وزير البحث العلمى: إنشاء منطقة استثمارية ببرج العرب بـ14 مليون جنيه

الإثنين، 10 أغسطس 2015 03:54 م
وزير البحث العلمى: إنشاء منطقة استثمارية ببرج العرب بـ14 مليون جنيه الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى
الإسكندرية - جاكلين منير - محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمى، إن هناك زيادة جديدة فى ميزانية البحث العلمى لهذا العام، بقيمة مليار جنيه بما يمثل ضعف الموازنة السابقة، مشيرًا إلى أن تلك الزيادة سوف توجه إلى المشروعات البحثية، خاصة فى أبحاث الطاقة المتجددة وتحلية مياه البحر.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقد اليوم بمدينة برج العرب للأبحاث العلمية والتكنولوجيا، حيث ترأس وزير البحث العلمى أول اجتماع مجلس إدارة بعد اعتماد موزانة المدينة.

وأعلن الوزير عن إنشاء أول منطقة استثمارية تكنولوجية بقيمة 14 مليون جنيه كمرحلة أولى ببرج العرب، موضحًا أنه تم تخصيص 135 فدانا للمنطقة الاستثمارية، وسوف تبدأ المدينة بانشاء الحضانات التكنولوجية.

وأشار الوزير إلى أن البحث العلمى وسيلة لتعود على الوطن بفائدة، لافتًا أن المنطقة الاستثمارية سوف تحتضن الابتكارات وتحويلها إلى منتجات، مشيرا إلى أن المدينة ستتمع بسهولة انتهاء التراخيص وتسهيلات عديدة للصناعات الصغيرة فى بدايتها، وسوف يتم تعيين مدير تنفيذى قريبا، واستكمال الهيكل الوظيفى بالكامل، وفى غضون شهور قليلة سوف يتم افتتاح أول حاضنة تكنولوجية فى مصر.

وأشار شريف حماد إلى أن المدينة ستشهد عددا من المشروعات فى المستقبل القريب التى تمثل فائدة مباشرة للوطن، ولفت إلى أن موقع اختيار المشروع من أحد عوامل النجاح، حيث إن المدينة تضم أحدث الأجهزة العلمية فى عدد من المجالات العلمية الهامة مع اقتراب المكان من جامعة الإسكندرية والجامعة اليابانية.

وأضاف أن قطار برج العرب الذى بدأ العمل بالفعل، حول المنطقة من منطقة نائية إلى منطقة حيوية تسهم فى سهولة أداء العاملين بالمدينة، مشيدًا بالمجهود الذى يقوم به الدكتور عصام خميس مدير المدينة والعاملين مع فى بدء تطبيق مشروع الحاضنة التكنولوجية.

من جانبه، قال الدكتور عصام خميس، مدير المدينة، إن المدينة من اكبر وأحدث المدن العلمية على مستوى المجهورية، وأن المدينة لها مخرجات علمية مشهود لها، بالإضافة إلى المشروعات البحثية المدعمة من الداخل والخارج.

وأشار إلى أن المدينة ستقدم فى الفترة القادمة نماذج تنفيذية من خلال الحضانة التكنولجية والمبنى الإدارى للمنطقة الاستثمارية والتى سوف تضم عددا من الخبراء فى مختلف المجالات العلمية، موضحا أن المدينة مازالت تبحث سبل تمويل المشروع والتى ستعمد فى البداية على موازنة الدولة بقيمة 14 مليون لإنشاء الحضانات التكنولوجية والمبنى الإدارى.

وأشار إلى أن المدينة تحتاج إلى تطوير عدد من المعاهد البحثية، مؤكدًا أن مصر أصبحت قادرة على إنجاز المشروعات الجادة بالتزامن مع إنجاز مشروع قناة السويس الجديدة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة