انطلاق النسخة التجريبية لموقع طواسين للتصوف والإسلاميات

الجمعة، 03 يوليو 2015 01:21 م
انطلاق النسخة التجريبية لموقع طواسين للتصوف والإسلاميات شعار موقع طواسين
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت النسخة التجريبية لموقع طواسين للتصوف والإسلاميات، ويعد الموقع نافذة معرفية يُطِلُّ القارئ العربى من خلالها على التصوف الإسلامى وما يتصل به من قضايا وموضوعات فى سياقات مختلفة (دينية ومعرفية وتاريخية واجتماعية وسياسية).

ويطمح مركز طواسين إلى تقديم معرفة راقية عن التصوف الإسلامى تلائم رقى المعرفة الصوفية من ناحية، وتكافئ مكانتها المركزية فى بنية الفكر الإسلامى من ناحية أخرى، وذلك من خلال عدة محاور أهمها: دراسة التصوف الإسلامى دراسة مستوعبة تشمل أفكاره وأعلامه، وتعنى ببحث نظرياته وتطوره التاريخي، ومحاولة تبين ملامح العلاقة بين التصوف والعلوم الإسلامية الأخرى؛ ودرس علاقة التصوف بالفلسفة وعلم الكلام وعلوم القرآن والحديث، وعلم الفقه والشرائع وبحث الصلة بين الصوفية والمذاهب الإسلامية المختلفة؛ كأهل السنة (أو الأشاعرة)، والشيعة بتياراتهم المختلفة، والمذهب السلفى سواء فى صورته الحنبلية أو التيمية (نسبة إلى ابن تيمية) أو الوهابية.

إضافة لتسليط الضوء على الأدب الصوفى الذى لم يحظ بعدُ بما يستحقه من عناية واهتمام فى الأوساط العلمية، وبيان أثر الصوفية فى البناء الحضارى للمجتمعات الإسلامية، بحسبان التصوف ظاهرة اجتماعية/سياسية.

وتضم الهيئة الاستشارية المشرفة على الموقع مجموعة من كبار الباحثين العرب مثل الدكتور جلول صديقى مدير معهد الغزالى بباريس والدكتور عدنان المقرانى أستاذ بالمعهد الباباوى بروماو والدكتور محمد شوقى الزين أستاذ الفلسفة بجامعة تلمسان بالجزائر، والدكتور محمد أبو الفضل بدران عميد كلية الآداب بقنا، والدكتورة هالة فؤاد أستاذة الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة، ولفيف من الباحثين بالجامعات العربية المختلفة.
وقد أسس الموقع ويتولى الإشراف عليه وإدارته الباحث خالد محمد عبده المتخصص فى الدراسات الصوفية، وله العديد من الكتابات فى هذا الشأن.


موضوعات متعلقة..


رجال الدين والسياسة والشيعة والصوفية يضعون الحلاج على الصليب








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

ما معنى (طواسين )

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة