جامعة عين شمس" تتبنى مبادرتين للقضاء على الأمية.. دمج الطلاب فى مشروع إعداد معلم محو الأمية.. وتدشين مبادرة "جامعة بلا أمية"و1000 عامل أمى كحصر مبدئى

الأحد، 02 أغسطس 2015 11:13 ص
جامعة عين شمس" تتبنى مبادرتين للقضاء على الأمية.. دمج الطلاب فى مشروع إعداد معلم محو الأمية.. وتدشين مبادرة "جامعة بلا أمية"و1000 عامل أمى كحصر مبدئى جامعة عين شمس - ارشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد مشكلة الأمية أحد المشكلات الخطيرة التى تواجه المجتمع المصرى، خاصة فى ظل ارتفاع نسبتها فى ظل الفقر وارتفاع نسبة التهرب من التعليم، كما تعد مشكلة الأمية عائق فى مسيرة التقدم، وهو ما دفع القائمين على العملية التعليمية ومن ثم الجامعات إطلاق مبادرات من شأنها المساهمة فى حل أزمة الأمية والقضاء عليها.

مركز تعليم الكبار


وفى هذا الصدد بدأت جامعة عين شمس ممثلة فى مركز تعليم الكبار إطلاق عدد من المبادرات من شأنها القضاء على الأمية من خلال مبادرات تتبنى تدريب الطلاب وتأهيليهم للمشاركة فى محو الأمية، بالإضافة إلى البدء فى تدشين مبادرة لمحو أمية العاملين بالجامعة.

ومن جانبه قال الدكتور عاشور العامرى مدير مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس، إن الجامعة تبنت مشروعا لمحو الأمية يتمثل فى دمج طلاب الجامعة فى مشروع محو الأمية والقضاء عليها وذلك من خلال عقد دورات تأهيلية للطلاب لإعداد معلم محو الأمية.

إعفاء من مصروفات المدينة الجامعية


وأضاف مدير مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه يتم تشجيع الطلاب على المشاركة فى المشروع من خلال حوافز تقدمها الجامعة تتمثل فى إعفاء من مصروفات المدينة الجامعية، وإعفاء من المصروفات الدراسية والكتب الدراسية، بالإضافة إلى حوافز من الهيئة العام لتعليم الكبار تتمثل فى 200 جنيه مكافأة لكل طالب يمحو أمية دارس، و10 آلاف جنيه لمن يمحو أمية 50 دارسا.

وأشار العامرى، إلى أن المشروع يسير وفق خطوات تدريجية تبدأ بعقد ندوات توعية للطلاب بفكرة المشروع وأهميته وطبيعة النفع الذى يعود عليهم من حوافز تشجيعية من الجامعة وهيئة تعليم الكبار، ثم إجراء دورات تأهيلية لإعداد الطلاب للعمل كمعلمين من خلال دورات إعداد معلم تستغرق 4 أيام، فضلا عن مساعدة الطلاب فى فتح فصول محو الأمية تحت إشراف مركز تعليم الكبار والهيئة العامة لتعليم الكبار، حيث تقوم كل طالب وطالبة بجمع أعداد من الأميين فى نطاق سكنهم ويبدأ فى فتح فصول محو الأمية.

تنظيم ما يقرب من 10 دورات للطلاب


وأوضح مدير مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس، أنه حتى الآن تم تنظيم ما يقرب من 10 دورات للطلاب فى اعداد المعلم يبلغ عدد الطلبة فى كل دورة ما بين 30 لـ40 طالبة، لافتا إلى أنه هناك تنسيق كامل وتعاون مع كافة كليات الجامعة بالمشروع وأهمية لجذب الطلاب للمشاركة.

وأشار العامرى، إلى أن هناك إقبالا كبيرا من الطلاب بمختلف الكليات للمشاركة فى المشروع، لافتا إلى أنه يشارك فى المشروع 600 طالبة من كلية الألسن، و400 طالبة من كلية البنات، لافتا إلى أنه من المتوقع أن 70% من طلبة الجامعة ستشارك فى المشروع.

وناشد العامرى، كافة كليات الجامعة بالإعلان عن المشروع على موقعها الرسمى وتوعية الطلاب بأهميته فى تحقيق الحلم المصرى للقضاء على الأمية خلال 5 سنوات.

وتابع العامرى، أنه تم تدشين مبادرة "جامعة بلا أمية" والتى تهدف إلى محو أمية العاملين بالجامعة بمختلف كلياتها ومعاهدها وقطاعاتها، لافتا إلى أن المشروع بدأ من خلال إجراء حصر مبدئى بعدد الأميين من العاملين بالجامعة والذى قدر بما يقرب من 1000 أمى على مستوى الجامعة.

وأضاف مدير مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس، أنه فى إطار المبادرة يتم فتح فصل أو أكثر بكل كلية من كليات الجامعة حسب عدد الأميين، وتسكين بعض الطلاب الذين اجتازوا دورات إعداد المعلم فى تلك الفصول، لافتا إلى أن محو أمية العامل تستغرق من 3 لـ4 شهور على حسب كفاءة المعلم.

ربط الحصول على شهادة التخرج بمحو أمية 4 أفراد


وأوضح العامرى، أنه هناك مقترح يدرس فى الوقت الحالى يتمثل فى ربط الحصول على شهادة التخرج من الجامعة بأن يقوم الطالب بمحو أمية 4 أفراد على مدار 4 سنوات إلا أنه فى طور الدراسة، لافتا إلى أنه يرى فى حالة تنفيذه سيساهم بشكل كبير فى القضاء على أزمة محو الأمية.

وكشف مدير مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس، أن نسبة الأمية فى مصر فى الوقت الحالى وصلت لـ13.7 مليون أمى وفق آخر الإحصائيات، بينهم 30.9% إناث و15.7 ذكور.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة