مع اقتراب موعد فتح باب الترشح.. تحالفات وقوائم انتخابية تغرق فى بحر الخلافات.. تحالف 25-30 والعدالة الاجتماعية تتعثر فى إعداد مرشحيها.. وأحزاب الوفد والحركة الوطنية والدستور تعانى الانقسام

الأحد، 16 أغسطس 2015 09:43 ص
مع اقتراب موعد فتح باب الترشح.. تحالفات وقوائم انتخابية تغرق فى بحر الخلافات.. تحالف 25-30 والعدالة الاجتماعية تتعثر فى إعداد مرشحيها.. وأحزاب الوفد والحركة الوطنية والدستور تعانى الانقسام الدكتور أحمد دراج المتحدث باسم تحالف 25- 30
كتب رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدر الناخب المصرى ألا يجد من يحترم ثقته وصوته، برغم حساسية الظرف السياسى الذى تتم فيه الاستعدادت لإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة بعد ثورتين وهدم نظامين أحدهما فاسد والآخر فاشى، يواجه الناخب ما هو أفظع، كيانات وهمية تحمل مسميات رنانة "تحيا مصر – فرسان مصر – العدالة الاجتماعية – نداء مصر – تحالف 25 -30، قوى الشعب العامل"، أو أحزاب ممزقة من الداخل، كالوفد والحركة الوطنية والدستور، وتسعى تلك الكيانات والأحزاب إلى التحدث باسم الشعب وعن حقوقه ومتطلباته وتتطلعاته فى مجلس النواب المقبل.

تحالف 25 -30: الأعضاء لا يحضرون الاجتماع وقد نحل التحالف الأسبوع المقبل


كشف الدكتور أحمد دراج، المتحدث باسم تحالف 25- 30، أن اجتماع التحالف الأسبوع المقبل سيحدد مصير وجود الكيان من عدمه، مشيرًا إلى أنهم سيعلنون بشكل مباشر تفعيل التحالف أو حله بشكل نهائى.

وأوضح "دراج"، لـ"اليوم السابع"، أنه دائمًا ما يدعو الأعضاء إلى الاجتماع الأسبوعى ولكنهم يفضلون التأجيل وعدم الحضور، مشيرًا إلى أن الأعضاء لم يحضروا سوى اجتماعين بعد حكم المحكمة الدستورية، مشيرا إلى أن التحالف من الممكن أن يندمج فى تحالف آخر أو يُحل بشكل نهائى.

التحالف الناصرى "قوى الشعب العامل" يتعثر فى تحديد موعد ثان لاجتماعته


بينما كشف محمد بسيونى، الأمين العام لحزب الكرامة، أن تحالف لّم الشمل الناصرى "قوى الشعب العامل" لم يجتمع منذ شهر رمضان، لمناقشة التطورات السياسية وموقفهم من الانتخابات البرلمانية.

وأوضح "بسيونى" لـ"اليوم السابع"، أن أغلب القيادات الناصرية ليست متفقة على رأى محدد تجاه الانتخابات، سواء من ناحية المشاركة أو المقاطعة أو تشكيل قائمة أو خوض الانتخابات على المقاعد الفردية.

وكان عدد من القيادات الناصرية قدر قرروا، خلال اجتماعهم الأول، تشكيل تحالف ناصرى بهدف لم شمل، تحت عنوان "تحالف قوى الشعب العامل"، وحضر اللقاء عدد من القيادات الناصرية، أبرزهم كمال أبو عيطة، وزير القوى العاملة السابق، والقيادى بحزب الكرامة وسعيد إدريس، والدكتور محمد بسيونى، وعبد العظيم المغربى، وسيد عبد الغنى، وعلى عبد الحميد، وسيد الكرتة، وعبد العظيم نافع، وخالد عرفات، بالإضافة إلى عدد آخر من القيادات الناصرية من مختلف المحافظات.

العدالة الاجتماعية يؤجل الإفصاح عن مرشحية الفردى


على الرغم من رفض اللجنة العليا للانتخابات الأربع قوائم التى قدمها تحالف العدالة الانتخابية، قبل إن تقضى المحكمة ببطلان الانتخابات البرلمانية لحين تعديل قانون الانتخابات، يستعد التحالف مرة أخرى بخوض الانتخابات بـ4 قوائم.

وقال أسعد هيكل، عضو تحالف العدالة الاجتماعية، إن التحالف يطمح فى تحقيق أغلبية برلمانية دون أن يفصح بشكل رسمى عن أسماء مرشحى قوائمة ومرشحى الفردى.

تحالف فرسان مصر


وتقدم حزب فرسان مصر بـ 4 قوائم خلال الانتخابات البرلمانية الماضية، التى قضت المحكمة الدستورية ببطلانها، ورفضت آنذاك القوائم الأربع، ليتوارى الحزب والتحالف عن الساحة السياسية .

أزمة حزب الوفد


حزب الوفد يمثل أكبر قوى ليبيرالية على الساحة السياسية، يعانى من انقسام حاد على خلفية التنازع على رئاسته بين تيار إصلاح الوفد الذى يقوده عدد من الاعضاء، والدكتور السيد البدوى، رئيس الحزب، ورغم تدخلات عدد من الأحزاب السياسية، وتدخل الرئيس بصفته الشخصية، إلا إن الحزب مازال ممزقًا من الداخل وهو على أعتاب الاستعداد لخوض انتخابات مجلس الشعب.

استقالة شفيق من الحركة الوطنية


تعرض حزب الحركة الوطنية إلى هزات عنيفة، إثر موجه الاستقالات المتكررة، بدءًا من ياسر قوره عضو الهيئة العليا مرورًا بصفوت النحاس نائب رئيس الحزب والامين العام من منصبه وصولاً إلى استقالة الفريق أحمد شفيق رئيس الحزب، ومازال حزب الحركة الوطنية حتى هذه اللحظة يحاول رأب الصدع قبل إن يتداعى الحزب ويسقط.

أزمة الدستور


تصاعدت الأزمة داخل حزب الدستور لدرجة أنها وصلت إلى الرئيس الشرفى للحزب الدكتور محمد البردعى، الذى تصارع طرفا النزاع من خلال المرسلات، الدكتور هالة شكر الله رئيس الحزب المنتهى ولايتها ومجلس الحكماء للجنة شئون الأحزاب، كل من الطرفين يحاول إن ينتزع شرعية الإجراءات المحددة للانتخابات الداخلية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس استشاري اكرم رشدي

ليه لا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة