الجيش الإسرائيلى:إيران ستمتلك قنبلة ذرية بعد أسابيع من انتهاء الاتفاق النووى

الثلاثاء، 18 أغسطس 2015 01:43 م
الجيش الإسرائيلى:إيران ستمتلك قنبلة ذرية بعد أسابيع من انتهاء الاتفاق النووى جانب من توقيع الاتفاق النووى مع إيران - صورة أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن شعبة الاستخبارات العسكرية فى الجيش الإسرائيلى تستعد لاحتمال مصادقة الكونجرس الأمريكى على الاتفاق النووى مع إيران.

وأوضحت هاآرتس أنه حسب وجهة نظر أعدها قسم الدراسات فى الشعبة، فإن الاتفاق يحمل الكثير من المخاطر، ولكنه يحمل أيضا عدة فرص إيجابية تم عرضها على القيادة السياسية.

وحذرت الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية من أن إيران ستتمكن من تطوير قدرات نووية واسعة خلال بضعة أسابيع بعد نفاذ الاتفاق النووى، مؤكدة أن الاتفاق سيغير طبيعة النزاعات فى المنطقة بحيث يزيد من حدة التوتر بين إيران والمملكة العربية السعودية ويسرع سباق التسلح النووى فى المنطقة.

أما من جهة الإيجابيات فإن الاتفاق النووى فترى شعبة الاستخبارات أنه يمنع حصول إيران على قدرات نووية خلال السنوات القريبة شرط التزامها بمقتضياته.

ومن بين الأمور التى تشير إليها وجهة النظر، فإن إحدى النقاط الإشكالية فى الاتفاق تتعلق فى اليوم الذى ينتهى فيه، حيث إن الاستخبارات الإسرائيلية ترى أن الاتفاق يمنع إيران من تطوير قنبلة نووية خلال العقد القريب، لكنها ستتمكن بعد ذلك من تحقيق قدرات نووية واسعة خلال عدة أسابيع.

وحسب شعبة الاستخبارات فإن إحدى المخاطر الرئيسية الكامنة فى الاتفاق هى تحسين مكانة إيران فى المجتمع الدولى، بعد فرض العقوبات عليها لسنوات ونبذها من قبل دول كثيرة، كما أن الاتفاق لن يغير طابع الصراعات فى الشرق الأوسط فحسب، وإنما سيزيد من التوتر بين إيران والسعودية، ويرسخ العلاقة بين إيران والولايات المتحدة وبقية الدول الغربية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة