لجنة الانتخابات التركية تقترح الأول من نوفمبر موعدا لانتخابات مبكرة

الخميس، 20 أغسطس 2015 07:43 م
لجنة الانتخابات التركية تقترح الأول من نوفمبر موعدا لانتخابات مبكرة اقتراع _ صورة أرشيفية
أنقرة أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعدت اللجنة العليا للانتخابات التركية مسودة جدول زمنى تنص على إجراء انتخابات برلمانية مبكرة فى الأول من نوفمبر القادم مع تزايد احتمال اللجوء لانتخابات مبكرة عقب فشل مفاوضات تشكيل الحكومة الائتلافية بين الأحزاب الممثلة بالبرلمان.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية اليوم الخميس أن اللجنة قلصت المهلة المنصوص عليها فى الدستور لإجراء انتخابات نيابية مبكرة من 90 إلى 60 يوما فى حال اتخاذ قرار باللجوء إلى الانتخابات.

وعرضت اللجنة المسودة على ممثلى الأحزاب السياسية الأربعة فى البرلمان (العدالة والتنمية ، والشعب الجمهورى ، والحركة القومية ، والشعوب الديمقراطية) ، حيث من المنتظر أن يعمل الممثلون مع مسؤولى أحزابهم على المسودة ويبلغون اللجنة فى حال وجود مقترحات أو آراء لديهم، وفى ظل المقترحات ، تقوم اللجنة بصياغة الشكل النهائى للجدول الزمنى وتحدد التاريخ المعين للانتخابات.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد أقرت فى اجتماع - الثلاثاء الماضى - أن من صلاحياتها تقديم تاريخ الانتخابات عن موعدها المحدد فى الدستور بـ 90 يوما ، ووفقا للدستور التركى ، يتخذ البرلمان أو رئيس الجمهورية قرارا بإجراء الانتخابات المبكرة، فيما تحدد اللجنة العليا للانتخابات تاريخ إجراءها.

وأجرى رئيس الوزراء المكلف زعيم حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو مفاوضات مع زعيم حزب الشعب الجمهورى كمال كليجدار أوغلو وزعيم حزب الحركة القومية دولت بهتشلى بهدف تشكيل حكومة ائتلافية ، غير أن التوقعات تذهب إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

وتنص المادة (116) فى الدستور التركى على أنه يمكن لرئيس الجمهورية ، بعد التشاور مع رئيس البرلمان ، اتخاذ قرار بإجراء انتخابات جديدة ، فى حال فشل الحزب المكلّف بتشكيل حكومة خلال 45 يوما من انتخاب هيئة رئاسة البرلمان الجديد، وتجرى الانتخابات بحسب القانون فى الأحد الأول بعد مرور 90 يوما على صدور القرار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة