ننشر تفاصيل أول اجتماع للعليا للانتخابات بعد قرار إعادة تشكيلها.. الاجتماع يتضمن كيفية تأمين الانتخابات وتحديد مراحلها بما يتوافق مع النطاق الجغرافى للمحافظات.. ومناقشة مشاريع القرارات الخاصة بالدعاية

الإثنين، 17 أغسطس 2015 01:51 ص
ننشر تفاصيل أول اجتماع للعليا للانتخابات بعد قرار إعادة تشكيلها.. الاجتماع يتضمن كيفية تأمين الانتخابات وتحديد مراحلها بما يتوافق مع النطاق الجغرافى للمحافظات.. ومناقشة مشاريع القرارات الخاصة بالدعاية المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة العليا للانتخابات
كتب إبراهيم قاسم - محمود حسين - محمود نصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس، أمس الأحد، أول اجتماعاتها بتشكيلها الجديد الذى أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وذلك لمناقشة أهم الضوابط اللازمة لعملية الانتخابات، والتنسيق مع الجهات المعاونة للجنة، لإتمام كل الإجراءات الخاصة بها.

اللجنة تجتمع بكامل هيئتها


وقالت مصادر قضائية، إن اللجنة اجتمعت بكامل تشكيلها الجديد بمقر اللجنة، وتم مناقشة عدد من الأمور الهامة المتعلقة بضوابط وشروط الترشيح لعضوية مجلس النواب، فيما يخص أن يكون المرشح مصريًا، ومتمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية بحيث يكون مدرجًا بقاعدة بيانات الناخبين بأى من محافظات الجمهورية، وأن يكون حاصلاً على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسى على الأقل، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى من أدائها قانونًا، علاوة على المستندات التى يجب تقديمها من المرشحين للجنة أثناء عملية التقديم، والتى من بينها بيان يتضمن السيرة الذاتية للمرشح وصحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح، وبيان ما إذا كان مستقلاً أو منتميًا إلى حزب واسم هذا الحزب وإقرار ذمة مالية له ولزوجه وأولاده القصر.

تأمين الانتخابات


وأشارت المصادر، إلى أن الاجتماع الأول للجنة تطرق إلى مناقشة كيفية تأمين العملية الانتخابية، خاصة المناطق الحدودية والنائية، وقررت اللجنة مخاطبة الجهات المعنية بالدولة من وزارة الدفاع والداخلية والأمن القومى لتنسيق معهم فى عملية تأمين الانتخابات وتحديد النطاق الجغرافى لكل مرحلة من مراحل الانتخابات والمحافظات التى ستجرى فيها عملية الاقتراع، سواء فى المرحلة الأولى أو الثانية، بحيث سيتم ضم المحافظات القريبة من بعضها البعض فى كل مرحلة من مراحل الانتخابات، حتى يسهل على قوات التأمين إحكام السيطرة عليها .

وتضمنت مناقشة اللجنة لتأمين الانتخابات عددًا من المقترحات؛ منها الإبقاء على إتمام الانتخابات على مرحلتين، ومقترح آخر بأن تتم على ثلاثة مراحل، حتى لا يتم إرهاق الأجهزة الأمنية فى عملية الحماية وتأمين اللجان الفرعية، وأشارت المصادر، إلى أن هناك متقرحًا بأن تتم الانتخابات فى المحافظات الحدودية، مثل محافظتى شمال وجنوب سيناء فى مقار آمنة وبعيدة عن مناطق العملية العسكرية، التى تقوم بها القوات المسلحة لمكافحة الإرهاب .

وأوضحت المصادر، أن اللجنة رأت بألا يتم فتح باب الترشح أو دعوة الناخبين للاقتراع إلا بعد انتهاء المجالس الخاصة بالهيئات القضائية من اعتماد الحركات القضائية بأجزائها المختلفة، حتى تتمكن اللجنة من توزيع القضاة والمستشارين، الذين سيتولون الإشراف على الانتخابات على اللجان الفرعية بجوار محل إقامتهم، وذلك للتيسير عليهم أثناء عملهم .

كيفية ترشح مزدوجى الجنسية


وذكرت المصادر، أن اللجنة ناقشت خلال اجتماعها أمس، أيضًا كيفية ترشح مزدوجى الجنسية لانتخابات مجلس النواب، مع ضمان حماية الأمن القومى وعدم تسلل مرشحين يهددون سلامة البلاد، ومنها بحيث يتم وضع ضوابط تحكم عملية ترشح من حصل على جنسية أخرى غير المصرية، ومنها أن يكون الشخص الذى حصل على جنسية دولة أخرى يكون ذلك بعد الحصول على موافقة وزارة الداخلية ومجلس الوزراء.

وأضافت المصادر، أن أعضاء اللجنة العليا للانتخابات قاموا بالإطلاع على مشاريع القرارات التى أعدتها الأمانة العامة للجنة خلال الفترة السابقة، والتى من بينها القرارات المتعلقة لوضع مشاريع القرارات الخاصة باللجنة، من تشكيل اللجان المشرفة على الانتخابات، وتحديد سقف الدعاية الانتخابية للمرشحين، وقواعد الكشف الطبى عليهم لبيان مدى حالتهم البدنية، وعما إذا كانوا يتعاطون المواد المخدرة من عدمه وإثبات صفة المرشح، وفتح حساب بنكى بأحد البنوك الذى ستحدده اللجنة، لوضع فيه ما سيتلقاه المرشح من مبالغ مالية لمعرفة أوجه صرفها ومصادرها فى ممارسته للدعاية الانتخابية، فضلاً على القواعد المنظمة لعملية انتخابات المصريين بالخارج والداخل وقواعد الرموز الانتخابية، مشيرة إلى أن اللجنة من المقرر أن تعتمد هذه القرارات فى وقت قريب.

من ناحية أخرى، قال مصدر باللجنة العليا للانتخابات، إن اللجنة تسلمت 24 طلبًا من منظمات محلية راغبة فى متابعة الانتخابات حتى الآن، بينما لم تتقدم أى منظمة دولية بطلب للمتابعة، مشيرًا إلى أن اللجنة مستمرة فى تلقى الطلبات حتى يوم 20 أغسطس الجارى، وذلك بمقر اللجنة، على أن يتم بعد هذا الموعد فرز الطلبات المقدمة من قبل منظمات المجتمع المدنى لبيان مدى استيفائها الشروط المطلوبة التى وضعتها اللجنة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة