عشان تصوم أسهل.. أكلات لذيذة بس ممنوعة على السحور.. البطاطس المحمرة هاتعطشك والبيض المقلى هايعملك تلبك والجبنة الحادقة هاتتعبك.. أما الطعمية فهتخلى بطنك تصوت

السبت، 04 يوليو 2015 09:03 م
عشان تصوم أسهل.. أكلات لذيذة بس ممنوعة على السحور.. البطاطس المحمرة هاتعطشك والبيض المقلى هايعملك تلبك والجبنة الحادقة هاتتعبك.. أما الطعمية فهتخلى بطنك تصوت بيض مقلى
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
السحور وجبة رئيسية وأساسية فى الشهر الفضيل، فكثير من الصائمين يتناولون القليل من الطعام خلال وجبة الإفطار، فيما يهتم بتعويض ما فاته على السحور، وهى من أشد العادات الغذائية خطورة فى شهر الصيام، وتؤثر على الصحة بشكل عام وعلى الوزن والمعدة بشكل خاص.

الطعمية والبطاطس والباذنجان والبيض المقلى، أصناف من الطعام يزيد الهيام بها فى رمضان بشكل خاص، فالممنوع مرغوب، وهو ما يجعلها سببا فى الكثير من الأضرار الصحية خاصة إذا ما تناولها الصيام فى وجبة السحور التى يجب أن تتسم بالخف وبالعناصر والأصناف التى لا تثير الشعور بالجوع أو العطش لساعات.

الدكتور محمد المنيسى أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد بقصر العينى وعضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن، أكد على أن السحور تلك الوجبة الخفيفة لا يتعامل معها المصريين على هذا النحو، ما يجعلها من أخطر الوجبات بشكل عام خلال الشهر الفضيل، ويحرص البعض على تناول أصناف خطيرة وغير صحية خلال تلك الوجبة، مما يجعل التخلص من أضرارها غير متاح، نتيجة النوم مباشرة بعد تناولها.

لذا أعد منيسى قائمة بأهم محظورات وجبة السحور والتى يجب أن يمتنع عن تناول كل صائم يريد الشعور بالراحة والتمتع بالصحة طوال فترة صيامه وخلال الشهر الفضيل :

الطعمية.. قنبلة السحور


البعض لا يقبل على تناول أقراص الطعمية فى غير رمضان، إلى أنها "تحلى” لدى البعض فى رمضان، مما يجعلهم يقبلون على تناولها فى وجبة السحور، وهو أمر خطير وغير صحى، لأن الطعمية سبب فى الإحساس بالحموضة، لصعوبة وقسوة مكوناتها ومهما كانت نسبة الخضراوات الورقية كالشبت والبقدونس بداخلها، إلا أنها سبب حقيقى فى ارتجاع أحماض المعدة والإحساس بحرقتها، كما أنها سبب فى الشعور بالعطش لساعات طويلة، كما يعانى متناولها من تقلصات معوية وصعوبة فى الإخراج نتيجة صعوبة هضمها بالتبعية، ما يجعلها صنف غير مقبول على مائدة السحور.

البيض المقلى.. خطير ومزعج


يسرف البعض فى تناول البيض المقلى فى الزيت أو الزبد خلال وجبة السحور، وهو أيضا صنف غير محبب أثناء أيام الصيام، فالبيض المقلى فى الزيت يساعد على إثارة أحماض المعدة بشدة، ويثير سكونها، مما يصب بالتلبك المعوى وحرقة المعدة بشكل كبيرة، فيعانى الصائم حموضة وعطش طوال ساعات الصيام تزعجه وتجعله غير قادر على تحملها، كما تساعد الزيوت والسمن والمواد الدهنية فى البيض، على الشعور بآلام معوية وتقلصات مستمرة، فضلا عن الغازات.

البطاطس المحمرة.. تخمة وتعب معدة


ويضيف المنيسى أن أكثر الأصناف انتشارا على موائد السحور، فعلى الرغم من كم الزيت الذى تتشربه البطاطس، والطبقة الخارجية المقرمشة التى يحبها الجميع، فهى تحتوى على كم هائل من الزيوت والمواد الدهنية الخطيرة، والتى تهاجم معدة الصائم وتثير حفيظتها، فتؤدى إلى زيادة الوزن غير الصحى بالتدريج خلال شهر رمضان، كما أن قلى البطاطس يعيق عملية هضمها وامتصاص عناصرها مما تعد مهمة صعبة على المعدة وأحماضها، فيعانى متناولها من التخمة وامتلاء المعدة، وعدم الاستفادة من عناصر ونشويات البطاطس، ما يجعلها سبب فى الاصابة بعدم الانتظام فى الإخراج، والشعور لا شك بالعطش عدم الراحة بالمعدة طوال فترة الصيام.

الجبنة الحادقة.. خيار سيئ


الدكتورة سمر جميل أخصائية التغذية العلاجية توضح أن الجبن بأنواعه من أكثر الخيارات انتشارا فى السحور، وحذرت الجبن الحادق، أو المالح، والذى يؤدى لشعور الصائم بالعطش لساعات، كما يساعد على تخزين المياه فى الجسم، مما يعد خيارا سيئا خلال رمضان، كما يصعب تعويض المياه مقابل الملح الذى يملؤه فى فترة السحور، ولضيق الوقت يعانى الصائم من العطش ومن مشكلات بمعادلة نسب المياه فى الجسم وشعوره بالترطيب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة