أكرم القصاص - علا الشافعي

يديعوت أحرونوت: مطالبات بالشفافية فى إسرائيل بعد تقرير نفقات نتنياهو

الأربعاء، 19 أغسطس 2015 05:21 م
يديعوت أحرونوت: مطالبات بالشفافية فى إسرائيل بعد تقرير نفقات نتنياهو بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، النقاب عن أن التقرير حول نفقات مقار إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو خلال السنة المالية 2014، والذى أصدره مكتبه، أمس الأول الاثنين، دفع الكثير من جماعات الرقابة العامة للشكوى من الافتقاد للشفافية فى التفريق بين الإنفاقين الشخصى والرسمي.

وأوضحت الصحيفة - فى نبأ بثته على موقعها الإلكترونى اليوم الأربعاء - أن التقرير جاء نتيجة لاستئناف قانونى تقدمت به "حركة من أجل حرية المعلومات" التى انتقدت التقرير بشدة، معتبرة أنه جاء غير مكتمل أو شفاف فى طبيعته.

ووفقًا للتقرير، فإن نفقات مقار الإقامة الرسمية لرئيس الوزراء الإسرائيلى فى عام 2014 بلغت 6ر1 مليون شيكل فى حين وصلت نفقات مقر الإقامة الخاصة إلى 284 ألفًا أى بزيادة نسبتها 55% مقارنة بعام 2013.

وفى الإيضاحات التى جاءت بالتقرير، ذكر مكتب نتنياهو أن مقر الإقامة الرسمى لرئيس الوزراء يخدم أغراضًا متعددة من بينها دوره كمكان إضافى للعمل، وهو ما يسهل الاجتماعات واستضافة المسؤولين من إسرائيل وخارجها.

وأضاف المكتب أنه من المستحيل تقريبًا التمييز بشكل كامل داخل النظام المحاسبى بين النفقات فى مقر الإقامة بصفته الرسمية وبين نفقات المنزل الخاص بنتنياهو.

كما أوضح التقرير أن نفقات مقر الإقامة الخاص تشمل المتطلبات الأمنية غير القابلة للفصل عن نفقات صيانة المنزل، وقالت رئيسة "الحركة من أجل حرية المعلومات"، ايناتا هورويتس، إن "من المحزن أن يختار مكتب رئيس الوزراء ألا يقدم للعامة سجلاً شفافًا بالإنفاق فيما يخص مقار الإقامة، والتقرير المقدم للحركة غير مكتمل ولا يفرق بين الإنفاق الخاص ونفقات مقر الإقامة الرسمى".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة