صحيفة أمريكية تستبعد انفراج أزمة النفط العالمية

السبت، 22 أغسطس 2015 08:14 م
صحيفة أمريكية تستبعد انفراج أزمة النفط العالمية ارشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استبعدت صحيفة " وول ستريت جورنال" حدوث انفراجة فى أزمة النفط العالمية المتفاقمة، فى ضوء ما وصفته بـ"انعدام الإرادة السياسية" لدى بعض الدول المنتجة للمعدن الأسود حول العالم، التى تحرص على زيادة إنتاجها النفطى عوضا عن تقليصه، من أجل وضع حد لنزيف تدنى الأسعار، بعدما بلغ أدنى مستوياته فى 6 سنوات.

وشبهت الصحيفة- فى سياق تعليق بثته على موقعها الإلكترونى اليوم- تنافس الدول النفطية على ضخ كميات متزايدة من إنتاجها، بغية الحفاظ على حصصها فى سوق النفط بـ"حرب الخنادق" ، التى يسعى فيها الجميع إلى الحفاظ على مكاسبه.

ونقلت الصحيفة عن خبير مختص بشئون الطاقة العالمية لدى شركة "آى إتش إس" قوله" المزاج العام السائد لدى منتجى النفط يتمثل فى الحرص على زيادة انتاجهم قدر الإمكان فى ظل تدنى الأسعار من أجل تعويض خسائرهم المالية"، مضيفا:"فى الوقت الذى قد يبدو فيه ذلك التفكير منطقيا على المستوى المصلحة الذاتية، لكنه تسبب فى إحداث ضرر بالغ على مستوى المصلحة العامة، لنصل إلى ما نحن عليه الآن".

ولفتت الصحيفة إلى أن شبح الازمة بدأ يطارد العديد من دول العالم بدءا من مصر وأنجولا والجابون، الذين اضطروا إلى خفض الدعم الحكومى على الوقود، مرورا بروسيا ، إلى المكسيك وفنزويلا، حيث تكافح حكومات هذه الدول من أجل مجابهة التراجع المتزايد فى عائداتها النفطية، مشيرة إلى ما جاء على لسان الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو " نحن نخوض حربا اقتصادية أمام موجة الانخفاض الحاد فى أسعار النفط، لافتا إلى إنه سعى خلال الفترة الاخيرة إلى الحشد من أجل عقد اجتماع طارئ لأعضاء منطمة الدول المصدرة للنفط "الأوبك " وروسيا بهدف محاولة وضع حلول للازمة الراهنة".

كما لم تسلم كبرى الشركات العاملة فى مجال الطاقة من تداعيات الأزمة ،حيث اضطر بعضها-حسب الصحيفة- إلى وقف العمل بمشاريع المياه العميقة بقيمة 52.9 مليار دولار كانت من المقدر أن تنتج ما يقارب 2.8 مليار برميل من النفط ، كما تراجع العديد من هذه الشركات عن قرارها بإقامة مشروعات لاستخراج النفط من الرمال النفطية والتى كان من المفترض أن تسهم فى إنتاج 8.2 مليار برميل.

ونبهت الصحيفة-فى ختام تعليقها - إلى أن سوق النفط يتحضر لاستقبال كميات هائلة من النفط الإيرانى بعد رفع العقوبات الغربية عن طهران مما قد يتسبب فى إضفاء مزيد من التعقيد على الأوضاع الراهنة وسط المعطيات الأنف ذكرها.

كان سعر الخام الأميركى قد هبط إلى ما دون 40 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ الأزمة المالية فى العام 2009 أمس الجمعة ، فى ضوء تنامى تخمة المعروض فى الولايات المتحدة، وبيانات ضعيفة للإنتاج الصناعى الصينى، ليسجل النفط أطول موجة خسائر أسبوعية فى نحو ثلاثة عقود.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة