10 أمثال شعبية علمت على "الرجل المصرى".. من "يامأمنة للرجال يا مأمنة للمية فى الغربال" إلى "لو كانت الرجولة شنبات كان الصرصار سيد الرجالة"

الثلاثاء، 11 أغسطس 2015 02:30 ص
10 أمثال شعبية علمت على "الرجل المصرى".. من "يامأمنة للرجال يا مأمنة للمية فى الغربال" إلى "لو كانت الرجولة شنبات كان الصرصار سيد الرجالة" صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأمثال الشعبية ترمومتر الثقافة الشعبية فى كل بلد، ومصر من أكثر الدول المهتمة بالأمثال الشعبية القديمة، فهناك العديد من الأمثال التى تتحدث عن الرجل بصفة عامة وكذلك عن العلاقة بينه وبين المرأة.. ونستعرض أهم هذه الأمثال التى تنتصر للرجل والأمثال التى "علمت" عليه.

قال يا مأمنة للرجال يا مأمنة للمية فى الغربال


وهو مثل قديم يقصد به أنه لا يجب أن تثق أى امرأة برجل، والغربال هو المنخل، وبالتالى المثل يعنى أن الرجال ليس لهم أمان ومن تثق بهم كمن تثق أن الماء لن ينسكب من المنخل.

الراجل ميعيبوش غير جيبه


مثل شعبى قديم استخدمه المصريون يربط بين الرجولة والجيب "العمران" بالمال، فلا يعيب الرجل الشكل أو المظهر أو التعليم أو الأخلاق أو غيره ولكن يعيبه فقط جيبه، بحسب من قال هذا المثل، وفى المقابل فإن البنت يعيبها شكلها ويعيبها كل شىء حسب نظرة المجتمع الذى يحمل المرأة كل الأخطاء.

جنازة بتار ولا قعدة الراجل فى الدار أو قعدة الدودة فى الغيط ولا قعدة الراجل فى البيت


وهذا المثل يعنى أن جلوس الرجل فى البيت دون عمل أو بعد خروجه على المعاش أو بصفة عامة متعبة للمرأة، لأنه لا يكف عن الطلبات والأوامر ويركز فى كل صغيرة وكبيرة، وتختلف صحة هذا المثل حسب طباع الرجل وأخلاقياته.

الراجل من غير كرش ميسواش قرش


هذا المثل ينتصر للرجل صاحب الكرش ويدافع عنه، لأن أغلب الرجال المصريين بكرش، خاصة بعد الزواج.

ضل راجل ولا ضل حيطة أو الراجل فى البيت رحمة ولو كان فحمة


هذا المثل ينتصر أيضًا للرجل وللأسف النساء هن اللاتى يرددن هذا المثل، بقصد أنها تتزوج رجل وتعيش معه رغم مساوئه أفضل من ضل حيطة، وهذا التفكير ليس صحيحًا، وهو السبب فى تحمل كثير من النساء لرجال تحت خدعة الستر وضل الراجل.

الراجل الخايب خلفته كتير والبطيخة القرعة لبها كتير


وهذا المثل الشعبى يهاجم الرجل كثير الإنجاب ويشبهه بالبطيخة القرعة، لأنه يتحمل نفقات الأطفال والولادة وغيرها.

لو كانت الرجولة شنبات كان الصرصار سيد الرجال


وهذا المثل يعنى أن الرجولة ليست مجرد "شنب" أو صوت خشن ولكنها مواقف وجدعنة، لذا فلو كانت بالشنبات لكان الصرصار أبو شنب سيد الرجال.

كيد النسا غلب كيد الرجال


وهذا المثل يثبت أن كيد المرأة أقوى بكثير من كيد الرجل، فهى تتمتع بدهاء وذكاء حاد، فلا يستطيع أى رجل أن يغلب كيد امرأة.

قصقصى ريش طيرك قبل ما يلوف على غيرك


مثل شعبى موجه للمرأة لكى تقصقص ريش زوجها أولاً بأول بأن تسحب منه الأموال حتى لا يتزوج بامرأة أخرى، وهو يعزز أيضًا من التفكير بأن الرجل خائن بطبعه.

جوزك على ما تعوديه وابنك على ما تربيه


يقدم هذا المثل نصيحة أيضًا للمرأة بأن تعود زوجها على طباعها وتغيره، وفى المقابل هناك مثل آخر موجه للرجل وهو "ادبحلها القطة" بمعنى أن تطبعها بطبعك.








مشاركة

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

bosii

..

هههههههههههههههههههههـ

عدد الردود 0

بواسطة:

bosii

..

هههههههههههههههههههههـ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة