فى رمضان الطبيعى يكسب.. بلاش منتجات الشوربة والبشاميل سريعة التحضير.. مضرة بالصحة وتضعف مناعة الأطفال.. وتسبب المغص وترهق المعدة وبتبوظ نظام الهضم والإخراج.. وتسبب الإسهال والإمساك

الإثنين، 06 يوليو 2015 04:13 م
فى رمضان الطبيعى يكسب.. بلاش منتجات الشوربة والبشاميل سريعة التحضير.. مضرة بالصحة وتضعف مناعة الأطفال.. وتسبب المغص وترهق المعدة وبتبوظ نظام الهضم والإخراج.. وتسبب الإسهال والإمساك طبق شوربة - أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع ضيق الوقت فى شهر رمضان، تلجأ بعض ربات البيوت لاستخدام الأطعمة الجاهزة أو سريعة التحضير، وكيف لسيدة عاملة أن تواجه هذا الكم من المنتجات المصنعة وسريعة التحضير التى تملأ الأسواق!.. وانتشرت على إثرها فى الفترة الأخيرة الشوربات سريعة التحضير التى لا تتخطى مدة طهيها أكثر من 5 دقائق، وكذلك نوعيات من البشاميل والكيك سريع التحضير، كلها منتجات يحذر منها الأطباء، وفى هذا الموضوع يوضحون أخطارها تفصيلا.

بلاش شوربات جاهزة.. بتدمر الصحة


الدكتور محمد المنيسى أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد بقصر العينى وعضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن حذر كل التحذير من اعتماد ربة المنزل على المنتجات سريعة التحضير كالشوربات وغيرها، خاصة السائل منها لأن أخطارها الصحية كثيرة.

وحسبما يوضح منيسى فخطورة المنتجات سهلة وسريعة التحضير، تكمن فى سهولة امتصاص الجسم لها، وسرعة استهلاك مكوناتها، فيمتصها الجسم أسرع من الطعام العادى، مما يجعل خطورتها مركزة، وتصل لكل أنحاء الجسم بشكل سريع.

مكوناتها صناعية والإسراف فى تناولها خطير


وأوضح أستاذ الجهاز الهضمى الكثير من المخاطر والأضرار التى تهدد من يقبلون على شراء وتناول الشوربات سريعة التحضير، ونخص بالذكر الشوربات السائلة، وتلك النوعيات من المنتجات لها ضرر مباشر على مناعة الأطفال بشكل خاص والكبار بشكل عام، فهذه الشوربات تحفظ بمواد حافظة وتضاف إليها الكثير من مكسبات اللون والطعم والرائحة، كما أن معظم مكوناتها صناعية لا طبيعية وهو ما يجعلها سببا فى إلحاق الضرر بالصحة، وخاصة الأطفال لضعف مناعتهم.

فقيرة العناصر وتضعف المناعة


وتابع منيسى مؤكدا أن المواد الحافظة تسحب العناصر من هذه الأصناف من الطعام، وتضعف فائدتها، وتجعلها مجرد مياه مضاف إليها بعض من المواد الصناعية الغير مفيدة، لافتا إلى أنها بالفعل فقيرة العناصر ولا تمد الجسم بما يحتاج كالشوربات الطبيعية كمرق الدجاج واللحم والسمك الطبيعى والطازج، والذى يحتوى على خلاصة الفيتامينات والبروتين الحيوانى والعناصر التى بالفعل يحتاجها الجسم للبناء.

تغير نظام الهضم وبتقلب الدنيا!


وعن الأضرار تحدثنا الدكتورة سمر جميل أخصائية التغذية العلاجية والتى أكدت أن الشوربات والبشاميل سريع التحضير وغيرها من المنتجات السائلة، تساعد على الحاق الضرر بالمعدة، وتغير من نظام الهضم بالجسم بشكل عام، نتيجة آثارتها للمعدة إذا ما أسرف الشخص فى تناولها والاعتماد عليها، وخاصة فى رمضان، فمعدة الصائم حساسة ولا تحتاج إلا لكل ما هو طبيعى وغير صناعى، كما أنها تعمل على إثارة الحمض المعوى المسئول عن الهضم نتيجة احتوائها على مكسبات طعم ومواد حافظة غير صحية، ما يجعلها تمثل ضرر على الأمعاء بشكل خاص.

تغير نظام الإخراج.. يا إسهال يا إمساك


وتابعت سمر معددة أضرار الشوربات سريعة التحضير قائلة "تسبب تلك النوعيات من الأطعمة سريعة التحضير الكثير من المشكلات المتعلقة بإحداث خلل فى طبيعة الإخراج، فقد يعانى البعض من إسهال أو إمساك على النقيض فى حال تناولها، نتيجة خلل بالهضم، لذا فقد يعانى متناولها بإفراط من خلل بالبراز وتغير لونه ورائحته وقوامه".

وحذرت أخصائية التغذية العلاجية من الاعتماد على هذه الشوربات سريعة التحضير كطعام رئيسى للأطفال، لأن الكميات الكبيرة منه تحمل لهم الضرر، كالمغص وآلام البطن المستمرة، كذا إصابتهم بحالة من انعدام الشهية أو ضعفها، كما قد يعانى الطفل من شعور بالغثيان أو رغبة فى التجشؤ والتقيؤ، وهى ناتجة عن عدم قدرة أمعاء الطفل على التعامل مع المواد الحافظة والمكونات الصناعية التى تملأ هذه الشوربات.

الطبيعى يكسب


لذا تنصح أخصائية التغذية بضرورة الاهتمام بإعداد الشوربات الصحية الطبيعية الطازجة، وتناولها بشكل صحى، خاصة فى الصيام، مع الاهتمام بالاعتماد على كل ما هو طبيعى فى برنامج غذاء الطفل، والتركيز على الأطعمة الصحية ويمكن التنويع فى الشوربات الصحية وبأشكل مختلفة لتقدم له بشكل جميل ومحبب، كشوربات السمك، وشوربات الجمبرى، وشوربات الفراخ.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة