خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"العليا للانتخابات" تعقد اجتماعا الأحد لوضع قواعد العملية الانتخابية.. وتعلن الجدول الزمنى خلال أيام.. لجان بالقاهرة والمحافظات لرصد وقائع مخالفة الدعاية.. وتؤكد: فتح باب الترشح ليس له علاقة بالتشكيل

الخميس، 13 أغسطس 2015 06:44 ص
"العليا للانتخابات" تعقد اجتماعا الأحد لوضع قواعد العملية الانتخابية.. وتعلن الجدول الزمنى خلال أيام.. لجان بالقاهرة والمحافظات لرصد وقائع مخالفة الدعاية.. وتؤكد: فتح باب الترشح ليس له علاقة بالتشكيل المستشار أيمن عباس
كتب إبراهيم قاسم - محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعقد اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، اجتماعا يوم الأحد المقبل، برئاسة المستشار أيمن عباس رئيس محكمة استئناف القاهرة، لبحث ومناقشة بعض الإجراءات المتعلقة بالعملية الانتخابية.

عقد اجتماع الأحد القادم


وقال المستشار عادل الشوربجى، عضو اللجنة العليا للانتخابات وعضو مجلس القضاء الأعلى، لـ"اليوم السابع" أن اللجنة دعت لعقد اجتماع الأحد القادم، ولم يخطر حتى الآن بجدول أعمال الاجتماع إلا أنه أكد أن الاجتماع سيخرج بقرارات مهمة فى إطار إجراءات الانتخابات.

وأكد "الشوربجى"، عدم صحة ما أثاره البعض من أن عدم تغيير تشكيل اللجنة العليا للانتخابات هو سبب تأخر فتح باب الترشيح لانتخابات مجلس النواب وتحديد المواعيد الزمنية للاقتراع، مشددا على أن تشكيل اللجنة سليم وصحيح وفقا للقانون، وأنه لا توجد أزمة بشأن ذلك.

وضع القواعد المنظمة للعملية الانتخابية


ورجحت مصادر باللجنة أن يشهد اجتماع الأحد، وضع القواعد المنظمة للعملية الانتخابية، وأنه من المحتمل أن تعلن ملامح الجدول الزمنى لانتخابات مجلس النواب، وضوابط وشروط الترشح والكشف الطبى على الراغبين فى الترشح وإثبات صفة المرشحين، مشيرة إلى أنه فى حالة دعوة الناخبين للاقتراع سيتم غلق قاعدة بيانات الناخبين الجارى تحديثها حاليا لإضافة من بلغوا سن الـ18 عاما، ومن رد اعتبارهم أو حصلوا على أحكام بأحقيتهم فى الانتخاب، وحذف من فقد أحقيته فى التصويت والترشح.

وأشارت المصادر إلى أن موعد فتح باب الترشيح من المرجح أن يكون فى بداية شهر سبتمبر المقبل، ليتم تلقى طلبات الترشح والبت فيها وإعلان المقبولين والمستبعدين وتلقى الطعون والاعتراضات والتنازلات والفصل فيها، على أن يتم إجراء المرحلة الأولى فى أكتوبر، والثانية فى نوفمبر.

رصد مخالفات الدعاية الانتخابية


كما أكدت المصادر أن اللجان المشكلة لرصد الوقائع التى تقع على مستوى المحافظات بالمخالفة للضوابط التى قررها الدستور أو القانون أو قرارات اللجنة العليا للانتخابات بشأن الدعاية الانتخابية تمارس عملها وترصد المخالفات، موضحة أن كل محافظة بها لجنة لرصد المخالفات ويمكن لأى شخص التقدم لها بالوقائع المخالفة.

وفى سياق متصل، تواصل اللجنة العليا تلقى طلبات منظمات المجتمع المدنى المصرية والأجنبية الراغبة فى متابعة الانتخابات، وتلقى طلبات وسائل الإعلام الراغبة فى التغطية الإعلامية لعملية الاقتراع والفرز حتى يوم 20 أغسطس الجارى، وستعلن اللجنة أسماء المنظمات ووسائل الإعلام المقبولة والمرفوضة يوم 25 أغسطس.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة