لعنة "إرشاد الجماعة" تحل على محمد بديع.. حكم بالإعدام وأحكام بالسجن تتعدى "القرن" أبرزها فى قضية "التخابر مع حماس".. إحالة أوراقه للمفتى فى قضية "الهروب من وادى النطرون" وللجنايات فى فض "رابعة المسلح"

الأحد، 23 أغسطس 2015 08:17 م
لعنة "إرشاد الجماعة" تحل على محمد بديع.. حكم بالإعدام وأحكام بالسجن تتعدى "القرن" أبرزها فى قضية "التخابر مع حماس".. إحالة أوراقه للمفتى فى قضية "الهروب من وادى النطرون" وللجنايات فى فض "رابعة المسلح" محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم يتخيل محمد بديع، المرشد العام للإخوان، أن اختياره وتنصيبه مرشدًا عامًا للجماعة منذ 5 سنوات، وتحديدًا فى 16 يناير 2010 خلفًا للمرشد السابق مهدى عاكف، سوف ينهى بحياته فى غياهب السجن فى أحكام صادره ضده تتعدى قرن من الزمان، أو من خلال تنفيذ إحدى أحكام الإعدام الصادرة ضده، على خلفية اتهامه بالتحريض على العنف فى العشرات من قضايا الإرهاب.

المؤبد لـ"بديع" فى أحداث بورسعيد


قضت محكمة جنايات بورسعيد، أمس السبت، بالسجن المؤبد لمحمد بديع، المرشد العام للإخوان المسلمين، في قضية أحداث "بورسعيد" 2013 حيث وقعت أعمال عنف بعد فض اعتصامين لمؤيدى الجماعة فى أغسطس 2013، على خلفية اتهامه بالتحريض على العنف وقتل خمسة أشخاص وأصيب عشرات فى الأحداث التى وقعت فى مدينة بورسعيد.

إحالة محمد بديع للمحاكمة الجنائية العاجلة فى قضية "فض اعتصام رابعة المسلح"


ويبدو أنه من أهم وأخطر هذة القضايا التى سينظرها القضاء المصرى هى قضية "فض اعتصام رابعة المسلح" بمدينة نصر، الصادر فيها قرار بإحالة محمد بديع، المرشد العام للإخوان، وعدد من قيادات الإخوان فى الـ11 أغسطس للمحاكمة الجنائية العاجلة.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين فى القضية أنهم خلال الفترة من 21 يونيو 2013 وحتى 14 أغسطس من ذات العام ارتكبوا جرائم تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية "ميدان هشام بركات حاليا"، وقطع الطرق وتقييد حرية الناس فى التنقل والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع فى القتل العمد وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

إحالة أوراق "بديع" للمفتى فى قضية "الهروب من سجن وادى النطرون"


فى 16 مايو 2015 قضت محكمة جنايات القاهرة بإحالة أوراق 107 إلى فضيلة المفتى فى القضية المعروفة إعلامياَ بـ"الهروب من سجن وادى النطرون"، وعلى رأسهم المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع والرئيس المعزول محمد مرسى.

المؤبد لـ"بديع" فى قضية التخابر مع حماس


وفى 16 يونيو 2015 قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المؤبد للرئيس الأسبق محمد مرسى، وبديع وسعد الكتاتنى القيادى بالجماعة فى قضية التخابر مع حماس، كما قضت بمعاقبة كل من القيادات الإخوانية سعد الحسينى، وحازم فاروق منصور، وعصام الحداد، ومحيى حامد، وأيمن على سيد أحمد، وصفوت حمودة رمضان، وخالد سعد حسينى محمد، وجهاد الحداد، وعيد دحروج، وإبراهيم الضراوى، وجمال السيد، وسامى أمين حسين السيد، وخليل أسامة العقيد، بالسجن المؤبد عما أسند لكل منهم، ومعاقبة محمد فتحى رفاعة الطهطاوى وأسعد الشيخة بالسجن لمدة 7 سنوات.

الإعدام لـ"بديع" فى قضية "غرفة عمليات رابعة"


وفى 11 أبريل 2014 عاقبت محكمة جنايات القاهرة، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و13 آخرين بالإعدام والمؤبد لـ37 متهماً، بينهم محمد صلاح سلطان ونجل خيرت الشاطر، فى القضية المعروفة إعلامياً بـ"بغرفة عمليات رابعة".

ويعد هذا الحكم بالإعدام هو الأول الصادر عليه حضورياً بعد أن قررت محكمة النقض إلغاء حكم مماثل عليه بالإعدام "غيابياً" فى "قضية العدوة" بالمنيا فى 21 يونيو 2014.

وبذلك تكون حصيلة أحكام محمد بديع هى حكم بالإعدام حضورياً و4 بالمؤبد، وحبس لمدة 4 سنوات، بمجموع 104 سنوات حبس، تلك هى حصيلة الأحكام فى 6 قضايا فقط، فيما ينتظر أحكاماً أخرى فى 34 قضية لا تزال تنظر أمام المحاكم.

المؤبد لـ"بديع" فى أحداث مكتب الإرشاد


وجاءت أحكام المؤبد على المرشد العام فى 4 قضايا، هى كالتالى: فى 28 فبراير الماضى قضت محكمة جنايات القاهرة، بالمؤبد لمحمد بديع ونائبه خيرت الشاطر، و12 آخرين من قيادات الجماعة، فى القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث مكتب الإرشاد" مع تأييد الإعدام لأربعة متهمين آخرين.

ويواجه بديع فى القضية تهم التحريض على القتل والشروع في القتل تنفيذا لغرض إرهابى، وحيازة وإحراز أسلحة نارية وذخيرة حية غير مرخصة بواسطة الغير، والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين والتحريض على البلطجة والعنف أمام مقر مكتب الإرشاد، أثناء أحداث 30 يونيو 2013، ما أسفر عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 91 آخرين.

المؤبد لـ"بديع" فى أحداث البحر الأعظم


وفى 15 سبتمبر 2014 قضت محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة محمد بديع و14 من قيادات جماعة الإخوان فى القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث البحر الأعظم" بالسجن المؤبد وألزمتهم المصاريف.

وكانت النيابة أسندت إلى المتهمين قيامهم بارتكاب جرائم عديدة، منها التجمهر والإرهاب والشروع فى القتل واستعراض القوة، وتشكيل عصابة مسلحة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات، وحيازة أسلحة نارية وذخائر غير مرخصة، فضلًا عن الانضمام إلى جماعة إرهابية.

المؤبد لـ"بديع" فى قضية قطع طريق قليوب


وفى 5 يوليو 2014 قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة بإعدام 10 من قيادات الإخوان، والسجن المؤبد لـ37 آخرين، بينهم بديع، في قضية قطع الطريق الزراعى بمدينة قليوب، فى محافظة القليوبية، فى يوليو 2013، والتى راح ضحيتها قتيلان، فيما أصيب 35 آخرون خلال مقاومة المتهمين لقوات الشرطة وإطلاق الأعيرة النارية.

الإعدام لـ"بديع" فى أحداث "العدوى" بالمنيا


كما صدر ضد مرشد الجماعة أيضا حكم قضية أحداث العدوة بالمنيا، على خلفية اتهامه وآخرين بـ"اقتحام وحرق مقر شرطى بمدينة العدوة فى محافظة المنيا، وقتل رقيب شرطة"، فى سياق الاحتجاجات على فض قوات الجيش والشرطة لاعتصامى ميدانى رابعة العدوية ونهضة مصر، وهو الحكم الذى تم إلغاؤه من قبل محكمة النقض لتعاد المحاكمة مرة أخرى.

سجن "بديع" 4 سنوات لاتهامه بإهانة القضاء


وفى 30 أبريل 2014 قضت محكمة جنايات القاهرة بسجن بديع و21 آخرين سنة مع الشغل بعد إدانتهم بإهانة القضاء خلال محاكمتهم مع الرئيس السابق محمد مرسى فى قضية "اقتحام سجون" عام 2011، كما قضت نفس الدائرة بعد 7 شهور من الحكم السابق بحبس جميع المتهمين من قادة الإخوان، عدا محمد مرسى، 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه، فى الدعوى الجنائية التى حركها قاضى المحكمة ضد جميع المتهمين الموجودين فى القفص بتهمة إهانة المحكمة.

المؤبد لـ"بديع" فى أحداث مسجد الاستقامة


وفى 30 أغسطس 2014 قضت محكمة جنايات الجيزة، بالسجن المؤبد على 8 أشخاص حضوريا، بينهم بديع، والإعدام بحق 6 غيابيا، فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مسجد الاستقامة"، وسبق للمحكمة فى 19 يونيو العام الماضى أن أحالت أوراق بديع و13 آخرين فى نفس القضية إلى المفتى شوقى علام، لاستطلاع رأيه فى إعدامهم، وهو ما كررته فى 7 أغسطس العام الماضى، قبل أن تصدر حكما عليه بالمؤبد، وهو ما يعد تخفيفًا للحكم بالنسبة للمرشد.

ويُحاكم محمد بديع حتى الآن فى 37 قضية موزعة على أكثر من 5 محافظات، وينتظر أحكامًا فى 32 قضية لم يبت فيها، من بينها عدد من القضايا قيد التحقيق.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

sara mohamed

مش فارقة

عدد الردود 0

بواسطة:

وجيه عبد الحميد

أنا أترك التعليق لله

عدد الردود 0

بواسطة:

فريسكا

الي التعليق رقم 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى وطنى مع الجيش المصرى دائمًا وأبدًا

عليكم بالإرهابيين المتسللين

عدد الردود 0

بواسطة:

رشيد

......هههه

على مر التاريخ ..وفي كل الدول...هذه أحكام العظماء

عدد الردود 0

بواسطة:

power

هل سيتم تنفيذ هذه الأحكام؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الكردي

هذا بخلاف لعنة الله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة