بعد تزايد استهداف مؤسسات الدولة.. خبراء يقترحون تكنولوجيا النانو لحماية مبانى الدولة.. رئيس معهد فيزيا المنشآت: تزيد مقاومة المبانى بنسبة 100%.. وأستاذ هندسة: الزجاج المعالج يقاوم الحريق حتى 120 دقيقة

الجمعة، 21 أغسطس 2015 05:07 م
بعد تزايد استهداف مؤسسات الدولة.. خبراء يقترحون تكنولوجيا النانو لحماية مبانى الدولة.. رئيس معهد فيزيا المنشآت: تزيد مقاومة المبانى بنسبة 100%.. وأستاذ هندسة: الزجاج المعالج يقاوم الحريق حتى 120 دقيقة آثار تفجير مبنى الأمن الوطنى بشبرا الخيمة
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد تزايد العمليات الإرهابية واستهداف مقرات المؤسسات الحكومية، كشف الدكتور رأفت شميس، مدير معهد المشروعات والدراسات العمرانية، أن هناك تكنولوجيا وآليات جديدة يمكن استخدامها فى المبانى والمؤسسات الحكومية لحمايتها من الانهيار أو تأثرها حال استهداف الإرهاب لها، وتنفيذ عمليات إرهابية بها أو أمامها.

استخدام تكنولوجيا النانو فى تقوية الخرسانة فى المبانى


وأضاف الدكتور رأفت شميس، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أنه من الممكن استخدام تكنولوجيا "النانو" فى تقوية الخرسانة فى المبانى المهمة وكذلك استخدامها فى الزجاج والخشب والأبواب والأرضيات لتكون أكثر صلابة وتحمل فى حال وقوع أى انفجارات داخلها أو أمامها.

التكنولجيا الجديدة تتطلب نوعًا معينًا من الحوائط بحيث تتحمل الدفع الأفقى


وأشار إلى أن هذه التكنولوجيا تتطلب أيضًا نوعًا معينًا من الحوائط وطريقة تصميم خاصة، بحيث تتحمل الدفع الأفقى، وعادة تستخدمها القوات المسلحة فى بعض الأماكن العسكرية، مشيرًا إلى أن تكلفة هذه التكنولوجيا مرتفعة ولكن تحمى كافة المنشآت الحيوية، وتنفيذ ذلك يتماشى مع المرحلة الحرجة التى تمر بها مصر حاليًا.

النانو يجعل المبانى أكثر مقاومة بنسبة 100%


فيما قال الدكتور سيد شبل، مدير معهد فيزيا المنشآت، بالمركز القومى لبحوث الإسكان والبناء، إن استخدام جزيئات تكنولوجيا النانو فى مواد الخرسانة يزيد من الصلابة ومن قوتها والخواص الإنشائية عشرات الأضعاف، ما يجعل أى مبنى أكثر مقاومة بنسبة تتخطى الـ100%.

وأضاف الدكتور سيد شبل، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن المواد التى يجب استخدامها، تأتى فى مقدمتها "الناون سيلكا"، و"النانو جرافين"، والأنابيب والألياف الكربونية، وهو ما يساهم فى تزويد الخواص الإنشائية للمبنى.

وأوضح أنه من الممكن أيضًا استخدام تكنولوجيا النانو فى الحديد والمعادن عند تصنيعها، بحيث تقاوم أى مؤثرات خارجية، كما أن المبانى الحالية من الممكن تغطيتها بواسطة "قمصان" من معادن الفولاذ، لحماية الخرسانة والمبنى.

الزجاج المعالج بالنانو يقاوم ويتحمل الحريق حتى 120 دقيقة


فيما أكد الدكتور عادل شبل، مدرس بكلية الهندسة قسم الهندسة المعمارية بجامعة المنوفية، أن الزجاج المعالج بالنانو يجعل الزجاج يقاوم ويتحمل الحريق حتى 120 دقيقة.

وأشار الدكتور عادل شبل إلى أنه تم إجراء دراسات على النفاذية الحرارية لتلك الأنواع من الزجاج المعالج بالنانو، ومقارنتها بأنواع الزجاج المختلفة، موضّحًا أن زجاج النانو المعالج يتمتع بخصائص مميزة تزيد من كفاءته وتحد بشكل واضح من خصائص النفاذية غير المرغوبة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة