دانة غاز الإماراتية تعلن الفوز بحكم فى نزاع مع كردستان العراق

الأحد، 05 يوليو 2015 10:08 ص
دانة غاز الإماراتية تعلن الفوز بحكم فى نزاع مع كردستان العراق خط تكرير غاز- أرشيفية
دبى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت دانة غاز الإماراتية اليوم الأحد إنها حصلت على حكم لصالحها من هيئة تحكيم فى لندن فى نزاعها مع حكومة إقليم كردستان العراق.

ودانة غاز المدرجة فى بورصة أبوظبى من أكبر شركات النفط والغاز المستثمرة فى كردستان العراق.

كانت دانة التى تقود كونسورتيوم شركات أقامت دعوى أمام محكمة لندن للتحكيم الدولى فى أكتوبر تشرين الأول 2013 لاستصدار قرار تحكيم ملزم يؤكد على على الحقوق الحصرية لائتلاف الشركات بموجب العقد المبرم مع إقليم كردستان وللحصول على المبالغ المستحقة عن إنتاجها.

وقالت دانة غاز فى بيان صدر اليوم الأحد إنه فى الثانى من يوليو "أصدرت هيئة التحكيم بمحكمة لندن للتحكيم الدولى حكمها النهائى الجزئى الذى يؤكد بما لا يدع مجالا للشك على الحقوق التعاقدية لائتلاف الشركات."

وأضافت أن هيئة التحكيم أكدت الحقوق الحصرية وطويلة الأجل للشركات فى تطوير وإنتاج النفط والغاز من حقلى كورمور وجمجمال طوال مدة العقد التى لا تقل عن 25 عاما والتى سبق المنازعة بشأنها من قبل حكومة إقليم كردستان منذ عام 2009 الأمر الذى حال دون تطوير هذه الحقول بصورة ملائمة وفى الوقت المناسب.

وقال البيان إن هيئة التحكيم أكدت "التزام حكومة كردستان التعاقدى بأن تدفع لائتلاف الشركات ثمن ما تم إنتاجه من المكثفات والغاز النفطى المسال وفقا للأسعار الدولية.

"كما قامت هيئة التحكيم بتحديد جلسة فى 21 سبتمبر 2015 لسماع مطالبة ائتلاف الشركات ضد حكومة إقليم كردستان بشأن المبالغ التى لم يتم سدادها والمستحقة عن انتاج المكثفات والغاز النفطى المسال والتى تقدر قيمتها الإجمالية حاليا بمبلغ 1.943 مليار دولار اعتبارا من نهاية شهر مايو 2015."

ولم يتسن الحصول على تعليق فورى من حكومة إقليم كردستان.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة