لأننا نستورد 60% من احتياجاتنا سنويا..

فريد خميس: ارتفاع الدولار يؤثر سلبا على الأسعار خلال الفترة المقبلة

الإثنين، 06 يوليو 2015 06:39 م
فريد خميس: ارتفاع الدولار يؤثر سلبا على الأسعار خلال الفترة المقبلة محمد فريد خميس رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين
كتب مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد محمد فريد خميس، رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، أن ما شهده سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصرى منذ أمس سيكون له تأثير كبير على مستوى الأسعار فى الفترة المقبلة، ويستوجب وضع حلول غير تقليدية للتعامل مع هذا الأمر.

وقال خميس، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن أكثر من 60% من الاحتياجات الغذائية فى مصر تستورد من الخارج، وهو ما يزيد من صعوبة الأزمة التى تواجهها الدولة لتدبير الدولار لشراء احتياجات السوق المحلية من السلع.

وسجل سعر صرف الجنيه المصرى أمام الدولار 783 قرشًا أمس الأحد، وهو مستوى قياسى جديد بزيادة بلغت 20 قرشًا دفعة واحدة.

وأضاف خميس، أن الوضع الحالى للاقتصاد المصرى يستوجب إعادة النظر فى بعض الضوابط بما يساعد على تخفيف أعباء تدبير الدولار على الدولة، ومن بينها منع استيراد السلع الكمالية من الخارج، خاصة أنها سلع ليست أساسية ويمكن الاستغناء عنها.

وأشار خميس إلى أن قواعد منظمة التجارة العالمية تسمح للدول التى تواجه أزمات اقتصادية باتخاذ إجراءات استثنائية من شأنها تحقيق الاستقرار الاقتصادى لتلك الدول، ومن بينها منع الاستيراد من الخارج لفترة تصل إلى 3 سنوات، والاعتماد على المنتجات المحلية، بالإضافة إلى فرض التسعير على المنتجات فى الداخل لمنع التلاعب وإحداث فوضى والتأثير بالسلب على السوق والمستهلكين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة