زعيم المتمردين فى جنوب السودان يهدد بثورة إذا ظل كير فى السلطة

الأربعاء، 08 يوليو 2015 07:37 م
زعيم المتمردين فى جنوب السودان يهدد بثورة إذا ظل كير فى السلطة زعيم المتمردين فى جنوب السودان ريك مشار
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر زعيم المتمردين فى جنوب السودان ريك مشار اليوم الأربعاء من تجدد القتال قائلا إن تمديد بقاء الرئيس سلفا كير فى الرئاسة ثلاث سنوات غير قانونى وإن من حق الناس "الثورة والإطاحة بنظامه" إذا ظل فى السلطة.

وأدلى مشار ببيانه فى نيروبى بعد أن مدد رئيس برلمان جنوب السودان رسميا فترة رئاسة كير ثلاث سنوات أخرى بعد موافقة المشرعين فى تصويت جرى فى مارس، وقال مشار "هذا نظام غير شرعى بل (ما حدث) يصل إلى مرتبة الانقلاب سنعمل على نشر ذلك فى المنطقة والمجتمع الدولى حتى يدركوا حين يتعاملون معه انه ليس رئيسا منتخبا."

ويقول المتمردون إن البرلمان لا يملك الحق فى مثل هذا التصرف فى دولة تشهد صراعا منذ ديسمبر 2013، واضاف "نريد سلاما. سلفا كير ضعيف وشعب جنوب السودان أقوى منه. سينتفضون ضده. لا نريد طغاة فى بلدنا. نحن من نقاوم الطغاة."

وأضاف أن فترة كير الرئاسية تنتهى منتصف ليل الثامن من يوليو ، واشتدت الاضطرابات فى جنوب السودان أحدث دولة فى العالم بعد صراع قديم على السلطة دفع كير إلى إقالة مشار من منصب نائب الرئيس فى منتصف 2013.

وتحتفل البلاد بالذكرى السنوية الرابعة لاستقلالها غدا الخميس،وفشلت محادثات تجرى بوتيرة متقطعة منذ أكثر من عام ونصف العام فى إثيوبيا فى إنهاء القتال الذى راح ضحيته الآلاف وأجبر أكثر من 2.2 مليون شخص على ترك منازلهم إذ فر كثيرون منهم إلى دول مجاورة مثل كينيا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة