للرجال فقط.. فى الموجة الحارة مش بس دماغك اللى بيجيلها ضربة شمس.. الحر ممكن يضرب رجولتك.. سخونة الجو تقتل الحيوانات المنوية وتشوهها.. البس قطن وابعد عن الجينز الضيق وماتقعدش كتير عشان تقلل الأضرار

الجمعة، 14 أغسطس 2015 04:00 م
للرجال فقط.. فى الموجة الحارة مش بس دماغك اللى بيجيلها ضربة شمس.. الحر ممكن يضرب رجولتك.. سخونة الجو تقتل الحيوانات المنوية وتشوهها.. البس قطن وابعد عن الجينز الضيق وماتقعدش كتير عشان تقلل الأضرار الحر يؤثر على خصوبة الرجال - أرشيفية
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"ارتدِ الملابس البيضاء، احمِ رأسك من أشعة الشمس الحارقة، واشرب الكثير من الماء".. كل ما سبق هو أغلب النصائح التى تتلقاها لتحمى نفسك من حرارة الجو وأشعة الشمس القاتلة.

وأغلب تلك النصائح تدور حول حماية رأسك وبشرتك وأعضائك الحيوية، ولكن هل تدرك عزيزى الرجل أنك بحاجة أيضا لحماية ذكورتك وقدرتك الإنجابية والجنسية من تلك الحرارة، فهل تلقيت النصائح الكافية للحماية، إذا لم تكن تعلم أنك بحاجة لتلك النصائح فابدأ الآن بقراءة السطور التالية لتضمن المرور من شهور الصيف وأنت بكامل صحتك الجنسية والإنجابية.

درجة حرارة خصيتك لا يجب أن تتجاوز 35


تجاوزت درجات حرارة الجو فى الأسابيع السابقة 45 درجة مئوية والبعض يجزم أنها كسرت حاجز الـ50 درجة، وبالطبع فتلك الحرارة المرتفعة تؤثر بشكل مباشر على جميع وظائف الجسم.

أما فيما يتعلق بالخصوبة لدى الرجال فتأثيرها يكون مضاعفا، ويؤكد حامد عبد الله أستاذ أمراض الذكورة أن درجة حرارة الخصيتين لدى الرجل لا يجب أن تتجاوز 35 درجة مئوية، حيث يبدأ بعدها إنتاج الحيوانات المنوية بالتأثر سلبا بدرجات الحرارة المرتفعة، وهو ما ينتج عنه زيادة نسبة التشوه بالحيوانات المنوية وقلة أعدادها المنتجة وضعف كفاءتها وقدرتها على الحركة بشكل سليم.

وهو ما يعنى ضعف القدرة الإنجابية بصورة كبيرة ومؤثرة للغاية، كما يوضح حامد أن العمل فى درجات حرارة عالية يؤثر على حركة الحيوانات المنوية وخاصة لدى بعض العاملين ببعض المهن التى تتطلب التواجد فى وسط بيئى يتميز بالحرارة المرتفعة، كالعمل فى المخابز ومصانع الزجاج والفخار أو حتى التواجد تحت أشعة الشمس الحارقة لساعات طويلة.

برد جسمك بالتدريج وبلاش تخرج من التكيف للشمس كتير.. تغيرات حرارة الجو تضعف حيوانك المنوى


من الممكن أن يتم التعرض لدرجات حرارة مختلفة من الجو، وخاصة فى فصل الصيف، لكن ثبت أن التعرض للتغيرات الجوية وبالأخص درجات الحرارة المرتفعة تؤثر على الحيوانات المنوية، وتقلل من كفاءتها.

يوضح الدكتور أحمد أبو طالب، أستاذ أمراض الذكورة بجامعة بنها، أن الحيوانات المنوية تتضرر عند الرجل حال التعرض لدرجة حرارة متقلبة، فالحرارة العالية تتسبب فى ضعف حركة الحيوانات المنوية وترفع من نسبة إنتاج أشكال غير طبيعية منها.

فى حين أن التعرض لدرجة الحرارة المنخفضة والتغيرات الجوية، وخاصة عند التواجد فى الأماكن الحارة والانتقال منها إلى الأماكن المكيفة أو العكس، يقلل أيضا من عدد الحيوانات المنوية التى تنتجها الخصية.

ويوضح أبو طالب أن الأمر يزداد سوءا بشكل خاص لدى الرجال المصابون بدوالى الخصية، حيث تتضاعف لديهم الآثار السلبية الناتجة عن تغيرات الجو والحرارة المرتفعة.

إزاى تعرف إن الحر أثر على خصوبتك؟


يوضح أبو طالب أن هناك بعض العلامات التى يمكن للرجل ملاحظتها والاستدلال من خلالها أن حرارة الجو قد تسببت فى ضررا ما بصحته الإنجابية، وأهمها ظهور بعض الآلام البسيطة فى الخصيتين.

وللتأكد من حجم الضرر الواقع ينصح أبو طالب بأن يخضع الرجل لفحص السائل المنوى للكشف عن عدد الحيوانات المنوية وقدرتها على الحركة وكذا نسبة التشوهات بها.

لحماية خصوبتك بلاش الجينز الضيق والبس ملابس قطنية واسعة


فى النهاية ينصح أطباء الذكورة بتجنب العوامل التى تسهم فى رفع درجة حرارة الخصية مع الالتزام ببعض النصائح الهامة وهى:
- تجنب ارتداء الملابس الضيقة وخاصة البنطلونات الجينز ويفضل استبدالها بالسراويل القطنية غير الضيقة.
- ارتداء الملابس الداخلية القطنية التى تسهم فى امتصاص العرق.
- عدم الانتقال من درجات الحرارة المتفاوتة بصورة مفاجئة ويفضل التدرج.
- الحرص على التواجد بالأماكن المكيفة جيدة التهوية.
- تجنب الجلوس لساعات طويلة ومتتالية ويفضل المشى لعشرة دقائق بعد كل ساعة من الجلوس لتنشيط الدورة الدموية بالجسم والسماح للجسم بتنظيم درجة حرارة الخصيتين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة