"جوزك على ما تعوديه.. أقرب طريق لقلب جوزك معدته.. من حبينا حبيناه.. اطبخى يا جارية كلف يا سيدى".. مهما كنتى "كلاس" أمثلة شعبية هتخليكى تقودى العلاقة الزوجية

الإثنين، 17 أغسطس 2015 02:07 ص
"جوزك على ما تعوديه.. أقرب طريق لقلب جوزك معدته.. من حبينا حبيناه.. اطبخى يا جارية كلف يا سيدى"..  مهما كنتى "كلاس" أمثلة شعبية هتخليكى تقودى العلاقة الزوجية زوجان ـ أرشيفية
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر الأمثال الشعبية هى المخزون أو الموروث الثقافى الذى ليس لها عمر وصالحة الاستخدام على مر العصور، فلم تكن يوما مجرد كلمات مرصوصة يجمع فيما بينها وحدة الوزن والقافية وحسب، إنما هى مجموعة من القواعد الحكيمة والعاقلة والناتجة عن خبرات أجيال سابقة فى معركة الحياة اليومية.

فعالجت الأمثال الشعبية مجموعة من القضايا الحياتية التى مرت بها أجيال سابقة وما زلنا نمر بها حتى الآن، وتعد دليلا ومرشدا لنا عن طابع الدنيا وكيفية التعامل معها فهى بمثابة نصيحة تركها لنا أجدادنا، ومن أهم القضايا التى طرحتها تلك الأمثال الشعبية علاقة المرأة بزوجها، وقدمت القواعد السليمة التى يجب السير عليها دون غيرها.

وفيما يلى مجموعة من الأمثال الشعبية التى تعد تركة بالنسبة للزوجة مهما تغيرت أو اختلفت ثقافتها أو الطبقة الاجتماعية التى تنتمى لها، لأنها تجعلها تقود العلاقة الزوجية باقتدار.

"ابنك على ما تربيه وجوزك على ما تعوديه"


تعد هذه هى القاعدة الأولى التى يجب أن نتبعها فى التعامل فى بداية الزواج، فيجب أن نتأكد تماما أن الزوج يتعامل معنا على حسب ما عودنا، فمثلما نربى أولادنا يجب أن نعود أزواجنا على طباعنا طالما كانت إيجابية.

"أقرب طريق إلى قلب جوزك معدته"


الطعام أيضا والحفاظ على مواعيده وإعداده بشكل يروق لزوجك من العادات الزوجية التى تظهر بسيطة لكنها مهمة جدا بالنسبة للزوج، ومن الممكن أن تؤثر على شكل العلاقة سواء بالإيجاب أو بالسلب.

"اطبخى يا جارية كلف يا سيدى"


لم يقتصر هذا المثل على الطعام وإعداده وحسب إنما على أى طلب يطلبه منك الزوج إذا كان فوق مقدرتك، فالرجل هو القائد للعلاقة لذلك لا يمكنه أن يلقى بكل الحمول على الزوجة دون مشاركة.

"العرق يمد لسابع جد"


أيضا يجب أن نحرص على متابعة نسل عائلة الزوج وأجداده والتعرف على صفاتهم عن قرب، لأنها تعد جينات يتوارثونها جيل بعد جيل، وحتى نتمكن من التعامل معهم يجب أن نتعرف على عادات أجدادهم.

"من حبنا حبيناه وصار متعنا متاعه"


إذا وجدتى زوجك يغمرك بالحنان والعطف بادريه بنفس هذا الحب، أما إذا كان جاف المشاعر فلا ترهقى نفسك فى تقديم التضحيات حتى لا تشعرى بأنك تقدمى المزيد دون أن تأخذى القليل ومن هنا تبدأ المشاكل.

"اكفى القدر على فمها تطلع البنت لأمها"


يعتبر هذا المثل من أكثر الأمثال التى يتبعها الرجال عند اختيار الزوجة، فيختار الأم قبل من أن يختار شريكة حياته، لذلك يجب أن تضعيه فى مخيلتك وتحاولى أن تتمسكى بالسمات القويمة التى ورثتها من أمك وتتركين أى طابع سيئ قد يخلق مسافة بينك وبين زوجك.

"يا داخل بين البصلة وقشرتها ما ينوبك إلا ريحتها"


أما هذا المثل فيجب أن يكون عقيدة بالنسبة لكى عند التدخل فى الأمور العائلية التى تخصه وتخص أقاربه، فإذا كانت هناك مشاكل وتدخلتى بشكل واضح، فبعد أن تحل تماما سيعتبرونك أنك السبب فيها من البداية حتى وإن لم يكن لك أى يد، لذلك ابتعدى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة