وزير البيئة: اختيار حوت الباسيليورس تميمة لافتتاح متحف وادى الحيتان

السبت، 22 أغسطس 2015 12:34 م
وزير البيئة: اختيار حوت الباسيليورس تميمة لافتتاح متحف وادى الحيتان الدكتور خالد فهمى - وزير البيئة
(أ ش أ )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، أن خبراء الحفريات بقطاع حماية الطبيعة، قاموا باختيار حوت الباسيلورسوروس أضخم وأحدث اكتشاف علمى تم الإعلان عنه فى يونيو الماضى، ليكون تميمة متحف وادى الحيتان للحفريات وتغيير المناخ بالفيوم والذى سيتم افتتاحه الشهر القادم.

وقال فهمى- فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط بمناسبة قرب افتتاح المتحف- إن السمات المتفردة لهذا الكشف العالمى تؤهله ليصبح القطعة الرئيسية فى المتحف، حيث يفتح أفاقا جديدة للبحث العلمى فى مجال الحفريات الفقارية ودراسة سلوك الحيتان القديمة وطرق تغذيتها وعلاقتها بالكائنات الحية المجاورة لها ويجيب عن تساؤلات طالما حيرت الباحثين عن حياة الحيتان القديمة.

وأضاف فهمى أن هذا الكشف الجديد لحوت الباسيلورسوروس إضافة جديدة على المستوى العالمى على أساس أن وادى الحيتان أهم موقع فى العالم يبين أحد التغيرات الأساسية التى تمثل سجل الحياة على الأرض وهو سجل تطور الحيتان، وهو يصور بوضوح أشكالها وأساليب حياتها عند انتقالها من حياة البر إلى حياة البحر، وهو يفوق المواقع الأخرى المشابهة فى عدد حفرياته وتركزها وفى جودتها وسهولة الوصول إليها.

وأشار فهمى إلى أن هذا الاكتشاف إنما هو نتاج مجهود كبير خلال السنوات الماضية لوزارة البيئة التى أخذت على عاتقها اتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز وتدريب المتخصصين فى مختلف القضايا البيئية لبناء القدرات الوطنية على إجراء البحوث المتخصصة ومواكبة التغيرات على الساحة العالمية، وقد تلقى خلال السنوات الماضية الباحثين بتلك المحميات قدرا كافيا من التدريب فى مجال صيانة وترميم واستخراج الحفريات الفقارية والتى أسهمت بشكل كبير فى صقل مهاراتهم وتشكيل فريق وطنى بالتعاون مع كلية العلوم جامعة المنصورة للعمل على استكمال أعمال البحث والتنقيب التى كانت تتم بواسطة جهات بحثية خارجية.

وأشار فهمى إلى أن هذا الاكتشاف الجديد يعد من النوع الأكمل من نوعه على مستوى العالم ويعد أضخم متحجر بمنطقة وادى الحيتان حيث يصل طوله إلى 18 مترا ويمتاز باكتمال الهيكل العظمى واحتوائه على أصغر فقرات كاملة للذيل.

من جانبه، صرح المهندس أحمد أبوالسعود، رئيس الجهاز التنفيذى بوزارة البيئة، بأن الاكتشاف العلمى الذى سبق وأعلن عنه الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، المتعلق باكتشاف موقع فريد من نوعه داخل منطقة وادى الحيتان، يضم حوت من نوع الباسيلوسوروس يمثل أكبر دليل على أن المصريين مازالوا قادرين على إيجاد المزيد من الاكتشافات العلمية التى تهم مصر والعالم بأسره وأن أرض مصر مازالت تحوى بالكنوز.

وقال أبوالسعود، أن هذا الاكتشاف يمثل نقلة علمية هائلة فى عالم الدراسات الجيولوجية على مستوى العالم وتحديد عمر الأرض، مشيرا إلى أن اكتشاف الحوت بمنطقة وادى الحيتان بمحافظة الفيوم، يرجع العالم لأربعين مليون سنة الماضية، ويوضح لهم كيف كان شكله، وماهية التغيرات التى حصلت به، وحقيقة وضعه وكيف تغير.

يذكر أنه تم اكتشاف وجود حيتان فى الفيوم، منذ عام 2001 خلال البعثات الأجنبية إلى عهد قريب، والتى كشفت النقاب عن وجود سبع أنواع من الحيتان، أكثرها شهرة حوت الباسيلوسورس الذى تم اكتشافه بعد الكشف عن موقع حيتان باكستان والتى كانت تعيش على اليابس.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة