رئيس هيئة الكتاب: قيام مصر دون وجود تعددية سياسية "غير ممكن"

الثلاثاء، 28 يوليو 2015 08:02 م
رئيس هيئة الكتاب: قيام مصر دون وجود تعددية سياسية "غير ممكن" حلمى النمنم رئيس دار الكتب والوثائق القومية
كتبت: سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الكاتب الصحفى، حلمى النمنم القائم بأعمال رئيس الهيئة المصرية للكتاب، أن مصر لا يمكن أن تقوم دون وجود تعددية سياسية واجتماعية مشيرًا إلى أن أهم أسباب فشل نظام ما قبل 25 يناير عدم وجود تعددية.

وأضاف خلال مؤتمر الهيئة القبطية الإنجيلية الذى يعقد اليوم بالعين السخنة، مصر أثناء ثورة 25 يناير أسقطت نظاما ولم تقدم البديل، والأحزاب التى خرجت بعد الثورة سيطرت عليها الشللية حتى تسلم البلاد نظام فاش أدى إلى اندلاع ثورة 30 يونيو.

وتابع : المشكلة الآن فى مصر أننا أمام نظام قديم لا يريد أن يرحل ونظام جديد لا يستطيع أن يتقدم، مؤكدًا أن نظام الإخوان كان جزءًا من نظام مبارك وشكل دولة داخل دولة لها مؤسساتها الاقتصادية ومدارسها ومستشفياتها.

واستكمل: ليس واضحًا فى الأفق أمامنا وجود تعددية سياسية، أو بديل حقيقى وما زالنا نتحدث عن النظام القديم والإخوان مشيرًا إلى أن عقلية التكفير التى تنفى الآخر تقف عقبة أمام التعددية بالإضافة إلى فكرة التخوين اللذين يهدمان فكرة التعددية مما يترتب عليه حالة استقطاب وإقصاء الآخر.

وأشار النمنم إلى أن الكثرة لا تعنى التعددية بل أن المظاهر التى تحدث أمامنا لا توحى بوجود تعددية مع عدم وجود تنظيمات سياسية حقيقية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة