التقرير النهائى لموسم العمرة يكشف: السماسرة حجزوا السكن والطيران وتنفيذ الرحلة بالكامل بدلا من شركات السياحة.. تغليظ عقوبة المخالفين لضوابط العمرة.. الشركات سجلت حجوزات وهمية لعودة المعتمرين

الأربعاء، 19 أغسطس 2015 04:53 م
التقرير النهائى لموسم العمرة يكشف: السماسرة حجزوا السكن والطيران وتنفيذ الرحلة بالكامل بدلا من شركات السياحة.. تغليظ عقوبة المخالفين لضوابط العمرة.. الشركات سجلت حجوزات وهمية لعودة المعتمرين خالد رامى وزير السياحة
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أوصى التقرير، الذى تلقاه خالد رامى، وزير السياحة، من قطاع الشركات السياحية بشأن موسم عمرة 1436هـ، بتغليظ العقوبة على شركات السياحة، التى عدلت سكن معتمريها دون إخطار الوزارة بذلك.. لاسيما أن السكن البديل غالبا ما يكون غير معتمد من الوزارة أو فى أماكن نائية أو محظور إقامة المعتمرين به.

حجوزات وهمية لتذاكر طيران عودة المعتمرين


وشدد التقرير على ضرورة عقد اجتماع بين الوزارة وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة وشركات الطيران الناقلة لعرض السلبيات المتعلقة بالحجوزات الوهمية، التى ترتكبها بعض الشركات السياحية بالاتفاق مع الشركات الناقلة فيما يتعلق بعودة المعتمرين، وعدم الاكتفاء بخطاب تأكيد الحجز ذهابا وعودة.

كما أوصى بإلزام الشركات الناقلة فى حالة ثبوت مخالفتها بتحمل الوزارة قيمة تذاكر عودة المعتمرين مع خصم تلك القيمة من خطابات ضمان الشركات الناقلة مع وضع ضوابط خاصة لشركات الطيران الناقلة لعرض السلبيات المتعلقة بالحجوزات الوهمية.

السماسرة حجزوا السكن والطيران


كذلك أوصى التقرير بإعادة النظر فى الضوابط الخاصة بتجزئة الأعداد لجميع المستويات لأقل من خمسة عشر معتمرًا لتكون بمرافقة مشرف وبإصدار خطاب طيران لتلافى السلبيات، التى ترتبت على ذلك، والتوجيه لدى غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بشأن دراسة ظاهرة السماسرة، ووضع آلية عملية للتغلب عليها خلال المواسم القادمة لتلافى أخطاء تعامل الشركة مع سماسرة العمرة، مما يؤثر ذلك بالسلب على أداء الشركة، وقيام السماسرة بحجز السكن والطيران وتنفيذ الرحلة بالكامل.

إعادة النظر فى الضوابط الخاصة بالمسافات بسبب توسعة الحرم


وأشار التقرير إلى إعداد حصر بالشركات السياحية المنفذة لبرامج العمرة للوقوف على حجم أعمال هذه الشركات فى تنفيذ العمرة وإلزامهم بتقديم خطابات ضمان لدى الغرفة يتناسب مع حجم أعمالها واستغلاله فى حالة ارتكابها مخالفة متعلقة بالمعتمرين، وكذلك إعادة النظر فى الضوابط الخاصة بالمسافات، نظرًا لعملية الهدم للفنادق والعمارات بسبب توسعة الحرم.

مليون و63 ألفا معتمرا أدوا مناسك العمرة


أما عن حزمة الإجراءات والتدابير، التى اتخذها القطاع بالتنسيق مع السلطات السعودية وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة ذات الشأن بدفع لجان متتابعة منذ بداية موسم عمرة 1436هـ، وحتى نهاية الموسم إلى الأراضى السعودية، وتشكيل غرفة عمليات بالقطاع تقوم بالربط بين كافة اللجان (جدة- مكة المكرمة- المدينة المنورة- حالة عمار- العقبة) لمتابعة تنفيذ الرحلات فى سهولة ويسر وحتى نهاية موسم العمرة.

وأشار التقرير إلى أن التدابير والإجراءات التى اتخذها القطاع أسفرت عن نجاح القطاع فى متابعة 1,063,839 معتمرا لموسم عمرة 1436هـ.

القضاء على ظاهرة تكدس عودة المعتمرين


وألقى التقرير الضوء على تعاظم الدور الايجابى الكبير الذى قامت به بعثة الوزارة هذا الموسم، والذى كان له أثر كبير فى تلافى حدوث الكثير من المعوقات وظهر جلياً من خلال قلة عدد الشكاوى الواردة مقارنة بالمواسم السابقة، والقضاء على ظاهرة التكدس فى عودة المعتمرين، لاسيما بعد ضخ عدد من التأشيرات فى نهاية شهر رمضان، كذلك القضاء على ظاهرة التائهين من المعتمرين المصريين نتيجة لميكنة العمل واستخدام تطبيقات الحاسب الآلى فى مجال نظم المعلومات والتنسيق مع مشرفى السياحة الدينية المرافقين.


موضوعات متعلقة ..


-السياحة تحدد السبت المقبل آخر موعد لقبول خطابات معاينة سكن الحجاج








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة