أكرم القصاص - علا الشافعي

30 نصيحة رمضانية لرجيم فعال ولصحة زى البمب.. صلاة التراويح تحرق 200 سعر.. الكركديه يحافظ على الدايت والخروب يريح معدتك.. 7تمرات وقراصية وهتبقى حديد.. وسر الصحة فى قمر الدين

الخميس، 09 يوليو 2015 08:00 م
30 نصيحة رمضانية لرجيم فعال ولصحة زى البمب.. صلاة التراويح تحرق 200 سعر.. الكركديه يحافظ على الدايت والخروب يريح معدتك.. 7تمرات وقراصية وهتبقى حديد.. وسر الصحة فى قمر الدين مائدة رمضان
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رمضان من أفضل شهور السنة التى يمكنكِ عمل ريجيم فعال خلالها، كفرصة للتخلص من الكيلو جرامات الزائدة فى جسمك ويمكنكِ أيضاً اتباع نصائح غذائية لصحة جيدة خلال الشهر الكريم..ويقدم د.جمال عاصم مدكور، خبير التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة 30 نصيحة رمضانية لرجيم فعال وصحة "زى البمب" فى رمضان.


اليوم السابع -7 -2015

د. جمال عاصم، خبير التغذية


1- اللبن الرايب والزبادى من الوجبات الخفيفة التى تنظف الأمعاء وتنظم حركتها كما تساعد فى عملية الهضم، فاحرص على تناولها بانتظام خصوصاً على السحور، فهى أيضا تساعد على النوم باسترخاء.

2- الزبيب من المغذيات الرمضانية الغنية بالحديد وفيتامين "ج"، كما أنه يعالج عسر الهضم والإمساك، وهو مفيد لمرضى النقرس، لذا قومى بإضافته بكميات معتدلة على الطعام، لأن سعراته الحرارية مرتفعة.

3- ينصح مريض ضغط الدم المرتفع بتناول القراصية، فهى مصدر جيد للبوتاسيوم الذى يخفض من ضغط الدم المرتفع .

4- الصيام بالنسبة للأطفال من بعد سن 6 سنوات لا يمثل أى عبء صحى أو ذهنى عليهم، فلا مانع من الصيام فهو لا يؤثر على تركيزهم أو نشاطهم البدنى باستثناء آخر ساعتين قبل وقت المغرب.

5- مشروب الخروب على الإفطار مشروب مثالى، فهو يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التى تنقى الجسم من السموم وتحافظ على الخلايا، كما يحتوى على نسبة جيدة من الكالسيوم الذى يعمل على الإحساس بالراحة.

6- الصيام لفترات طويلة مع ارتفاع درجة الحرارة قد يؤدى إلى جفاف البشرة خصوصاً عند السيدات، لذا يفضل وضع بعض الكريمات الطبية المرطبة على الوجه والكفين والكوعين أثناء فترة النهار مع تناول كم جيد من المياه بعد الإفطار.

7- الشوربة وقت الإفطار غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والبروتينات وتعطيك إحساس نسبى بالشبع، ويفضل تناولها بعد الماء والتمر، ولكن يجب نزع الدسم من على الشوربة خوفاً من ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية.

8- قمر الدين مشروب جيد على الإفطار، فهو غنى بالبوتاسيوم والماغنسيوم والحديد والزنك ويعوض الجسم عن العطش ويمده بكم جيد من الأملاح المعدنية المفقودة خلال اليوم ولكن يجب تناولها بحرص مع مريض السكر.

9- الكركديه مشروب مثالى لمتبعى الريجيم فى رمضان فهو قليل السعرات ومناسب، كما أنه غنياً بفيتامين "ج" المفيد لتقوية المناعة ونضارة البشرة.

10- لمن يعانون من الأنيميا احرص على تناول 7 تمرات والقراصيا يوميا قبل وجبة الإفطار، فهو غنى بالحديد ومن المغذيات المفيدة .

11- للحوامل..لا مانع من الصيام بعد استشارة الطبيب المتابع طالما لا توجد أى موانع لذلك، ففى خلال الأشهر الثلاث الأولى يجب التركيز على الأغذية المحتوية على "الفوليك أسيد"، كما فى العدس والسبانخ والكبدة والزبيب، أما بالنسبة للأشهر من الثالث إلى السادس يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الألبان واللوز.

12- لمن يعانون من جفاف الحلق فى نهار رمضان يمكن التغلب عليها بمضغ ألياف الخروب مرتين بعد الإفطار وقبل السحور يحسن كثيراً من ذلك، كما أنه يحسن من أداء الأحبال الصوتية.

13- يحذر على مريض السكر تناول وجبات كبيرة الحجم وقت الإفطار، فهذا يعرضه إلى الارتفاع المفاجئ للسكر، وقد يؤدى إلى مشاكل كثيرة، ولكن يجب تقسيم الوجبة إلى أجزاء على فترات متقاربة.

14- يفضل تناول المشروبات الطبيعية لمريض السكر مثل الكركديه أو الخروب أو الدوم أو التمر هندى مع تحليتها بسكر الفركتوز عن تناول عصائر المانجو أو قمر الدين.

15- التين المجفف علاج جيد للإمساك ومصدر جيد لحمض الفوليك.

16- الخس من الخضروات الغنية بالمياه الموجودة داخل الألياف، ويفضل تناوله طوال شهر الصيام وخصوصا قبل وقت السحور فهو مصدر جيد وطويل المفعول لإمداد الجسم بالمياه ويمنع العطش.

17- مشروب الدوم على الإفطار يحسن نسبة كوليسترول الدم ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، بجانب أنه قليل السعرات ويناسب الجميع.

18- مشروب السوبيا مشروب مناسب للأطفال ولمرضى النحافة لاحتوائه على سعرات حرارية مرتفعة، فهو يحتوى على اللبن والنشا والسكر وجوز الهند.

19- صلاة التراويح تقوم بحرق ما لا يقل عن 150 إلى 250 سعرا حراريا.

20- لمتبعى الرجيم تناول الطعام فى صورة وجبات صغيرة، حيث يساعدك هذا الأمر على إنقاص وزنك بشكل أفضل عن تناول وجبتين كبيرتين.

21- يفضل التنويع اليومى بين أنواع الشوربة المختلفة مثل شوربة العدس وشوربة الخضار وشوربة الدجاج منزوعة الدسم وشوربة اللحم منزوعة الدسم وذلك للتنويع الغذائى والاستفادة القصوى.

22- الفلفل الأسمر والشطة من التوابل الممنوعة تماماً لمريض القرحة على وجبة الإفطار.

23- يفضل ارتداء الملابس الفضفاضة وخصوصاً فى محيط منطقة البطن أثناء وقت الإفطار، لأن الملابس الضيقة قد تتسبب فى حدوث انتفاخات وتجمع للغازات.

24- تناول أكثر من كوبين من الماء أثناء الإفطار يتسبب فى تخفيف العصارة المعدية، مما يؤدى إلى عسر الهضم والشعور بعدم الراحة.
25- التأكيد على تأخير وجبة السحور، فهى سنة نبوية أثبتت كفاءتها فى التغذية.

26- الصيام فرصة جيدة لمن يعانى من الكبد الدهنى ولكن مع تنظيم جيد للوجبات وتناول أطعمه قليلة السعرات ويحذر تناولهم بعصائر محلاة بسكر الفركتوز.

27- العرقسوس مفيد مع مرضى قرحة المعدة وتقليل أعراض الحموضة وحرقان المعدة، كما أنه فاتح جيد للشهية ومفيد لمن يعانى ضعف الشهية، ولكن يجب الحذر مع مرضى ضغط الدم المرتفع ومتبعى النظام الغذائي.

28- تناول المكسرات بشكل معتدل يساعد على زيادة التركيز، فهى تحتوى على الدهون الصحية ومفيدة لمرضى الكوليسترول والقلب.

29- احذر تناول الأطعمة الحريفة على السحور لتجنب الإحساس بالعطش.

30- يفضل عدم نقع التمر مع اللبن لمدة أكثر من 3 ساعات حتى نتجنب التخمر وحدوث الانتفاخات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مرام احمدنزأل

يحافط على ا?طعام

على الخبز

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة