أكرم القصاص - علا الشافعي

استطلاع يؤكد هبوط تأييد حزب العدالة والتنمية التركى إلى 2 .39 %

الأربعاء، 19 أغسطس 2015 05:35 م
استطلاع يؤكد هبوط تأييد حزب العدالة والتنمية التركى إلى 2 .39 % رجب طيب أردوغان الرئيس التركى
أنقرة أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت شركة "جيزيجى" للأبحاث فى آخر استطلاع أجرته فى تركيا أن حزب العدالة والتنمية الحاكم قد يحصل على 2 .39 % من الأصوات، وهى نسبة أقل من التى حصل عليها فى الانتخابات البرلمانية التى جرت فى السابع من يونيو الماضى .

وذكرت وكالة أنباء جيهان التركية اليوم الأربعاء أن الحزب الذى يقود دفة الحكم فى البلاد منذ عام 2002 قد يحصل على هذه النسبة فى حال توجه تركيا لانتخابات مبكرة يوم الأحد القادم، فيما سيحصل حزب الشعب الجمهورى على 26 %، وسيتراجع حزب الحركة القومية إلى 16 %، بينما ستصعد أصوات حزب الشعوب الديمقراطية الكردى إلى 1. 14 %، بزيادة بلغت نحو 1 % عن نتائج الانتخابات العامة الأخيرة.

يشار إلى أنه بحسب النتائج الرسمية للانتخابات البرلمانية الأخيرة بتركيا، لم يتمكن أى حزب من تحقيق أغلبية لتشكيل الحكومة بمفرده، حيث فاز حزب العدالة والتنمية بنسبة 66 .40 % (258 مقعدا) من أصل 550 هى إجمالى عدد مقاعد البرلمان، فيما حصل حزب الشعب الجمهورى على 13ر25 % (132 مقعدا)، وحزب الحركة القومية على 45ر16 % (80 مقعدا)، وحزب الشعوب الديمقراطية الكردى على 96 .12 % (80 مقعدا).

ومن جانبه، قال مراد جيزيجي، المدير العام للشركة، فى حوار أجرته معه صحيفة "بيرجون" التركية، إن شركات استطلاع الرأى الموالية للحكومة والرئيس رجب طيب أردوغان تهدف إلى خفض نسبة المشاركة فى الانتخابات عن طريق إظهار أن أصوات العدالة والتنمية فى زيادة، مضيفا أن الأغلبية الكبرى من الناخبين الذين لا يذهبون إلى صناديق الاقتراع هم من مؤيدى حزب الشعب الجمهورى .

وأضاف جيزيجى أن أغلبية الجماهير التى لا تدلى بأصواتها من شعبية حزب الشعب الجمهورى حيث تبلغ نسبتهم ما يقرب من 60 إلى 65 %، مشيرا إلى أن هدف شركات استطلاع الرأى المحسوبة على الحكومة هو أن ترفع نسبة عدم الذهاب للصناديق إلى 20 %.

وأوضح جيزيجى أنه فى ضوء ذلك تصبح أصوات العدالة والتنمية ما بين 42 و44 %، لكن نسبة الأصوات الحقيقية للحزب الحاكم الآن هى 2 .39 %.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة