السكان: محافظتا بورسعيد والسويس الأكثر حضرية والإسكندرية فى المؤخرة

الأربعاء، 19 أغسطس 2015 02:03 م
السكان: محافظتا بورسعيد والسويس الأكثر حضرية والإسكندرية فى المؤخرة د. هالة يوسف وزيرة الدولة للسكان
كتب ـ محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة هالة يوسف، وزيرة الدولة للسكان، إن محافظتى بورسعيد والسويس تصدرتا المحافظات الحضرية من حيث المؤشرات السكانية، حيث جاءت المحافظتين فى المركز الأول من حيث معدلات المواليد ومعدلات وفيات الأمهات، وأرجعت ذلك إلى وضع المرأة فى المحافظتين وتوافر الخدمات الصحية لها.

وأكدت وزيرة السكان فى بيان لها، على أن محافظة الإسكندرية جاءت فى المؤخرة، حيث سجلت نسبة أكبر فى معدل النمو السكانى، ووفيات الأمهات ونقص موارد الخدمات الصحية وتدنى خدمات البيئة الصحية.

وأشارت الوزيرة، إلى أنه بمقارنة محافظات الوجه البحرى من حيث المؤشرات السكانية احتلت محافظة دمياط المركز الأول بالنسبة للتعليم ووضع المرأة، بينما جاءت محافظات الشرقية والإسماعيلية والبحيرة، فى مؤخرة القائمة، حيث سجلت أكبر نسب فى انخفاض مستوى الخصائص السكانية.

أما بالنسبة لمحافظات وجه قبلى، فأكدت الدكتورة هالة يوسف، أنه بمقارنة محافظات الوجه القبلى من حيث المؤشرات، تأتى محافظة أسوان فى المركز الأول، من حيث انخفاض معدل المواليد وانخفاض معدل وفيات الأطفال دون الخامسة، بينما جاءت محافظات أسيوط والمنيا وسوهاج فى مؤخرة محافظات وجه قبلى، حيث سجلت أكبر نسبة من انخفاض مستوى الخصائص السكانية وما يتبعها من زيادة معدل النمو السكانى.

وأضافت الوزيرة، أن مصر تحتاج فى الوقت الحالى إلى إعادة النظر فى البرامج السكانية والتى تهدف إلى خفض معدل النمو السكانى بما يتناسب مع الموارد المتاحة، ولارتقاء بالخصائص السكانية، وكذلك إعادة توزيع السكان، وفى هذه المرحلة نحتاج إلى فكر علمى وتطبيقى يعمل على الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة وتوجيهها إلى الأماكن الأكثر احتياجا على مستوى المحافظات وكذلك المراكز الأكثر احتياجا داخل كل محافظة، وفى هذه المحافظات والمراكز المختارة يتم تنفيذ البرامج السكانية ذات الفاعلية العالية والتى يتبناها كل مركز باستخدام موارده المتاحة ضمانا لاستمرارية هذه البرامج مع استخدام نظام قوى للمتابعة والتقويم، على المستويين المركزى والمحلى بما يضمن تحقيق النتائج المرجوة وكذلك التدخل السريع بما يضمن التنبؤ بعيد المدى لكل المحاور التى تقوم عليها الاستراتيجية القومية للسكان.

وأضافت الدكتورة هالة يوسف وزيرة السكان، أن وزارة الدولة للسكان أرست قواعد للمتابعة والتقويم للبرامج السكانية من خلال فرق ذات مهارة فى استخدام مؤشرات التنمية البشرية ـ 64 مؤشرا ـ ومؤشرات المحافظات السنوية ـ 30 مؤشرا ـ وذلك فى تحديد المواقع الأكثر احتياجا سواء على مستوى المحافظات أو المراكز، وكذلك الاستراتجيات التى تناسب كل موقع والتى يسهل تبنيها من قبل الهيئات التنفيذية ومؤسسات المجتمع المدنى بالمحافظة والمراكز المختارة.

جاءت ذلك التصريحات على هامش الاجتماع التدريبى الذى عقدته إدارة المتابعة والتقويم بالمجلس القومى للسكان، لعمل تغيير لمنهجية المتابعة والتقويم بالمحافظات والمراكز، والتركيز على المناطق الأكثر احتياجا بمراكز وحافظات الجمهورية، وذلك باستخدام الأسلوب العلمى للمؤشرات والتى تبلغ 64 مؤشرا، من دليل التنمية البشرية، و30 مؤشرا على مستوى المراكز والمحافظات.

وتمت خلال الاجتماع تعريف العاملين وتدريبهم على كيفية تحليل البيانات، والوصول بالمؤشرات إلى تحديد الأماكن الأكثر احتياجا للخدمات الصحية والتعليمية وغيرها.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

أين أنت؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة