رئيس الضرائب: رفع الشريحة المعفاة من ضريبة الدخل يكلف الخزانة 2مليار جنيه

الخميس، 20 أغسطس 2015 02:47 م
رئيس الضرائب: رفع الشريحة المعفاة من ضريبة الدخل يكلف الخزانة 2مليار جنيه هانى قدرى وزير المالية
كتبت: منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عبد المنعم مطر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن رفع قيمة الشريحة المعفاة من ضريبة الدخل للأشخاص الطبيعيين من 5 آلاف إلى6500 جنيه، يكلف الخزانة العامة ما يزيد عن 2 مليار جنيه.

وأضاف "مطر"، فى تصريحات لليوم السابع، أن التعديل الذى أقره مجلس الوزراء، مساء أمس الأربعاء، على قانون ضريبة الدخل لا يقتصر على رفع حد الإعفاء للأشخاص الطبيعيين، وإنما يتضمن عددا آخر من التعديلات، وهى تخفيض سعر الضريبة إلى 22.5% بدلا من 25% هى الحد الأقصى بالقانون الحالى، وتأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية بالبورصة لمدة عامين، وتحديد الضريبة الإضافية لمن يزيد دخله عن مليون جنيه، سواء شخص طبيعى أو اعتبارى بنسبة 5% لمدة عامين، تنتهى العام الجارى.

وفيما يتعلق بزيادة حد الإعفاء الضريبى للأشخاص الطبيعيين إلى6500 جنيه، أوضح مطر أنه يسهم فى زيادة دخل الموظف بالقطاع العام والخاص وأصحاب المهن الحرة بواقع 125 جنيها شهريا، لافتا إلى أن قرارا رئاسيا بقانون سيصدر خلال أيام بهذه التعديلات بعد انتهاء مجلس الدولة من مراجعة التعديلات المطروحة.

وعن مدى مناسبة الزيادة المرتقبة فى دخل المواطن عقب رفع حد الإعفاء لارتفاع الأسعار الحالى، أكد "مطر" أن مصلحة الضرائب جهة تنفيذية تشارك فى الدراسة، لكن القرار فى النهاية للسلطة السياسية.

ووافق مجلس الوزراء، فى اجتماعه مساء أمس الأربعاء، على رفع مقدار الشريحة المعفاة من ضريبة الدخل إلى 6500 جنيه، بدلاً من 5 آلاف جنيه، ويستفيد من هذا القرار جميع العاملين بالقطاع الرسمى بالدولة، سواء القطاع العام أو الخاص.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة