى، بسبب زيادة أعداد الليالى السياحية بنسبة 5.3% مقارنة بالعام الماضى، ولن نتراجع عن العام الماضى .

الأحداث التى تجرى فى الشرق الأوسط.. هل ترى أنها ستخرج مصر من خريطة السياحة العالمية؟

بالطبع أى أحداث تقع فى المنطقة تؤثر بشكل مباشر على الحركة السياحة الوافدة لمصر، وأنا متفائل بأن الحملة الترويجية ستأتى بنتائج إيجابية على مصر، كما أن هناك بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات بشأن تفعيل شبكات التواصل الاجتماعى للرد على أى مشكك فى الأوضاع الأمنية لمصر.

أعلنت عن إستراتيجية وزارة السياحة لجذب 20 مليون سائح عام 2020، هل ترى أن البنية التحتية والقطاع الفندقى والنقل السياحى والشركات مؤهلة لتحقيق هذه الإستراتيجية؟



الذى حدث فى 4 سنوات الماضية أثر بشكل سلبى على القطاع السياحى، لا نستطيع فرض شروط على الفنادق لتطبيق المعايير والمواصفات العالمية فى ظل الظروف الراهنة، عندما تعود السياحة والطلب يتزايد فكل شىء سيتغير لمعايير تقديم الخدمات، ونستطيع وقتها فرض أى اجراءات لرفع الجودة، والكرة فى ملعبنا، ولابد الآن أن نجرى لجلب السياحة، وأول حاجة عملتها عقب تولى حقيبة السياحة، البدء فى الإعلان عن المناقصة للحملة الترويجية، والفترة الماضية فعلنا ما يجب فعله .

بعض المستثمرين يروى أن قرارات الحكومة تتجاهل مطالب القطاع السياحى والدليل على ذلك أزمة المراكب العائمة ؟



أنا أعمل فى السياحة منذ التسعينات وعندنا مشاكل مزمنة فى السياحة، والمراكب بها مشاكل كثيرة، أنا فاكر لما كنت بنزل على مركب والناس بتمرض وإحنا معملنش حاجة، أصحاب المراكب المتواجدين حاليًا هم نفس الأشخاص منذ التسعينيات، وطلب منهم تحسين وتوفيق أوضاعهم، وكل مرة يطالبوا بمهلة وكانت الحكومة تستجيب، لكن بعد حادث الوراق رفضت هيئة النقل النهرى منح أى مهلة أخرى، خاصة أن المهلة الممنوحة فى أبريل الماضى كانت مهلة نهائية، ورغم ذلك تم الموافقة على مهلة 3 شهور من الدفاع المدنى، ووزير النقل وافق على التصوير تحت المياه بدلا من الفحص على الجفاف، وأكد أن هناك قائمة بأسماء المكاتب الاستشارية المعتمدة فى السلامة البحرية، والمكتب هيروح يفحص بعدها بساعة يعنى مفيش مشاكل.

سيادتك ترى أن أصحاب الفنادق العائمة مش مظاليم"؟

المهل زادت زيادة عن اللزوم، وأن الأوان أن نطبق مبدأ السلامة والجودة أولا، وهنطبقه يعنى هنطبقه .

اليس من الظلم أن تتعامل الفنادق العائمة مثل معاملة "الفلوكة"؟



المهل كانت كثيرة جدًا، وطول ما فى مهل لن يتم تحسين الأوضاع، وهتفضل المراكب بالمنظر دا، إحنا كوزارة السياحة بنعطى التراخيص والحماية المدنية وافقت على مد مهلة 3 شهور.

هل ترى أن الدولة تضع صناعة السياحة من ضمن أولوياتها؟



نعم.. من أولويات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء

هل هناك تعاون بين وزارة السياحة والجهات المعنية الأخرى؟


نعم ..هناك تعاون وثيق بين كافة الوزارات المعنية، لتسهيل عمل القطاع السياحى، وزير الرى سمح بإعطاء مهلة متعلقة بالصرف الصحى وكذلك وزير البيئة، وزير النقل وافق على الفحص المراكب فى المياه بدل من رفعها على الجفاف والتى تتكلف مليون جنيه، وكان يجب رفعها لفحصها وفقا للقانون الدولى، ورغم ذلك سمح لهم بمهلة،فجميع الوزارات تتعاون فى حدود المسئولية، ووزير النقل المسئول عن تراخيص الملاحة فلو المركب حصلها حاجة وزير النقل سيتحمل المسئولية وليس وزير السياحة .

ولكن واقعة البر الغربى ورفض الجهات الأمنية فتح المعابد ليلا أمام السياح تعكس على عدم التنسيق؟



الجهات الأمنية طالبت بالانتهاء من عدة اشتراطات، ومحافظ الاقصر يبذل كل الجهود لتحقيقها،وكان يجب أن يكون هناك تنسيق اكثر من ذلك،ولكن كل يوم بتتغير الظروف بعد حادث الوراق والكرنك كل شىء تغير، ولا يوجد أى خلاف مع الجهات الأمنية فالعلاقة بينا ممتازة .

بعض رجال الأعمال غير راضين عن أدائك.. فما هو تعليقك؟



يقولولى.. إية اللى ممكن أعمله أحسن من كده فى الوقت الحالى.. وأنا هعمله فورا، لو أى مستثمر عنده مشكلة يجئ يقولى.. وأنا هاخده من أيده لوزير الاستثمار ونروح لجنة فض المنازعات ولو أخذ حكم سيتم تنفيذه فورا، فأنا كنت موجود فى لجنة فض المنازعات وتم الموافقة على 25 مشروعا، أى تم الموافقة على رأى المستثمر ضد الحكومة، الحكومة دى بالذات بتحل مشاكل الدنيا كلها .

ولكن المشاكل ليست خاصة بالاستثمار فقط البعض يؤكد عدم التواصل معك؟



جميع رؤساء الغرف والاتحاد دائما على تواصل معى .

وماذا عن العاملين بالقطاع؟



أنا باستقبال كل الناس، فجميع أعضاء الجمعيات العمومية التابعة للغرف، والذين يطلقون على أنفسهم الجبهة الثانية، باجتماع معهم بشكل شبه يومى، لعرض مشاكلهم أو مقترحاتهم، اللى عايز يجئ "أهلاً وسهلاً باب مكتبى مفتوح "

هل حضرتك ترى أن دور الوزير الجلوس فى قاعات مغلقة واجتماعات متواصلة ؟



بحل مشاكل، باعتبار نفسى المسئول الأول عن الوزارة لحل المشاكل، ورئيس الوزراء طلب منى التوجه له لحل أى مشكلة يصعب حلها، ووعدنى بحلها خلال 24 ساعة .

هل حضرتك لجأت لرئيس الوزراء لحل مشاكل القطاع؟



نعم.. وأتحفظ عن الإفصاح عن نوعية المشاكل .

ذكرت أن هناك دراسة تم أعداها لتحديد العائد من وراء غلق المكاتب السياحية بالخارج، ولكن فوجئنا بأن الهيئة ستقوم بدفع قيمة إيجارات المكاتب رغم غلقها؟



الجهات السيادية تتلقى تقارير يوميًا عن كل الحاجات دى، وتم ترشيد أكثر من 35 % من حجم نفقات المكتب التى تتحملها الدولة، وليس هناك مشكلة فى دفع إيجار مكتب بولندا لمباشرة عمل كل من ألمانيا وبولندا معا، ولا مانع أن يكون شخص واحد ينتقل بين الدولتين، لقرب المسافة بينهما، وتم تجميد نشاط المكاتب وليس غلقها لحين تحسن الحركة السياحية وعودتها مرة أخرى، ولم نوقف الميزانية المخصصة لها من صندوق السياحة، بل مستمرة فى الحملات الدعاية المشتركة مع منظمى الرحلات.

ولكن لا يحدث ذلك على أرض الواقع فمكتب ألمانيا بيشرف على 4 دول فهل من المعقول أن يحقق خطة الوزارة فى دفع الحركة هذا الأسواق؟



لو أنا جاى من مرفق الصرف الصحى كان ممكن تقولى الحكاية دى، ولكن أنا عملت كمدير مكتب سياحى سابق، ولو تم الاستفادة من إدارة الوقت سيستطيع مدير مكتب واحد إدارة 4 أسواق بمنتهى السهولة.

ما هى الخطوات التى اتخذتها الوزارة عقب قيام الحكومة البولندية بفرض قرار حظر السفر لمصر؟



قرار الحظر جاء نتيجة مقتل سائح بولندى فى تفجيرات تونس، وأيضًا أحداث شمال سيناء، والسفير المصرى لدى بولندا تحدث مع الحكومة البولندية لإيضاح الصورة الحقيقة عن الأوضاع الأمنية بمصر، وأنا أجريت اتصال مع نائب السفير البولندى بمصر، وطالبوا بمنحهم وقت لطرح الأمر على الحكومة البولندية

هل مصر سوف تستفيد من الأحداث التى تشهدها تركيا الآن وتستحوذ على جزء من الحركة السياحية الوافدة لها؟



تركيا حالتها وحشة، ولكن الدول المستفيدة سياحيًا من الأحداث اليونان، والبرتغال وقبرص وإسبانيا، وهناك مشكلة تواجهنا فى إنجلترا لتقارب أسعار تذاكر الطيران بين مصر وميامى بفلوريدا، مما سيزيد من المنافسة لجذب السائحين.

هل سيتم المطالبة بتعديل سياسة البيع لتذاكر مصر للطيران؟



مصر الطيران بتنقل عدد قليل من السياح، وتعمل على سياحة الترنزايت، وزارة السياحة تقوم بدعم رحلات مصر للطيران الناقلة للسائحين لمحافظة الأقصر، ولكن الأهم الطيران الأجنبى.

هل هناك ضغط من منظمى الرحلات لإعادة برنامج تحفيز الطيران الشارتر؟


بنفكر فى شرم الشيخ، شركة "تيوى العالمية" تقوم بتسيير 31 رحلة أسبوعيا، وطالبوا الحصول على دعم أسوة بالآخرين وإلا سيتم تخفيض عدد رحلات لـ15 رحلة .

ولكن هذه سياسية لى الذراع؟


لا ليس لى ذراع.. ولكن الشركة لا تستطيع تحمل الخسائر، وأكدوا أنه فى حالة دعم المقعد الشاغر بالطائرة سيتم استخدامه مرتين فقط فى شهر فبراير لضعف الحجوزات،وتفادى اللجوء للإلغاء أى رحلات، وسيتم دعم على المقاعد الشاغرة بالطائرة بنسبة من 70 : 95%، والحافز سيكون قيمته 1300 جنيه بدلاً من 1500 جنيه على الراكب، فجميع منظمى الرحلات سواء الإيطاليين أو الإنجليزى أو الروس يطالبوا بعودة برنامج التحفيز الطيران الشارتر،للحفاظ على الحركة السياحة الوافدة لجنوب سيناء .

أسباب تراجع الوزارة عن إلغاء تركيب الكاميرات بالأتوبيسات السياحية؟


أنا مش شايف ليها معنى، كاميرا فى أتوبيس هتعمل إيه؟

هل حضرتك تتفق مع أصحاب الفنادق على منع المحجبات من نزول حمامات السباحة بالمايوه الشرعى؟

لا اتفق مع أصحاب الفنادق فى ذلك، لأن المايوه الشرعى يشبه الملابس المخصصة للغوص .

هل الوزارة اتخذت إجراءات ضد هذه الفنادق؟



الوزارة لم تتلق أى شكوى بخصوص هذا الأمر، ولكن الموضوع أكبر من ذلك فهناك شكوى بأن كل شواطئ مارينا تمنع نزول المحجبات، برغم أنهم ليس فى نطاق مسئولية السياحة، وفى حالة الفندق الذى يمنع نزول المحجبات بالزى المتعارف عليه دوليًا فى حمام السباحة سيتم اتخاذ الإجراءات ضده، وسيتم اتخاذ عدة قرارات خاصة بالفنادق ومنها إلزام الفندق بتواجد أحد الغطاسين بحمام السباحة لمنع تكرار حوادث غرق الأطفال.

هل تفكر فى الاستعانة بكوادر من خارج هيئة تنشيط السياحة لتولى المكاتب الخارجية؟



تم الإعلان عن إجراء اختبارات لشغل وظائف بالمكاتب الخارجية، والزملاء كان لديهم وقت كافى للاستعداد لدخول الاختبارات، وأتمنى أن يجتازوا الاختبارات ولا نلجأ للاستعانة بأى شخص من الخارج، لأنى أثق فيهم جميعًا .

ولكن أعلنتم عن اختبارات جديدة رغم أن هناك من اجتاز الاختبارات الماضى؟



الاختبارات ستجرى فى المعهد البريطانى، لجميع المتقدمين لشغل الوظائف بما فيهم الذين اجتازوا الاختبارات التحريرية السابقة، كل الناس لازم تختبر فى اللغة الإنجليزية لأنها اللغة الأولى فى السياحة، حتى لو لديه لغات أخرى، لأن توسعة نطاق الإشراف الجغرافى للمكاتب يتطلب أن تكون اللغة الإنجليزية هى الأساس.

لكن الجميع حصل على دورات تدريبية بالجامعة الأمريكية وسيتم الامتحان بالمعهد البريطانى رغم تكلفته العالية لماذا؟



لإعطاء فرصة لجميع المتقدمين سواء الذين درسوا بالجامعة الأمريكية أو بكلية الألسن، بإجراء الامتحان فى جهة محايدة مثل المعهد البريطانى، "علشان محدش يقول إن الامتحان تم تسريبه"، الامتحان موجود بالمعهد لو شاطر هتنجح، وليس المهم التكلفة ما الوزارة بتصرف على التدريب مبالغ طائلة .

هل أنت راضى عن أداء المكاتب السياحية بالصين ونيوريوك والهند وفرنسا؟



قريبا سيتم الإعلان عن تقييمات المكاتب، وقبل تجديد قرار إلحاق مدير المكتب بثلاثة أشهر سيكون فى قرار بالاستمرار أو عدمه .

اعلنت عن تشكيل لجنة الفساد فما هى نتائجها وما معنى كلمة فساد؟



اللجنة بإشراف تام من الجهات الرقابية، ولدينا علاقة ممتازة معهم، دور اللجنة أن تكون الجهات الرقابية متواجدة قبل اتخاذ القرار لعدم الخطأ، وأرى أنها تغير شامل فى أسلوب الرقابة على الجهات الحكومية للقضاء على الروتين والايادى المرتعشة،فالرأى العام يرى أن الحكومة فاسدة، فوجود لجنة فساد لتراقب وتثبت عدم وجوده فهذا شىء جيد.

سيناء تعانى من حرب غير معلنة من الجانب الإسرائيلى من خلال تحويل السياح متعددة الجنسيات إلى شواطئ إيلات؟



مصر ظلت 4 سنوات متوقفين عن الدعاية، والدول المجاورة تنفذ حملاتها الإعلانية مينفعش دلوقتى نقول أنها مؤامرة، أول ما نرجع نقف على رجلين ونظهر للعالم كله، مفيش مخلوق هيقدر يأخذ السائح بتاعنا .

بعض المستثمرين اقترحوا بعقد اجتماع مع نظيرك الإسرائيلى لاستعادة الحركة لطابا ونويبع؟



أنا قولتهم روحوا أنتوا .

كيف ترى علاقة الوزارة بالاتحاد والغرف السياحية؟



علاقة طيبة ليس لدى أى تحفظ على أداء الاتحاد والغرف، ماعدا ملف التدريب،لأن الغرف بتشتكى من التدريب وبتقول إحنا مش بنشوف حاجة وهناك انشقاق فى القطاع السياحى بشأن التدريب، فيجب أن يجتمع الاتحاد والغرف لتحديد المجالات المطلوبة فى التدريب، فأليس من المعقول أن غرفة الفنادق تقول أنها لم تستفيد بتدريب العاملين.. أومال الوزارة بتصرف على التدريب ليه، ورغم ذلك لا أفكر فى وقف الدعم المخصص للتدريب، ولكن يجب أن يكون له قيمة وفقا لاحتياجات سوق العمل.

هل الوزارة انتهت من الإجراءات اللازمة للحصول على التصاريح الأمنية لبدء تفعيل رحلات اليوم الواحد لقناة السويس؟


الوزارة أعدت خطة للاستفادة من قناة السويس الجديدة وسيتم إقامة الاحتفال باليوم السياحة العالمى هناك، وسيتم تنظيم رحلات تعريفية لزيارة القناة، ولا توجد مشاكل فى التصاريح الأمنية، المهم الآن أن يكون هناك طلب لتنشيط رحلات اليوم الواحد، ووضع تصور لتطوير مدينة بورسعيد من خلال إقامة بعض المشروعات السياحية حتى نستطيع خلق طلب سياحى، ونحن فى انتظار الإعلان عن المخصصات الأراضى السياحية الموجودة على محور قناة السويس .

حضرتك ترى أن الوزارة كانت سداح مداح قبل توليك؟



لا نهائى.. كل شيخ وله طريقه.. وأنا ليا طريقتى فى الشغل.

هل أنت راضى عن المكاتب الداخلية التابعة للوزارة والهيئة؟



غير راضى عنها تمامًا.. وليس لها دور وهناك اجتماع مع رئيس هيئة تنشيط السياحة والقائمين على المكاتب الداخلية لوضع خطة عمل العام المقبل، إنما لما يجيى تقارير من مكتب الهيئة فى المطار أن من إنجازاته أنه سفر رئيس الهيئة، دا اسميه إيه؟.. وبعتلهم أنه ما يصحش .. وخلال الأسابيع المقبل سيكون لهم دور واضح .

وبالنسبة لمديرى المكاتب الذين تم عودتهم؟



لازم يشيلوا الهيئة.. مفيش حل تانى.. لازم ينزلوا السياحة الدولية للاستفادة من خبراتهم .

هل تفكر بالاستعانة بأحد الكوادر لتعينيه مساعدًا لك؟



نعم.. بفكر بجدية باختيار مساعد أول وزير وفى كل اجتماع بالقطاع الخاص ببحث عن الشخصية التى تتوافر فيها كل الخبرات والقدرات المؤهلة لتولى مهام المنصب، وأتمنى أن تجرى الانتخابات بأقصى سرعة لأن الدولة صورتها ستختلف فى الخارج بعد اكتمال أركان الدولة.


اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء غمر

مشاكل تايم شير

عدد الردود 0

بواسطة:

صفوت

وزير جدع

عدد الردود 0

بواسطة:

جورج

وزير البطيخ

عدد الردود 0

بواسطة:

جورج

وزير البطيخ

عدد الردود 0

بواسطة:

جورج

وزير البطيخ

عدد الردود 0

بواسطة:

جورج

وزير البطيخ

عدد الردود 0

بواسطة:

جورج

وزير البطيخ

عدد الردود 0

بواسطة:

سايح المانى

هل هذا الوزير يفهم شي فى السياحه

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام

اداره فاشله

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام

اداره فاشله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة