فاينانشال تايمز: تركيا توسع ضرباتها ضد داعش لتضم قواعد الاكراد

الأحد، 26 يوليو 2015 11:47 ص
فاينانشال تايمز: تركيا توسع ضرباتها ضد داعش لتضم قواعد الاكراد الجيش التركى
لندن أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة " فاينانشال تايمز" البريطانية اليوم أن تركيا نفذت ليلة ثانية من الضربات الجوية ضد تنظيم "داعش" الإرهابى فى العراق والشام وشمال سوريا ، وأيضا ضد مواقع لحزب العمال الكردستانى شمال العراق .

وقال وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو إن هذه الهجمات تهدف إلى إقامة "منطقة خالية من داعش" فى شمال سوريا ، لكنه لم يعط تفاصيل عن مدى هذه المنطقة الآمنة فى سوريا وكيف سيتم الحفاظ عليها ، وأضاف أن القوات التركية نفذت هذه الضربات بعلم الإدارة الأمريكية لكن دون تدخل من جانب الولايات المتحدة ، مضيفا أن " هذه القرارات اتخذت مع الولايات المتحدة فى إطار اتفاقنا ولكن قواتنا تنفذ كل العمليات حتى الآن بمواردها الخاصة ".

وكانت تركيا والولايات المتحدة قد توصلتا فى وقت متأخر يوم الخميس الماضى إلى اتفاق بشأن السماح لقواتهما بتنفيذ عمليات مشتركة ضد داعش انطلاقا من الأراضى التركية ، والسماح للولايات المتحدة بإطلاق عمليات جوية عسكرية من قاعدتها الجوية فى "إينجرليك".

وأوضحت الصحيفة أن هذا القرار جاء بعد أيام من زيادة التوترات فى تركيا بعد مقتل 32 ناشطا تركيا فى هجوم انتحارى أثناء قيامهم بنقل مساعدات إلى بلدة كوبانى الكردية شمال سوريا يوم 20 يوليو الماضى ، بالإضافة إلى مقتل ثلاثة من رجال الشرطة فى هجوم أعلن حزب العمال الكردستانى المسؤولية عنه انتقاما لمقتل الـ32 ناشطا.

وقال أحمد داوود أوغلو رئيس الوزراء التركى يوم الجمعة إن الهجوم نفذ على مرحلتين منفصلتين ، الأولى ضد أهداف لداعش فى شمال سوريا وأطلقت الساعة 11 مساء ، و بعد نجاحها اتخذ قادة الجيش التركى قرارا ثانيا بشن هجوم آخر فى حدود الساعة 2:30 من صباح السبت ضد داعش فى سوريا وهجمات ضد حزب العمال الكردستانى فى شمال العراق ، مؤكدا أن " كل الضربات ناجحة وحققت أهدافها ".

وأكد أن "حزب العمال الكردستانى يشكل تهديدا خطيرا لصميم الديمقراطية فى تركيا" ، مشيراً إلى أن هذه الجماعة كانت مسؤولة عن 281 حادثا إرهابيا وقعت فى الأسابيع الثلاثة التى تلت إعلان تخليها عن الالتزام بوقف إطلاق النار القائم منذ ثلاث سنوات .








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة