المصير المجهول لمعاونى المحافظات.. المحافظون: لم نتلق أى تعليمات جديدة بشأنهم.. ومحافظ المنوفية: اختيارهم يتعارض مع القانون.. ويتساءل: كيف يتقاضون رواتبهم فى ظل عدم وجود درجات مالية لهم؟

الخميس، 09 يوليو 2015 04:27 ص
المصير المجهول لمعاونى المحافظات.. المحافظون: لم نتلق أى تعليمات جديدة بشأنهم.. ومحافظ المنوفية: اختيارهم يتعارض مع القانون.. ويتساءل: كيف يتقاضون رواتبهم فى ظل عدم وجود درجات مالية لهم؟ اللواء عادل لبيب وزير التنية المحلية
كتب أحمد حسن - أية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم إعلان وزير التنمية المحلية عن نية الحكومة فى إعلان مسابقة لاختيار مساعدين ومعاونين للمحافظين من الشباب فى كل المحافظات، وتأكيده قبل ذلك أنه تم إعداد الشروط وستقوم كل محافظة بالإعلان عن المسابقة طبقا لظروفها، إلا أن المحافظين أكدوا عدم وصول أى تعليمات جديدة بشأن هذه المسابقة.

محافظ الإسماعيلية: لم تصلنا تعليمات جديدة حول موعد المسابقة



وأكد اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، أنه لم تصله أى تعليمات جديدة حول موعد إعلان المسابقة حتى الان، مشيرا إلى أن الفكرة جيدة لكن تحتاج لتطبيق جيد.

وشدد اللواء ياسين طاهر، فى تصريح لـ"االيوم السابع" على ضرورة إعادة هيكلة المحافظات قبل الإعلان عن المسابقة، حتى يتم تحديد إختصاصات هؤلاء قبل تعينهم، حتى لا يحدث خلاف أو سوء تفاهم بين منصب السكرتير العام أو السكرتير العام المساعد، وأن يتم تحديد مهام لكل منهم، مشيرا إلى أن الإعلان عن المسابقة قبل الهيكلة وتحديد الاختصاصات سيتسبب فى ازدواجية وتضارب صلاحيات، بين القيادات داخل المحافظة.

محافظ الإسماعيلية: عدم الهيكلة سيتسبب فى تضارب صلاحيات بين مساعد الحافظ والسكرتير العام



وأوضح أن عملية الاختيار يجب أن تتم بآلية معينة بحيث يتم تحليل شخصيات المتقدمين علميا ونفسيا ومدى قدرتهم على العمل الإدارى، فهناك بعض الأشخاص يكونوا متفوقين علميا، لكن عند اختيارهم فى مناصب إدارية يفشلوا، مؤكدا أنه بعد اختيار هؤلاء يجب أن يتم إعداد دورة تدريبية لهم لا تقل عن ثلاثة أشهر داخل أكاديمية ناصر العسكرية، بحيث يتم تدريبهم على الإدارة المحلية، وأن يكونوا قادرين على التفرقة بين صانع القرار ومصدر القرار، وبين الإستراتيجية والموازنة.

وأشار إلى أنه يجب أن يكون هؤلاء المعاونين غير مرتبطين بشخص المحافظ، مؤكدا أن فكرة المعاونين فكرة جيدة ومن الممكن أن تساهم فى أن يكون هناك عدد كبير من الشخصيات المؤهلة لمنصب المحافظ وأن يكون هناك مخزون جيد، فالشخص الذى يصدر قرار بتوليه منصب محافظ ويكون خارج الإدارة المحلية يأخذ وقتا كبيرا حتى يتأقلم على العمل والالتحام بالمواطنين وغيرها من الأمور التى يتطلبها عمل المحافظ.

محافظ الفيوم: أتوقع مناقشة الأمر بمجلس المحافظين المقبل



ومن جانبه، أكد الدكتور وائل محمد نبيه، محافظ الفيوم، أن وزارة التنمية المحلية طلبت منهم وضع شروط وترشيح بعض الأسماء وذلك منذ فترة كبيرة لكن لم تصدر أى تعليمات جديدة بشأن هذا الموضوع حتى الآن، مشيرا إلى أنه يتوقع أن تتم مناقشة الأمر فى مجلس المحافظين المقبل، باللإضافة لمناقشة اختصاصات هؤلاء والكادر الوظيفى لهم، مؤكدا أن الفكرة تساهم فى الاستفادة من حماس الشباب وإمكانياتهم.

محافظ المنوفية: منصب مساعد المحافظ غير موجود بقانون الإدارة المحلية



وفى السياق ذاته، قال الدكتور هشام يونس، محافظ المنوفية، أن مساعد أو معاون محافظ غير موجود بقانون الإدارة المحلية، وأن المادة 30 من القانون تنص على أنه يجوز لكل محافظ اختيار نائب أو أكثر له ويصدر قرار بهم من رئيس الجمهورية، وبالتالى القانون حدد لهم اختصاصاتهم.

وتسائل المحافظ "هل سيكون المساعد منصبه أعلى من السكرتير العام أم لا؟ وهل سيكون له درجة وظيفية أم لا؟ ومن أين سيتقاضى راتبه؟ وهل فى حالة رغبة المحافظ إقالته أو نقله هل سيكون له معاش أو هل من الممكن نقله فى أى وظيفة أخرى؟ مشيرا إلى إن كل التساؤلات يجب أن تتم الإجابة عليها قبل الإعلان عن أى مسابقة.

وأشار إلى أن القانون سمح بتعيين نائب محافظ إلا أن هذا المنصب لم يتم تطبيقه سوى فى ثلاث محافظات فقط وهى "القاهرة والإسكندرية والجيزة،" دون باقى المحافظات.

ومن ناحيته، قال اللواء مجدى نصر الدين، محافظ بورسيعد، إنه لا توجد أى تعليمات جديدة بشأن مسابقة اختيار مساعدى ومعاونى المحافظين حتى الآن.

وزير التنمية المحلية: أرسلنا شروط المسابقة للمحافظين



وكان اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، قد أكد أنه تم إرسال شروط ومعايير مسابقة اختيار مساعدى المحافظين للمحافظات، وذلك لمراعاتها عند إعلان المسابقة واختيار الشباب، مشيرا إلى أن كل محافظة ستعلن عن المسابقة منفردة، وذلك حسب ظروف كل محافظة، لافتا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة برئاسة المحافظة لاختبار المتقدمين واختيار الأفضل.

وأوضح فى تصريحات صحفية، أن من أهم الشروط التى تم الاتفاق عليها هى أن يتراوح عمره ما بين 30 عاما إلى 40 عاما، وأن يكون من العاملين بالإدارة المحلية، وأن يتمتع بخبرات وكفاءة عالية تمكنه من الإدارة فضلا عن أنه يكون حاصل على مؤهل عالى ويجيد اللغة الإنجليزية إجادة تامة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة