اللجنة الثلاثية لسد النهضة: 5 سبتمبر مهلة أخيرة للمكتبين الاستشاريين

السبت، 22 أغسطس 2015 02:19 م
اللجنة الثلاثية لسد النهضة: 5 سبتمبر مهلة أخيرة للمكتبين الاستشاريين وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أن اللجنة الثلاثية لسد النهضة قررت منح المكتبين الاستشاريين لسد النهضة الإثيوبى، مهلة حتى 5 سبتمبر المقبل لتسليم العرض الفنى "المعدل" ومراجعته من قِبَل خبراء الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، خلال الاجتماع التاسع للجنة بالقاهرة فى موعد يتفق عليه بعد الانتهاء من فحص ودراسة العرض الفنى المعدل.

وأضاف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى فى تصريحات صحفية، أن اللجنة قررت إرسال بعض التوضيحات والتعليمات للشركة الرئيسية والشركة الفرعية من أجل استكمال أعمالهم المشتركة حتى يتم تقديم العرض الفنى المعدل للجنة الثلاثية.

وعقدت اللجنة الثلاثية الوطنية المعنية بسد النهضة اجتماعها الثامن بأديس أبابا على مدار يومين، بحضور اثنين من الوفد المصرى فقط، وغياب الوزراء حيث تم مناقشة الموقف الحالى بخصوص عمل الشركتين الاستشاريتين "بى.ار.ال" والهولندية "دلتارس" لإتمام الدراسات الموصى بها من قبل اللجنة الدولية للخبراء لتحديد تأثيرات سد النهضة على مصر والسودان، حيث تم الاتفاق على الموعد النهائى لتلقى العرض الفنى المعدل من الشركة الاستشارية المكلفة بتنفيذ الدراسات الفنية للسد.

وقام الخبراء بدراسة أسباب امتناع الشركة الفرنسية "بى .ار. ال" عن تسليم عروضهم الفنية المشتركة التى كان مقررا وصولها إلى اللجنة الوطنية بالدول الثلاث الأربعاء قبل الماضى، والاتفاق خلال الاجتماع على موعد نهائى لتسلم العروض، وتم الاتفاق على إرسال بعض التوضيحات والتعليمات للشركة الرئيسية الفرنسية والشركة الفرعية الهولندية، وتحديد 5 سبتمبر كموعد نهائى لتسلم العرض الفنى.

ووفقاً لما أكدته مصادر مطلعة بملف سد النهضة، أن الشركتين الفرنسية والهولندية قد قامتا بعرض خطة عمل منفصلة لكل شركة خلال اجتماع الخرطوم الماضى، حيث تم عرض النقاط التى لم تتفق عليها الشركتان، ودور اللجان الوطنية لتضيق النقاط الخلافية بينهما وحلها وتقريب وجهات النظر، وذلك بعد عرض كل منهما لوجهة نظره فى التعاون فيما بينهما لتنفيذ الدراسات المطلوبة لتحديد آثار إنشاء سد النهضة، مؤكدة أن اتفاق المبادئ هو المرجعية فى التعامل مع الملف، والذى نص على أنه فى حالة اختلاف الخبراء على بعض النقاط ترفع إلى الوزراء، وإذا لم يتم حسمها ترفع لرؤساء الدول من خلال اللجنة الرئاسية طبقا لما هو متفق عليه فى اتفاق المبادئ.

وأشارت المصادر إلى أن مفاوضات سد النهضة شأنها شأن أى مفاوضات أخرى تحتاج إلى نفس طويل وصبر حتى تؤتى ثمارها، لأن كل دولة تسعى فى النهاية إلى تحقيق أقصى مصالحها، والمفاوضات تبحث عن إيجاد حلول مشتركة تحقق مبدأ أن الجميع رابح.


موضوعات متعلقة:



- الرى: عقد اجتماع لجنة سد النهضة المقبل فى القاهرة











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة