وزيرة السكان: محو الأمية وتنظيم الأسرة وعمالة الأطفال أكبر مشكلات سوهاج

الإثنين، 10 أغسطس 2015 02:27 م
وزيرة السكان: محو الأمية وتنظيم الأسرة وعمالة الأطفال أكبر مشكلات سوهاج الدكتورة هالة يوسف وزيرة الدولة للسكان
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت الدكتورة هالة يوسف، وزيرة الدولة للسكان، والدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، اجتماعًا بديوان عام المحافظة، بحضور ممثلى الوزارات المعنية والأزهر والكنيسة ومنظمات المجتمع المدنى ورؤساء الأحياء والمدن بمحافظة سوهاج.

وأكدت الدكتورة هالة يوسف، وزيرة الدولة للسكان، فى بيان لها، أنه لن تكون هناك أى نتيجة ملموسة للمجهودات التى تقوم بها وزارة الدولة للسكان بالمحافظات، إلا إذا كان هناك دعم من قبل المحافظين، مشيرة إلى أن الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، يولى اهتمامًا كبيرًا بالقضايا السكانية ويوفر لها الدعم الكامل، لإيمانه بأن معالجة مشكلات المجتمع هو أساس التنمية والرقى فى أى محافظة من محافظات مصر.

وأضافت الوزيرة، أن محافظة سوهاج ستشهد خلال الأيام الثلاثة المقبلة ورشة عمل لوضع الخطة التنفيذية السنوية لمحافظة سوهاج، فى ضوء الاستراتيجية القومية للسكان، 2015 ـ 2030، والخطة التنفيذية الخمسية وما تضمه من محاور وأهداف أساسية، مؤكدة أن الخطة التنفيذية لمحافظة سوهاج ستوضع بشكل غير مركزى، بحيث تكون هناك مرونة فيما يتم وضعه حتى تتماشى مع احتياجات المحافظة، كما أن آلية المتابعة والتقييم لما سيتم الاتفاق عليه من أهداف ستوضع بحسب رؤية مسئولى الوزرات بالمحافظة.

وأشارت وزيرة الدولة للسكان، إلى أن هناك بعض الأرقام والإحصاءات المتعلقة بمحافظة سوهاج، تستحق أن نقف أمامها، منها الأمية، والتى تصل نسبتها بالمحافظة إلى 33%، ولكن نسبة الأمية بين السيدات بالمحافظة تصل إلى 45%، وهى نسبة كبيرة، وهذا مؤشر هام جدا لأنه ينم عن مستقبل لأطفال يتم تربيتهم على يد سيدات أميات، وبالتالى نحن نعمل على رفع كفاءة الأمهات ومهاراتهم الحياتية، لأن هذا فى النهاية سيكون له مردود إيجابى على الجيل الجديد.

وأبدت الوزيرة عدم تخوفها وقلقها من نسبة الأمية، بعد ما شاهدته من نماذج شبابية وأطفال بالمحافظة يتسمون بمستوى فكرى وعقلى عالٍ، بالإضافة إلى وجود سيدات لديهن روح مرتفعة ورغبة فى العمل وتطوير أنفسهن، موضحه أن الأمية لن تكون عائقا فى طريق تنمية محافظة سوهاج.

وأكدت الوزيرة، أن النماذج التى شاهدتها فى محافظة سوهاج خلال تفقدها برنامج حقوق الأسرة والطفل الذى تنظمه وزارة الدولة للسكان بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى، من خلال متابعتها لورشة عمل عن التمكين الاقتصادى للفتيات والأمهات بقرية نيدة دائرة مركز أخميم، هى نماذج مشجعة ولابد من إقامة فصول محو أمية كافية لرفع مستواهم الفكرى والتعليمي، سواء للرجال أو السيدات، موضحة أن للتعليم ومحو الأمية، أولوية مهمة جدا، ولابد من معرفة استعدادات المواطنين للتعلم من أجل الوصول للأفضل، قائلة "إذا لم نعمل بالقدر الكافى سنكون مقصرين فى حق هؤلاء المواطنين".

وأضافت الوزيرة، أن مسألة خدمات تنظيم الأسرة من القضايا التى سنقف أمامها بمحافظة سوهاج، فالمحدد الأساسى أو الأكثر مساهمة بها هو القطاع الحكومى، ولا يصح أن نتحدث عن تقليل عدد المواليد، ولا تكون هناك خدمات صحية تواكب التوعية المقدمة فى هذا الاتجاه، ولابد أن تكون خدمات تنظيم الأسرة على قدر عال من الجودة، وأهم عوامل نجاحها المشورة للسيدات ومتابعتها.

وأشارت وزيرة السكان، إلى إرتفاع نسبة عمالة الأطفال بمحافظة سوهاج، مطالبة بضرورة العمل عليها ومنعها تماما، وليس الحد منها فقط، فالقانون يخدمنا فى مواجهة هذه الظاهرة ولابد من تفعيله.

وشهد الاجتماع استعراض الاستراتيجية القومية للسكان 2015 ـ 2030، والخطة التنفيذية 2015 ـ 2020، وكيفية عمل خطة تنفيذية للسكان بالمحافظة، ووضع رؤية مشتركة لمصلحة المواطن.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة