وعلاج 110 آلاف منهم..

الصحة العالمية تحتفل بيوم الفيروسات بتسجيل مليون مصاب بفيروس C بمصر

الأحد، 26 يوليو 2015 08:11 م
الصحة العالمية تحتفل بيوم الفيروسات بتسجيل مليون مصاب بفيروس C بمصر الدكتورة منال حمدى السيد أستاذ كبد الأطفال
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة منال حمدى السيد أستاذ كبد الأطفال وعضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن منظمة الصحة العالمية ستحتفل باليوم العالمى للفيروسات الكبدية الثلاثاء المقبل، موضحة أنه تم اختيار مصر لإقامة الاحتفال فيها لأن مصر بها برنامج علاج نموذجى بدأ منذ عام 2006 بإنشاء اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية التابعة لوزارة الصحة.

وقالت الدكتورة منال حمدى: إنه خلال هذه الفترة تم علاج 350 ألف مريض يعانى من التهاب كبدى فيروسى مزمن بعقار الإنترفيرون والريبافيرين بنسب نجاح تصل إلى 60 %، وتم إنشاء 26 مركز علاج تابعة للجنة القومية متصلة بقاعدة البيانات بالمركز الرئيسى.

وأشارت أنه منذ عام 2014 بدأ العلاج بالأدوية الجديدة وبعد مفاوضات بتخفيض أسعار العلاجات الجديدة لتصل إلى 1 % من السعر الدولى، بدأ تسجيل أكثر من مليون مريض حتى هذه اللحظة ومنذ 16 أكتوبر وحتى الآن أكثر من 110 آلاف مريض تلقى العلاج الجديد، مما يعتبر إنجازا غير مسبوق فى أى دولة أخرى، وأنه يتم دعم العلاج من الحكومة المصرية وإتاحته لجميع المرضى، وفى المرحلة الأولى تم اختيار المرضى من الحالات المتأخرة من فيروس سى أسوة بالخطوط الاسترشادية العالمية.

وأشارت إلى أنه منذ شهر مايو الماضى تم إتاحة العلاج لقطاعات اكبر من المرضى وتم زيادة عدد مراكز العلاج، موضحة أن هناك خطة لإتاحة العلاج لأعداد أكبر وزيادة مراكز العلاج ويعمل فى هذا البرنامج ما يقرب من 1000 طبيب مدرب.

وأكدت ان هذا البرنامج يعتبر نموذجا يحتذى به فى الدول الأخرى وبالذات فى الدول ذات الدخل المحدود وتسعى المنظمات الدولية لدعم مصر ونقل هذه التجربة الرائدة إلى الدول الأخرى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

اسماء.هلال

يوم. الفيروسات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة