"القاتل الصامت".. 30 مليون مصرى مصابون بارتفاع ضغط الدم.. النسبة الكبيرة منهم شباب.. الأملاح والوجبات السريعة والمشروبات الغازية أهم الأسباب.. وللوقاية إديها زبادى وعصير بنجر ومتتكلمش فى الموبايل كتير

السبت، 22 أغسطس 2015 08:00 م
"القاتل الصامت".. 30 مليون مصرى مصابون بارتفاع ضغط الدم.. النسبة الكبيرة منهم شباب.. الأملاح والوجبات السريعة والمشروبات الغازية أهم الأسباب.. وللوقاية إديها زبادى وعصير بنجر ومتتكلمش فى الموبايل كتير شخص مصاب بارتفاع ضغط الدم
كتب أشرف عزوز وإسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتفاع ضغط الدم المزمن من أخطر الأمراض على الإطلاق، يصيب ما يقرب من مليار ونصف شخص على مستوى العالم، يموت منهم حوالى 7 ملايين شخص سنويًا، وهو يعرف باسم "القاتل الصامت"، نظرًا لأنه لا يتسبب فى أى أعراض ولا توجد علامات تحذيرية له، ويفاجأ المريض أنه يعانى منه بعد سنوات طويلة من الإصابة، وتكون أوعيته الدموية وقلبه وأجهزته الحيوية قد تضررت للغاية.

وفى هذا السياق، أكد الدكتور جمال شعبان وكيل معهد القلب القومى، أن عدد المصابين بضغط الدم فى مصر يبلغ 30 مليون مصرى، ويوجد عدد كبير من الشباب المصابين له، ورغم ذلك فلا يهتم هؤلاء الفئة من المرضى بقياس الضغط فى هذا العمر المبكر.

وقال شعبان خلال كلمته أمام الملتقى الأفريقى الطبى الأول لصحة المرأة، إن مقياس الضغط المثالى هو 120 على 70، لافتًا إلى أن عظمة الله أنه جعل عضلة القلب فى عمل مستمر ولا تتوقف نهائيًا.

وأضاف أن احتياجات الجسم يوميًا من الملح 6 جرامات فقط، إلا أن الكثير من المصريين لا يهتمون بتلك الكمية ويأكلون الكثير من الأملاح، وهو عامل أساسى فى الإصابة بأمراض الضغط، بالإضافة لارتفاع معدلات السمنة.

وطالب وكيل معهد القلب القومى بضرورة الاهتمام بقياس الضغط بشكل مستمر، بالإضافة للسكر ونسبة الكولسترول والدهون الثلاثية.

وكانت الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم قد كشفت مؤخرًا عن أن فقط ثلث المرضى المصريين المصابين بهذا المرض المزمن يعلمون حقيقة إصابتهم بالمرض، بينما تجهل النسبة الأكبر حقيقة ذلك.

توصيات مهمة للحد من ارتفاع الضغط


وقدم مركز مكافحة الأمراض الأمريكى "CDC" مجموعة من النصائح والتوصيات المهمة لتجنب ارتفاع ضغط الدم المزمن، وهى تشمل: قياس ضغط الدم بشكل دورى منتظم، والتخلص من الوزن الزائد، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، والحد من تناول الملح والوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالدهون والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة، وكما يجب الابتعاد تمامًا عن تدخين السجائر وتجنب المشروبات الكحولية بالإضافة إلى تناول أدوية الضغط بانتظام.

مصل جديد لعلاج ارتفاع الضغط يستخدم كل 6 أشهر


ومن أحدث علاجات ارتفاع ضغط الدم التى تم كشف النقاب عنها مؤخرًا، هو مصل يتم الحصول عليه كل 6 شهور، أى مرتين فقط فى العام، وقام بتطويره فريق من العلماء بجامعة أوساكا اليابانية، حيث ثبت أنه يساهم فى تثبيط هرمونات الأنجيوتينسين، ويحد من انقباض الأوعية الدموية ويخفض مؤشرات الضغط.

وأثبتت التجارب المعملية التى أجريت على الفئران أن المصل الجديد يساهم فى خفض مؤشرات ضغط الدم لمدة 6 شهور كاملة، ومن المنتظر أن يتم البدء فى التجارب الإكلينيكية به قريبًا.

"القاتل الصامت" فى ضوء الأبحاث الحديثة


وحذرت دراسة أمريكية حديثة من الإفراط فى استخدام الهواتف المحمولة وإجراء الكثير من المكالمات الصوتية، حيث أشارت إلى أن ذلك قد يتسبب فى رفع مؤشرات الضغط الدموى بشكل طفيف، ولكن على المدى البعيد قد تزداد المخاطر بشكل أكبر، ولذا ينصح باستخدام الهاند فرى أثناء إجراء المكالمات.

وكما كشف بحث آخر أجراه باحثون من مستشفى جريفين الأمريكية ونشر بالمجلة الأمريكية لأمراض القلب أن تناول الشباب 3 مشروبات غازية أو عصائر فى اليوم يرفع فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 87%، فيما أشارت دراسة أخرى نشرت بمجلة "Hypertension" أن السمنة ساهمت فى مضاعفة أعداد الشباب المصابين بارتفاع ضغط الدم.

وأكدت المجلة الشهيرة ذاتها أن تناول الزبادى بشكل يومى منتظم وممارسة الرياضة 30 دقيقة على الأقل فى اليوم يساهم فى تخفيض مؤشرات الضغط الدموى، وكما أن عصير البرتقال وعصير البنجر لهما فاعلية رائعة فى خفض الضغط الدموى المرتفع.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة