أكرم القصاص - علا الشافعي

التوك شو: وزير الصحة: البلهارسيا تدنت لـ0.2% ونعمل على أن تصبح مصر خالية من فيروس سى.. طارق حجى: من أفتوا بتحريم فوائد شهادات القناة "يخبطوا راسهم فى الحيط".. أحمد كريمة: "الفتوى سداح مداح"

الإثنين، 10 أغسطس 2015 04:41 ص
التوك شو: وزير الصحة: البلهارسيا تدنت لـ0.2% ونعمل على أن تصبح مصر خالية من فيروس سى.. طارق حجى: من أفتوا بتحريم فوائد شهادات القناة "يخبطوا راسهم فى الحيط".. أحمد كريمة: "الفتوى سداح مداح" الدكتور عادل العدوى وزير الصحة
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، مساء أمس الأحد، العديد من الملفات الشائكة والمتنوعة، وعلى رأسها وفاة عصام دربالة رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية السابق، داخل سجن العقرب.


وزير الصحة: البلهارسيا تدنت لـ0.2% ونعمل على أن تصبح مصر خالية من فيروس سى

قال الدكتور عادل العدوى وزير الصحة، إن الوزارة كلها تتحمل مسئولية تطهير مصر تمامًا من مرض الكبد الوبائى، لافتًا إلى أن نسبة مرض البلهارسيا فى مصر الآن 0,2% بعدما كان أكثر من 30% فى السنوات السابقة، وسيتم إعلان مصر خالية من البلهارسيا تمامًا قريبًا مثلما تم إعلانها من مرض شلل الأطفال.

وأضاف عدوى، عبر برنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" مع الإعلامى عادل حمودة، أن وزارة الصحة لديها خطة متكاملة للقضاء على هذا المرض، لافتًا إلى أن الممارسات الطبية الخاطئة هى أحد أسباب تزايد أعداد المصابين بفيروس سى، منوهًا بأن هناك عددًا كبيرًا من المرضى بهذا المرض ولكن تتحمل وزارة الصحة مسئولية علاجهم والوقاية إلى أن يأتى اليوم الذى تعلن فيه مصر أنها خالية من هذا المرض تماما.

وأكد "عدوى"، أن خطة العلاج من "فيروس سى"، تعتمد على 7 محاور على رأسها، الترصد ومعرفة عدد العدد الحقيقى للمرضى المصابين بهذا المرض حتى يمكنهم من العلاج، بجانب المحور الآخر وهو مكافحة العدوى ويعد هذا منظومة كبيرة ومتكاملة سواء فى المنشآت الطبية أو غير الطبية، مشيرًا إلى أن العدوى تنتشر فى العيادات عن طريق نقل الدم ولكن هناك خطة لمكافحة هذا وتوفير وسائل آمنة لنقل الدم حتى لا تتمكن العدوى من الانتشار.

ويعد المحور الآخر فى القضاء على "فيروس سى" - حسب تصريحات الدكتور عادل العدوى، هو التثقيف الصحى للمجتمع، مشددًا على أن هذه مسئولية على الجميع أن يعيها سواء فى المنظومة الطبية أو المجتمع المدنى، وكشف الوزير عن المحور الأخير فى العلاج من هذا المرض هو الاهتمام بالبحث العلمى المتعلق بالعلاج ولابد من توجيه الكثير من جهود البحث العلمى للبحث عن طرق علاجية جديدة.

غرفة صناعة الدواء: الصيدليات باعت 720 ألف علبة سوفالدى لمرضى فيروس سى

قال الدكتور أحمد العزبى، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، إن الصيدليات قامت ببيع 720 ألف علبة من عقار السوفالدى إلى الآن وهذه تعد فترة بداية، منوها أن وزير الصحة الدكتور عادل العدوى نجح فى التفاوض مع الشركات الأجنبية الخاصة بهذا العقار فى الأسعار حتى يقدمها للمصريين بأفضل الأسعار، لدرجة أن هناك أشخاصًا فى أمريكا وأوروبا تأتى إلى مصر حتى تحصل على العقار بسبب سعره المنخفض.

وأضاف "العزبى"، عبر برنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"، أن آخر احصائية لنسبة مرض "فيروس سى" هى 7% تقدر بعدد 6.3 مليون مصاب، مشيرًا إلى أن الخطة القومية للقضاء على هذا المرض سواء المطروحة من وزارة الصحة او من صندوق تحيا مصر متكاملتين وهناك تعاون كبير بينهما فى هذا الصدد، مضيفاً "ونتعشم اننا نوصل لعلاج مليون مريض سنويا".


طارق حجى: من أفتوا بتحريم فوائد شهادات القناة "يخبطوا راسهم فى الحيط"

قال الدكتور طارق حجى الكاتب والمفكر، إن من أفتى بتحريم فوائد شهادات قناة السويس لا يستحق الرد عليهم، فإذا كانوا من رجال الدعوة "يخبطوا دماغهم فى الحيطة ويتمسح بهم الأرض"، مشيراً إلى أنهم لو كانوا أحد الأحزاب السياسية يجب إعادة النظر فى عملهم السياسى، لأن ذلك ضد الدولة المدنية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتى"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامى أحمد موسى، أن ما قاله الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية، عن عصام دربالة، فى ظل وجود الطب الشرعى لا بد أن تكون هناك طريقة لمسائلته جنائياً، معلقا: "يا ترى افتكرت الطيبات عشان تذكر الخبيثات يعنى، أبو الفتوح والبرادعى لم يقدما التهنئة للشعب المصرى لافتتاح قناة السويس الجديدة، ولا بد من الحزم معهم لأكبر الدرجات".

وأوضح، أن قطر مخلب فى يد الولايات المتحدة الأمريكية، فهى دولة صغيرة أرادت أن تشترى بأموالها دوراً، وتعلب دور الشيطان، ولا بد من قطع العلاقات مع قطر أو تحذيرها من التدخل فى الشأن الداخلى بشكل القوى.

أحمد كريمة: الفتوى سداح مداح.. والدولة "بتدلع السلفيين على الحجر"

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الاجتراء والافتراء على الأحكام الشرعية غير مقبول، مضيفاً أنه فى اليهودية لا يفتى إلا الحبر، والمسيحية لا يفتى فيها إلا البطريرك، مستطرداً: "إنما احنا فى الإسلام جعلنا الفتوى سداح مداح".

وأضاف كريمة، خلال لقائه ببرنامج "على مسئوليتى"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامى أحمد موسى، أنه لا بد أن يصدر الإفتاء من المتخصصين فى الأحكام الشرعية، موضحاً أنه سندات قناة السويس جائزة شرعاً وتم بحثها فى أقسام الفقه بجامعة الأزهر، وليس لأحد أن يزايد على جامعة الأزهر أو دار الإفتاء المصرية.

وعن سبب ظهور فتاوى التحريم فى ذلك التوقيت، قال كريمة: "عشان الدولة بتدلع السلفيين وعلى الحجر"، مستشهدًا بقول الشاعر: "وعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رمانى.. وكم علمته نظم القوافى فلما قال قافية هجانى".

الطب الشرعى: لا إصابات ولا آثار تعذيب فى جثمان عصام دربالة

قال الدكتور هشام عبد الحميد المتحدث باسم الطب الشرعى، إن جثمان عصام دربالة رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية السابق، وصل المصلحة خالياً من أى مظاهر للإصابات أو آثار تعذيب، مشيراً إلى أن أهله رفضوا تشريح الجثمان وأقروا بعدم وجود أى شبهة جنائية.

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتى"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامى أحمد موسى، أن أهل عصام دربالة، كتبوا طلب للنيابة العامة أنهم لا توجد لديهم أى شبهة جنائية فى الوفاة، وتم مخاطبة النيابة بذلك، وفى انتظار قرار النيابة بتصريح الدفن.

وأشار المتحدث باسم الطب الشرعى، إلى أن دربالة كان يعانى من أمراض مزمنة داخل السجن.


"الطب الشرعى": الفحص الظاهرى لـ"دربالة" يفيد بعدم وجود شبهة جنائية بالوفاة

قال الدكتور هشام عبد الحميد، المتحدث باسم الطب الشرعى، إن الفحص الظاهرى لجثمان عصام دربالة، رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية لم يظهر أى إصابات تدل على عنف جنائى أو مقاومة، بالإضافة إلى عدم وجود أى آثار تعذيب، وذكر قائلاً: "الجثمان خالٍ من كل هذه الآثار.. هو كان يعانى من بعض الأمراض المزمنة ويتلقى العلاج داخل مستشفى السجن ويوجد ملف طبى بذلك".

وأضاف "عبد الحميد"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "العاشرة مساءً" الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى عبر فضائية "دريم"، أن أهل المتوفى لم يتهموا أحدًا فى الوفاة ولا يشتبهوا جنائيتها، بالإضافة على عدم رغبتهم فى إجراء التشريح وهو ما دفعهم لكتابة إقرار بذلك فى مصلحة الطب الشرعى، بعد إطلاعهم على الجثمان ولم يجدوا فيه شيئًا.

عضو بالبحوث الإسلامية: فتوى برهامى عن شهادات القناة إسفاف وتلاعب بدين الله

قال الدكتور عبد الله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن قول ياسر برهامى بأن أرباح شهادات استثمار قناة السويس الجديدة ربوية وعلى المواطنين التخلص منها يعد سقطة كبيرة جداً، وذكر قائلاً:"أنا أخجل أمام الله أن اسمى هذا فتوى أو من قال ذلك مفتى أو عالم.. من الجهل الخلط بين القرض الربوى المحرم وبين عقود المشاركات المالية الحلال".

وأضاف "النجار"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "العاشرة مساءً" الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى عبر فضائية "دريم"، أن أخذ المال من المواطنين بهدف إنشاء مشروعات تدر عائدًا لا شائب فى ذلك ولا حرمة، مشدداً على أن من دفع أموالاً فى مشروع قناة السويس الجديدة يعد دفعها هذا أشرف مشروع يفاخر به المسلمون، وذكر قائلاً: "من التجاوز والتطاول على حدود الله وحقوق الناس أن ينصب إنسان نفسه مفتى ويقول لهم تبرعوا او تنازلوا عن هذا لإيهامهم بان ذلك حرام.. هذا إسفاف وتلاعب بدين الله عز وجل".

وأضاف عضو مجمع البحوث بوزارة الأوقاف، أن أصحاب الشهادات لم يقرضوا الرئيس عبد الفتاح السيسى أو هيئة قناة السويس ولكن هم شاركوا فى هذا المشروع بهدف إدارة ربح وهذا حلال خالص لا شبهة فيه على خلاف ما يقوله ما لا يفقهون دين الله.

مدير تدريب الدعوة بوزارة الأوقاف يطالب بقانون للفتوة على غرار "الخطابة"

طالب الدكتور أحمد ترك، مدير عام التدريب لبحوث الدعوة بوزارة الأوقاف، بإصدار قانون للفتوى على غرار قانون الخطابة وتكون مقصورة على الجامع الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية حتى لا يكون هناك فتاوى شاذة تصدر من أشخاص يتبنون أيديولوجيات سياسية أو أحزاب معينة مثل ما نشاهده الآن.

وأضاف "ترك"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "العاشرة مساءً"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى عبر فضائية "دريم"، قائلاً: "يفترض على أى شخص يريد فتوى الذهاب إلى أقدم مؤسسة فتوى فى مصر يزيد عمرها على ألف عام متمثلة فى الأزهر الشريف ودار الإفتاء يزيد عمرها على 100 سنة".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة