بالصور.. قانون "تداول المعلومات" والنقابة..أبرز محاور مؤتمر الإعلام ومواجهة الإرهاب

الأربعاء، 29 يوليو 2015 03:09 م
بالصور.. قانون "تداول المعلومات" والنقابة..أبرز محاور مؤتمر الإعلام ومواجهة الإرهاب مؤتمر الإعلام ومواجهة الإرهاب
كتب محمود ترك - تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت ظهر اليوم الأربعاء، فعاليات مؤتمر "الإعلام ومواجهة الإرهاب"، الذى تقيمه مدينة الإنتاج الإعلامى بالتعاون مع المنظمة العربية للحوار والتعاون الدولى، بحضور أسامة هيكل رئيس مجلس إدارة المدينة.

وشارك فى المؤتمر عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ويحيى القلاش نقيب الصحفيين، ودكتورة حنان يوسف مديرة المنظمة العربية، ومحمد الأمين رئيس غرفة صناعة الإعلام، ودكتور سامى الشريف ومحمد الغيطى والكاتب سيد ياسين وسناء منصور وخيرى رمضان وغيرهم.

وأقيم المؤتمر على جلستين، وشهدت الجلسة الأولى تحدث أسامة هيكل قائلا: إنه عندما تم التواصل مع المنظمة العربية بخصوص المؤتمر لم يترددوا لحظة واحدة لأن الدولة تواجه الإرهاب كما أن هناك اتهامات بأن الإعلام لا يقوم بواجبه تجاه مواجهة الإرهاب.

وأشار إلى أن المؤتمر اشبه بوقفة مع النفس لمعرفة عيوبنا، وما خطوات المرحلة القادمة، وليس فقط أن يكون مؤتمرا عاديا، لكن لابد أن تكون هناك توصيات سيتم رفعها إلى رئيس الجمهورية.

وأوضح هيكل أن موقف الاعلام الحالى غير جيد على الاطلاق وليس هناك تشريعات تحكم عمل القنوات الخاصة، فضلا عن أن تطور التكنولوجيا جعل من فكرة المنع أمرا مستحيلا، وبالتالى نحن لا نبحث عن الاغلاق بل نبحث عن التنظيم، فالاعلام الحالى غير تقليدى، بدليل سرعة الانتشار عبر الإنترنت، ولم تعد العلاقة مرسل ومستقبل فقط، بل يتبادلان الأدوار.

وأكدت د. حنان يوسف أن هذا المؤتمر يعقد للمرة الأولى ووجهت الشكر إلى أسامة هيكل لدعمه للمؤتمر، وأوضحت أنه للأسف هناك فجوة بين المؤسسات الأكاديمية والمؤسسات الإعلامية، وأنه لا بد من سد هذه الفجوة.

وقال د. سامى شريف إن الإعلام والإرهاب مرتبطان، فالإعلام يجد فى الإرهاب قضايا مثيرة ينشرها تحقق نسبة مشاهدة وانتشار كبيرة، كما أن الإرهاب يجد فى وسائل الاعلام طريقة لنشر أفكاره.

وأكد رئيس هيئة الاستعلامات صلاح صادق أن هناك عدة مشاكل فيما يخص موضوع المؤتمر فنحن أما إعلام مشتت، وأن الدستور وضع فى مواده الاطار العام للإعلام لكنه لم يطبق بعد.

فيما قال السفير السابق محمد عرابى أن إعلامنا يجب أن يتمتع بالمصداقية لكى يستطع أن يواجه الحرب الإعلامية المنظمة، وأيضا لكى يواجه الإرهاب، وأنه يجب أن يروع الاعلام الإرهابيين، وهذا امر مشروع فى الحرب التى نواجهها.

وأشار الكاتب سيد ياسين إلى أن لا يمكن أن نتكلم عن الاعلام دون أن نشير إلى ما حدث للمجتمع المصرى عقب ثورة 25 يناير، فالوضع تغير كثيرا وظهر الناشط السياسى والفيس بوك، واختفى دور المثقف التقليدى ليصعد دور الناشط السياسى، كما أنه ظهر صراعا ما بين الشرعية الثورية والشرعية الديمقراطية.

وانتقد سيد ياسين تولى بعض مقدمى برامج التوك شو مهمة أن يتحدثوا فى جميع القضايا ويتحدث بمفرده وكأنه يفهم فى كل شىء.

وطالب سيد ياسين بضرورة تجديد الخطاب الدينى بما يوافق ظروف العصر، وتجديد العقل النقدى الذى يطرح كل شىء للمناقشة.
وأوضح عصام الأمير أن الحديث كثر مؤخرا عن الجيل الرابع من الحروب وهى الحروب الإعلامية، فهناك جماعة إرهابية تعلن عن نفسها باستخدام وسائل الإعلام فتنظيم "داعش" يستغل الإعلام كله لكى يروع الناس، ويضخم من وجوده.

وأشار الأمير أن الدولة فى حالة حرب، لكن هل وسائل الاعلام تنقل للمشاهد ذلك الواقع بأننا فى حالة حرب، فهناك تقصير من جانب الإعلاميين يجب أن نعترف به.

وقال محمد الامين رئيس غرفة صناعة الاعلام انه يرى محاور كثيرة للمشكلة، فمطلوب من الدولة المصرية مثلا أن تنظر إلى قانون حرية تداول المعلومات ويجب إصداره، فيجب أن تكون هناك فترة زمنية للانتهاء من القوانين المنظمة للإعلام، وأيضا يجب أن يتم عمل نقابة للإعلاميين.

كما طالب الأمين بوجود معاهد أو اكاديميات تعمل كورسات أو دورات للإعلام تصدر شهادات معتمدة.

وأوضح أنه جميع إعلامى مصر وطنيين، لكنهم يجب أن يعيدوا تفكير كثيرا عندما يظهرون على الشاشة خصوصا إذا كانوا يتحدثون عن عمليات عسكرية، لكن يحدث تخبط لدى الإعلاميين يأتى بسبب وجود بيانات رسمية متضاربة.

يقف حق الاعلامى عندما يتعارض مع المجتمع، بمعنى تنتهى حريتى عندما تتعارض مع الآخرين، وطالب الامين اننا لدينا مشكلة فى اتخاذ القرارات لذا يجب عمل توصيات ورفعها لأننا تحدثنا فى هذا الأمر كثيرا.

أما يحيى القلاش نقيب الصحفيين قال إننا أما سؤال مهم، فهل الإعلام جزء من محاربة الإعلام؟ ففى الفترة الأخيرة هناك الكثير من الأمور، التى يتم فهمها بطريقة خاطئة، فعندما نتحدث عن حرية تداول المعلومات فذلك لا يعنى أن الإعلام فى مواجهة الدولة، فالإعلامى والصحفى هم مندوبين عند الرأى العام.

ويتم تناول قانون حرية تداول المعلومات فى خلسة وبعيدا عن اصحاب الحق انفسهم.
وأشار المستشار عدلى حسين رئيس لجنة شراكة الامم المتوسطية أن الإعلام له حقا واضحا فى تناول المعلومات، لكن لا يصح ايضا أن يقوم الاعلامى بفبركة قصة صحفية ،لأنه لم يحصل على معلومات رسمية.

واكد حسن عماد مكاوى عميد كلية الإعلام أن المواطن له كل الحق فى الحصول على المعلومات والمعرفة، وان الاعلامى ينوب عن المواطن للحصول على المعلومات من مصادرها، لذا لابد من اتاحة المعلومات للصالح العالم، لكن هناك حدود فى حرية تداول المعلومات وهذا أمر موجود فى مواثيق كثيرة، فالاتفاقية الأوروبية لحرية الإعلام تؤكد على وجود حدود لهذه الحرية.

وقالت د. عزة هيكل إننا وقعنا فى فخ الإعلام الغربى، فالإرهاب مختلف من دولة إلى أخرى، فالإرهاب الموجود فى بلادنا هو تطرف دينى، فمثلا الإرهاب فى أمريكا هو صراع بين البيض والسود، وفى أوروبا هناك المافيا، لكننا هنا نواجه التطرف.

وطالبت بأننا يجب مواجهة الإرهاب ثقافيا وضرورة الذهاب إلى المراكز الثقافية والزوايا بالقرى الصغيرة، وقصور الثقافة قابلة العدد.


اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة