وليد فوزى يكتب: لماذا يجب أن نفرح بقناة السويس الجديدة؟

الجمعة، 14 أغسطس 2015 12:00 ص
وليد فوزى يكتب:  لماذا يجب أن نفرح بقناة السويس الجديدة؟ قناة السويس الجديدة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تابعت الجدل الحادث عن قناة السويس الجديدة بين أغلبية من كل طبقات المجتمع الفرحة بحق، وبين فريق آخر اعتقد من مشاهدتى أنه لا يمثل إلا نسبة قليلة من شرائح المجتمع، وهذا الفريق غاضب ويستنكر فرحة المصريين، ومن مشاهدتى أرى الصراع الدائر بين الطرفين يدور حول الجدوى الاقتصادية لقناة السويس الجديدة، وهل المشروع يستحق هذه الضجة الإعلامية الكبرى وهذه الاحتفالات؟.

قبل أن أتحدث عن هذا الخلاف عندى عتاب على كل الأطراف، وعتابى هو غياب الموضوعية عندما نتناول أى موضوع من الموضوعات التى تخص الوطن، للأسف الشديد جميع الأطراف سواء الحكومة أو الشعب جميعنا (نشخصن الأمور) وهذا شىء أصبح فى ثقافتنا وغياب الموضوعية تجعلنا غير محايدين عندما نقيم أى موضوع من الموضوعات، وأعطيكم مثالا على غياب الموضوعية فى التقييم والتحليل، مثلا إذا كنت من المؤيدين للرئيس السيسى فغياب الموضوعية يجعلك تؤيد قراراته واختيارته فى المطلق دون أن تفكر فى صحة القرارات أو إذا كنت من معارضى الرئيس السيسى فغياب الموضوعية سوف يجعلك تكره كل شىء يعمله، وتنتقده حتى لو كان هذا الشىء فى صالح الوطن بحق.

وهنا تكمن الأزمة الحقيقية نحن شعب أصبح لديه أزمة فى طريقة التفكير، وهو عدم النظر إلى الموضوعات بشكل موضوعى ومنطقى وفى بعض الأحيان نجد كارثة أكبر وأضخم، وهى أنك تجد البعض ليس لديه مشكلة أن يحرق الوطن حرقاً لكن المهم أن تنتصر أفكاره حتى لو انكسر الوطن بسببها .

وعندما نطبق مسألة الموضوعية على قناة السويس الجديدة أجد الآتى: كان يجب على الحكومة أن تقدم لنا الموضوع بشكل كامل بالأرقام والجداول الزمنية حتى لا تسمح لكل شخص من الأشخاص أن يتحدث ويجتهد ويشكك فى صحة الكلام.

وعندما أذهب إلى الفريق المشكك والمعترض على الضجة الحادثة وعلى فرحة المصريين، سوف أجد أنهم لم يبذلوا الحد الأدنى من البحث والتدقيق حتى يكونوا رأيا موضوعيا.

وبغض النظر عن الطرح غير الموضوعى من كافة الأطراف أود أن أطرح على سيادتكم الأمر بشكل مختلف، حاولت أن أجتهد لكى أكون وجهة نظر موضوعية ووجدت الآتى:

أولا: أن قناة السويس الجديدة هى عملية توسيع لقناة السويس القديمة عن طريق حفر قناة بطول 35 كم وهذا يوفر فى عدد الساعات لعبور السفن وهذا الحفر تم فى زمن قياسى.
ثانيا: أن هذه القناة الجديدة هى خطوة أولى فى مشروع كبير اسمه محور تنمية قناة السويس.
ثالثا: التحدى الأكبر الذى سيكون فيه الخير لمصر هو عمل منطقة خدمات لوجستية بمنطقة قناة السويس تكون نقطة ارتكاز عالمية للسلع والمنتجات والخدمات وهذا سيجلب استثمارات كبيرة لمصر ويجعل لمصر أبعاد استراتيجية قوية فى حركة التجارة ولدينا نموذج قوى مثل ميناء جبل على فى دولة الإمارات الشقيقة.
رابعا: فكرة الإنجاز فى الوقت هامة جدا وللأسف أصبحت معدومة عند المصريين وأن تعود روح الإنجاز مرة أخرى هذا شىء يحسب للرئيس، لأن الأمر يتعلق بأبعاد نفسية عند الشعب مع العلم (مفيش شعب هيقدر يبنى ويغير وهو نفسه مهزومة) لابد من أن يكون عند الشعب الحماس للعمل وإعادة روح الإنجاز مرة أخرى.

بهذا الطرح أجد الآتى يجب على الحكومة والرئيس أن تبدأ فى الخطوة الثانية بسرعة وهى المنطقة اللوجستية فى منطقة القناة، لأنه إذا لم ننجح لا قدر الله فى عمل هذه المنطقة اللوجستية لن تتحق الجدوى الاقتصادية الحقيقية لقناة السويس الجديدة .

وأريد أن أقول لكل شخص مشكك ومنتقد لكل شىء قد تكون نواياك حسنة لكن اسمح لى أن النوايا الطيبة بمفردها لا تكفى لابد أن تكون موضوعيا.

وأقول لعموم الشعب افرح بالإنجازات لكن حتى لا تحبط لابد أن تعلم أن المشوار طويل حتى نجنى ثمار هذه الإنجازات.

وأقول للحكومة أن يتحلوا بالموضوعية والشفافية عند طرحكم للأمور حتى لا تخلقوا فجوة توقعات عند الشعب فى المستقبل القريب.

وفى النهاية أتمنى من قلبى التوفيق والنجاح للرئيس والحكومة لأن مصر لن تحتمل أى فشل وأتمنى للشعب المصرى العظيم أن تكون كل أيامه أفراح وسعادة .
حفظ الله مصر .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة