التطوير الحضرى: مشاركة شباب الجامعات فى تنمية المناطق العشوائية

الجمعة، 31 يوليو 2015 04:36 م
التطوير الحضرى: مشاركة شباب الجامعات فى تنمية المناطق العشوائية الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة الدولة للتطوير الحضرى والعشوائيات، عن بدء مشروع مشاركة شباب الجامعات واستغلال طاقتهم فى التنمية البشرية للمناطق العشوائية من خلال أنشطة مختلفة توضع بالمشاركة بين الجامعات والوزارة.

وأفادت وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات فى بيان لها، أن هذا المشروع يهدف إلى استثمار تخصصات الكليات المختلفة فى التنمية المجتمعية بالمناطق العشوائية وكذلك التنمية الصحية لأهالى المناطق العشوائية وكذلك إتاحة فرص عمل للشباب والسيدات.

وأضافت إسكندر فى بيان لها اليوم الجمعة أن المشروع يعمل على تجميل المناطق العشوائية وتحسين الوضع البيئى من خلال حملات توعية لسكان هذه المناطق على منظومة المخلفات الصلبة والقيام بحملات نظافة بمختلف المناطق كما يعمل على الاهتمام بالأطفال فى المناطق العشوائية من خلال ورش عمل لإعادة الاستخدام للمخلفات الصلبة فى أعمال فنية وإقامة أنشطة رياضية وترفيهية ثقافية للأطفال وكذلك تحسين الوضع الاقتصادى من خلال تعليم بعض المهارات والأعمال اليدوية لسيدات وشباب المناطق العشوائية التى تتيح الفرص لبدء مشاريع صغيرة.

وأكدت الوزيرة مشاركة 24 من الجامعات المصرية تشمل كليات مختلفة التخصصات بالمحافظات ستقوم كل منها بدراسة كل منطقة من المناطق العشوائية داخل نطاقها الجغرافى وتحديد احتياجات كل منطقة.

وأفادت المهندسة داليا عبد العظيم، منسق المشروع بالوزارة، أنه تم تقسيم العمل بين الكليات فى كل جامعة فكلية الطب تقوم بتنفيذ قوافل طبية مستمرة وتقديم الرعاية الطبية لسكان المناطق العشوائية فى جميع التخصصات المتاحة من طلبة الكلية وكذلك تنفيذ ندوات لنشر الوعى الصحى للمرأة لضمان أسرة صحية أفضل وأيضا تنفيذ أنشطة توعوية لأضرار الإدمان وكيفية المعالجة والوقاية واستقبال المتعاطين ومساعدتهم وتقديم خدمات التعافى لهم.

وتقوم كليات (التربية الفنية، الفنون التطبيقية، الفنون الجميلة) بتنفيذ ورش عمل تدريبية لشباب وفتيات المناطق العشوائية بهدف إكسابهم بعض الحرف اليدوية الفنية التى تعمل على زيادة دخل الأسر وكذلك تنفيذ أنشطة تجميل المناطق العشوائية عن طريق الرسم على المنازل أو إقامة أعمال فنية نحتية من شباب العشوائيات.

وتنفذ طالبات كلية الاقتصاد المنزلى دورات فى فن الاقتصاد المنزلى وتعليم السيدات بعض الأعمال والمشغولات اليدوية ويقوم طلاب كلية الهندسة قسم ديكور بإنشاء بنك للأفكار للارتقاء بالمسكن فى المناطق العشوائية وتصميمات للمساكن العشوائية للاستعانة بها لاحقًا، وكيفية المساهمة فى تجميل المنازل بأفكار بسيطة وأقل التكاليف، والعمل على إعداد وتنفيذ برامج رياضية وتدريب الأطفال والشباب على ألعاب رياضية وعمل معسكرات ولقاءات رياضية ومسابقات بين المناطق العشوائية بعضها ينفذها طلبة كلية التربية الرياضية.

كما تقوم كليات الخدمة الاجتماعية والآداب والمعاهد العليا بتمكين أهالى المناطق العشوائية من استخراج الأوراق الثبوتية لهم وإنشاء وحدة للمشورة الأسرية تقوم على حل بعض المشاكل الاجتماعية وتقديم بعض الأنشطة الخاصة بالتأهيل النفسى والاجتماعى وتقوم كليات الحاسب الآلى بتنفيذ ورش عمل ودورات تدريبية لتعليم الشباب بعض البرامج التى تعود عليهم بالنفع فى فتح مشاريع بسيطة (مكتب للتصميمات والإعلان - كتابة رسائل - تصوير....).

وسيتم تكوين فريق من شباب الجامعات لقطاع المخلفات الصلبة يتم تدريبه وتأهيله للتوعية بالمنظومة القومية للمخلفات الصلبة وأهمية الفصل من المنبع وكيفية إعادة الاستخدام من المخلفات الصلبة فى أعمال فنية يدوية وأهمية الفصل من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وأهمية التزام السكان بالجمع السكنى للتخلص نهائيًا من القمامة فى الشوارع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة