سياسيون وإعلاميون ينعون "فارس الدبلوماسية" الأمير سعود الفيصل.. مصطفى الفقى: كان محبًا لمصر ورحيله خسارة فادحة للأمة العربية.. وخالد أبو بكر: فارس لا يعوض.. و"تمرد": الشعب العربى فقد قامة دبلوماسية

الخميس، 09 يوليو 2015 11:23 م
سياسيون وإعلاميون ينعون "فارس الدبلوماسية" الأمير سعود الفيصل.. مصطفى الفقى: كان محبًا لمصر ورحيله خسارة فادحة للأمة العربية.. وخالد أبو بكر: فارس لا يعوض.. و"تمرد": الشعب العربى فقد قامة دبلوماسية الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودى الراحل
كتب محمد عطية – إسلام سعيد – محمد مجدى السيسى – إسلام جمال - أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نعى عدد من السياسيين والإعلاميين، اليوم الخميس، "فارس الدبلوماسية" الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودى السابق، الذى توفى إلى رحمه الله أثناء رحلة علاجية بالولايات المتحدة الأمريكية،

وكان الفيصل من أبرز الدبلوماسيين العرب الذين دافعوا عن قضايا الأمة، وكان له علاقة خاصة مع مصر دفعته ليكون فى صدارة المدافعين عن إرادة الشعب المصرى فى ثورة 30 يونيو، وكانت لتحركاته الخارجية أثرها الإيجابى فى تغيير الدول الغربية لمواقفها من الثورة.

مصطفى الفقى ناعيًا "فيصل"

ونعى الدكتور مصطفى الفقى المفكر السياسى، وزير الخارجية السعودى السابق الأمير سعود الفيصل، مؤكدًا أن وفاته خسارة فادحة للأمة والدبلوماسية العربية، متابعًا: "كان صاحب أطول مدة قضاها وزير خارجية فى تاريخ الدبلوماسية العربية، وكان محبًا لمصر عاشقًا لها مدافعًا عنها".

وأشار "الفقى" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن مواقف "فيصل" القومية رفيعة جدًا، وكان يتسم بالهدوء الزائد مثل والده، مضيفًا: "أتذكر موقف له فى باريس بعد ثورة 30 يونيو، وكان لوح البعض بفرض عقوبات على مصر، وقتها هدد الأمير سعود الفيصل، أن من يهدد مصر بقطع معونات، فالسعودية ستعطيها قدر ما ينقطع ضعفين".

فارس فى الدبلوماسية لن يعوض

ونعى المحامى الدولى والإعلامى خالد أبو بكر الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودى السابق، والذى وافته المنية، اليوم الخميس، مؤكدًا أن الأمة العربية فقدت فارسًا فى الدبلوماسية لن يعوض.. كما وصف "الفيصل" بأنه كان درعًا وسيفًا للأمة العربية على الصعيد الدولى.

وأضاف خالد أبو بكر، فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع" أن المصريين لن ينسوا مواقف سعود الفيصل معهم. يعد سعود الفيصل سياسيًا مخضرمًا، وأقدم وزير للخارجية فى العالم، حيث تولى حقيبة الخارجية السعودية منذ عام 1975، وقادها منذ ذلك الوقت حتى وقت قريب من يومنا هذا، أى أنه يقود السياسة الخارجية السعودية منذ 40 عامًا.

تمرد


ونعت حركة تمرد المملكة العربية السعودية في وفاة عميد الدبوماسية العربية وزير خارجية المملكة السعودية سعود الفيصل ".

وقال محمد نبوى المتحدث باسم حركة تمرد فى بيان له، مساء الخميس: نتمنى أن يكون القادم أفضل فى العلاقات بين مصر والسعودية مشيرًا إلى أن الشعب المصرى يشاطر الشقيقة الملكة العربية السعودية فى وفاة الفيصل.

وأكد نبوى أن الشعب العربي فقد قامة دبلوماسية ونأمل أن يكون القادم أفضل للأمة العربية حفاظًا على الوحده العربية وأمننا القومى العربى.

الفضالى

ونعى المستشار أحمد الفضالى، رئيس تيار الاستقلال، وزير الخارجية السعودي السابق، الأمير سعود فيصل، أقدم وزير خارجية فى العالم، والذي وافته المنية اليوم عن عمر يناهز 75 عامًا.

وقال "الفضالى"، فى بيان صحفى صادر عن المكتب الإعلامى للتيار منذ قليل: ننعى بمزيد من الحزن والأسى وزير الخارجية السعودى السابق الأمير سعود الفيصل، الرجل الوطنى العربى المخلص، أحد أساطير السياسة والفكر فى العالم العربى والعالم، مؤكدًا أن رحيل الفيصل ليس خسارة للملكة العربية السعودية فقط ولكن للأمة العربية والعالم أجمع".

وأعرب الفضالى عن بالغ تعازي ومواساة قيادات وأعضاء التيار والشعب المصرى بأكمله، لأسرة الفقيد وللملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين وللشعب السعودى الشقيق ولسائر الشعوب العَربية والأسلامية فى رحيل الفيصل، سائلاً الله عز وجل أن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أسرته ومحبيه الصبر والسلوان.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

nourelshames

الله يرحمك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة