وزير الزراعة يكشف تفاصيل أكبر مشروع استزراع سمكى حول محور قناة السويس.. صلاح هلال: يتكلف 256 مليون جنيه وينتهى خلال 18 شهرا.. ويحقق الاكتفاء الذاتى من الأسماك وزيادة نصيب الفرد من البروتين الحيوانى

الإثنين، 17 أغسطس 2015 05:12 م
وزير الزراعة يكشف تفاصيل أكبر مشروع استزراع سمكى حول محور قناة السويس.. صلاح هلال: يتكلف 256 مليون جنيه وينتهى خلال 18 شهرا.. ويحقق الاكتفاء الذاتى من الأسماك وزيادة نصيب الفرد من البروتين الحيوانى الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الاراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، مذكرة تفصيلية عن البرنامج الزمنى لإنشاء أكبر مزرعة للاستزراع السمكى فى الشرق الأوسط، لتكون نموذجًا للتوسع فى إقامة المزارع السمكية حول محور تنمية قناة السويس الجديدة، وتساهم فى توفير فرص العمل، وتحقيق الاكتفاء الذاتى منه خلال عامين، ومن المقرر أن يتم عرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال ساعات.

23 ألف فدان وتوسعة وتعميق ملاحة بورفؤاد وإنشاء مزارع سمكية داخلها


وقال الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، عن تفاصيل المزرعة السمكية فى منطقة شرق بورسعيد، بالقرب من ملاحة بورفؤاد، إنها عبارة عن 23 ألف فدان، تتم توسعة وتعميق وتطهير ملاحة بورفؤاد، وإنشاء مزارع سمكية بداخلها، مع مزارع سمكية أرضية للأسماك البحرية، وأسماك المياه العذبة، بإجمالى إنتاج 55 ألف طن من الأسماك البحرية والعائلة البورية، و15 ألف طن أسماك المياه العذبة، على أن يتم الانتهاء منها فى مدة لا تتجاوز 18 شهرا، وبتكلفة 256 مليون جنيه.

خدمات لوجستية للإنتاج السمكى وإنشاء مصانع أعلاف ومفرخات ومراكز بحوث


وأضاف هلال، فى تصريحاتٍ له، أنه من المقرر إنشاء مناطق للخدمات اللوجستية المرتبطة بالإنتاج السمكى للمزرعة الجديدة، مثل إقامة مصانع أعلاف ومفرخات، ومراكز بحوث متخصصة فى الإنتاج السمكى وصحة الأسماك، بالإضافة إلى تقديم خدمات بيطرية، مشيرًا إلى أن المشروع تشارك فيه خبرات مصرية من الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، وأكاديمية البحث العلمى، ممثلة فى معهد علوم البحار.

المشروع يحقق الاكتفاء الذاتى من الأسماك وزيادة نصيب الفرد من البروتين الحيوانى


وأوضح هلال أن المشروع يساهم فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك، وزيادة نصيب الفرد من البروتين الحيوانى، والحد من انفلات أسعار اللحوم الحمراء بزيادة المعروض من الأسماك بأسعار مناسبة، بالإضافة إلى الاستفادة من الميزة النسبية للمشروع فى تصدير أسماك عالية الجودة والإنتاجية، وتلقى رواجا فى الأسواق الخارجية، خاصة منطقة الشرق الأوسط والاتحاد الأوروبى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة