رئيس أوميجا سوفت: القضاء على الفساد مرهون بتنفيذ حلول الحكومة الذكية

الثلاثاء، 18 أغسطس 2015 03:37 م
رئيس أوميجا سوفت: القضاء على الفساد مرهون بتنفيذ حلول الحكومة الذكية على هامش مؤتمر أوميجا سوفت
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس أشرف عطية رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أوميجا سوفت، إن الحكومة الإلكترونية أكثر من مجرد تجارة إلكترونية، فالتجارة الإلكترونية تعنى بيع السلع أوالخدمات عبر استخدام التقنية مثل شبكة الإنترنت أما الحكومة الإلكترونية فتهتم فى المقام الأول باستخدام التقنية لرفع مستوى الخدمات الحكومية، وتسهيل الحصول عليها، والتنسيق بين الهيئات الحكومية المختلفة لتحقيق الفائدة للمواطنين والشركات والحكومة ذاتها وتسجيل وتجديد الرخص والتصاريح، إيجاد الوظائف وتسديد المستحقات.

وأشار عطية على هامش مؤتمر صحفى اليوم الثلاثاء، لمناقشة كيفية تنفيذ الطرق الإلكترونية للحصول على الخدمات أن القضاء على الفساد مرهون بتنفيذ حلول الحكومة الذكية.

وأوضح عطية أن الحكومة الإلكترونية تهدف إلى تحويل التعامل بين القطاعات الحكومية والمواطنين، وبين القطاعات الحكومية وقطاع الأعمال وبين القطاعات الحكومية مع بعضها إلى طريقة تتسم بالسهولة والراحة والشفافية والجدوى الاقتصادية وتقع الحكومة الإلكترونية فى محور التعاملات بين ثلاثة قطاعات حيوية هى القطاعات الحكومية وقطاع الأعمال الاستثمارى والمواطنين، موضحا أن الحكومة الإلكترونية لها دورا أوسع وتأثيرا أشمل على الأمم.

وأشار عطية إلى أن الحكومات فى معظم الدول لها دور رئيسى فى توظيف الكوادر البشرية وتنفيذ المشتريات والمنافسات، وإعداد التشريعات، وتقديم الخدمات، وتحصيل الإيردات، ولذلك فإن مبادرات تنفيذ الحكومة الذكية تكون حافزا لنمو استخدام تقنية المعلومات فى الدول.

وأكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أوميجا سوفت، أن فوائد تطبيق الحكومة الذكية كثيرة أهمها كفاءة الإجراءات وترشيد التكلفة مثل رفع مستوى الأداء الذى يساهم فى إمكانية انتقال المعلومات بدقة وانسيابية بين الدوائر الحكومية المختلفة، مما يقلص الازدواجية فى إدخال البيانات والحصول على المعلومات من القطاعات التجارية والمواطنين.

وقال إنها تؤدى إلى زيادة دقة البيانات لأنه نظرا لتوفر إمكانية الحصول على المعلومات المطلوبة من جهة الإدخال الأولية، فإن الثقة بصحة البيانات المتبادلة التى أعيد استخدامها ستكون مرتفعة.

وأشار إلى أن تقليص الإجراءات الإدارية لأنه مع توفير المعلومات بشكلها الرقمى تتقلص الأعمال الورقية وتعبئة البيانات يدويًا، كما تنعدم الحاجة لتقديم نسخ من المستندات الورقية طالما أن الإمكانية متاحة لتقديمها إلكترونيا.

بالإضافة إلى تقليص الإجراءات الإدارية لأنه مع توفير المعلومات بشكلها الرقمى تتقلص الأعمال الورقية وتعبئة البيانات يدويا، كما تنعدم الحاجة لتقديم نسخ من المستندات الورقية طالما أن الإمكانية متاحة لتقديمها إلكترونيا إلى جانب الاستخدام الأمثل للطاقات البشرية فإذا تم احتواء المعلومات بشكل رقمى مع سهولة تحريكها وإعادة استخدامها إلكترونيا من مكان لآخر، سيصبح توجيه الطاقات البشرية للعمل على مهام وأعمال أكثر إنتاجية.

وأكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أوميجا سوفت أن فوائد تطبيق الحكومة الذكية كثيرة أهمها ووفقا للشركة فإن هذه الحلول تؤدى إلى كفاءة الإجراءات وترشيد التكلفة وزيادة دقة البيانات لأنه نظرا لتوفر إمكانية الحصول على المعلومات المطلوبة من جهة الإدخال الأولية، فإن الثقة بصحة البيانات المتبادلة التى أعيد استخدامها ستكون مرتفعة.

وتابع بالقول أنها تساعد على تقليص الإجراءات الإدارية لأنه مع توفير المعلومات بشكلها الرقمى تتقلص الأعمال الورقية وتعبئة البيانات يدويا، كما تنعدم الحاجة لتقديم نسخ من المستندات الورقية طالما أن الإمكانية متاحة لتقديمها إلكترونيا.

كما تساعد على الاستخدام الأمثل للطاقات البشرية فإذا تم احتواء المعلومات بشكل رقمى مع سهولة تحريكها، وإعادة استخدامها إلكترونيا من مكان لآخر، سيصبح توجيه الطاقات البشرية للعمل على مهام وأعمال أكثر إنتاجية.

وقال "عطية" إن الحكومة الذكية واحدة من الوسائل الرئيسية للارتقاء بجودة الخدمات العامة من خلال رفع مستوى الخدمات الحكومية وتبسيط الإجراءات وتنظيمها وستتوفر الإمكانية للوصول إلى الخدمات الحكومية بسهولة عبر أجهزة الحاسب الآلى ومراكز الأعمال والهواتف الذكية وغيرها علماً بأن إيجاد الإمكانية للتخاطب الإلكترونى بين القطاعات الحكومية لتقديم خدمة موحدة سيساهم بشكل مباشر فى رفع مستوى الخدمات الحكومية التى تقدم للمواطن.

وأشار عطية إلى أنه يمكن للقطاعات الحكومية أن تعدل وتطور المعلومات والبوابة الخاصة بالخدمات التى تقدمها بشكل فورى وبالمثل، كما أكد أن تسديد الرسوم يمكن أن يتم إلكترونيا من خلال البنوك مع زيادة قدرات الربط، والتأكيد على وصول الخدمات بشكل فورى، وكما يمكن استخدام تقنيات الاتصالات الحديثة عبر رسائل قصيرة SMS ليتعرف المواطن على وضع معاملاته مع الحكومة.

وقال إن نمو الأعمال التجارية من خلال الحكومة الإلكترونية سيتيح الفرصة للنشر والإعلان عبر شبكة الإنترنت عن المناقصات الحكومية، وفرص التعاقد لتنفيذ مشاريع مع القطاعات الحكومية المختلفة.

وأوضح "عطية" أن تنفيذ الحكومة الذكية سوف يحقق العديد من الأهداف هى تحسين الأداء على مستوى الإدارات والجهات الحكومية وتسهيل العمليات والإجراءات الداخلية، وتحقيق العدالة الاجتماعية ورضاء المواطنين عن الأداء الحكومى والوزارى وتوفير فاعلية أفضل للعمليات وشفافية الخدمات المقدمة من الجهات الحكومية.

وأشار إلى فتح قنوات جديدة لتقديم الخدمات بالجهات الحكومية وتخفيض حجم المستندات الورقية وتحسين مستويات المهارات للموظفين، وزيادة الإيرادات من خلال الرسوم الفورية وتحسين مستويات الخدمات المقدمة للعملاء وإنجاز أسرع للخدمات وزيادة قنوات الوصول إلى الخدمات بالنسبة للمواطنين والجهات الحكومية وقطاع الأعمال والقطاع الخاص.

وأكد على أنها تعمل على الحد من البيروقراطية والوصول السريع إلى المعلومات فى أى وقت من خلال الإنترنت والرسائل القصيرة SMS ومراكز الاتصال وتبادل المعلومات والبيانات بشكل دقيق وسريع ومنافسة تقديم الخدمات على مستوى عالمى وتطوير مهارات موظفى الحكومة وجميع المواطنين توفير فرص عمل للآلاف من الشباب.

كما أشار إلى أنه سيتم دعم الحل المقدم بنظام أمنى على مستوى استخدام الفنيين بمراكز تقنية المعلومات لدعم أنشطة الصيانة، وكذلك المستوى الأمنى لقاعدة البيانات والصلاحيات لجميع المستخدمين حسب توجيهات المسئولين.

وأكد عطية أن مراحل التنفيذ سوف تشمل تشكيل لجنة للتخطيط الاستراتيجى والإشراف والتوجيه على المشروع تحت إشراف معالى رئيس مجلس الوزراء.

وأشار إلى إعداد وتجهيز فريق عمل مؤهل للقيام بالتخطيط الاستراتيجى لتقنية المعلومات وإعداد الخطة الأساسية العامة لتنفيذ المشروع IT Master Plan.

وأكد على عمل مسح ميدانى لتقنية المعلومات بجميع الوزارات والإدارات المحلية بالمحافظات ومركز معلومات مجلس الوزراء وبعض البنوك ومراكز خدمات العملاء الحالية والقوى البشرية العاملة وللبنية التحتية للاتصالات وإحصائية بالكوادر البشرية المؤهلة لتقنية المعلومات فى مصر.

وأشار إلى عمل مسح ميدانى للخدمات الإلكترونية المقدمة حاليا ومدى فاعليتها والحصول على الاتفاقيات الدولية سواء مع الحكومات أوالشركات العالمية فى تقنية المعلومات.

كما أكد على أهمية إعداد التشريعات اللازمة لتطبيق الحكومة الإلكترونية فى مصر بالشكل الصحيح وأيضا وتجهيز فريق عمل للقيام بالمسح الميدانى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة