خالد صلاح

ننشر شروط القبول بكلية الشرطة.. أهم الشروط: أن يكون الطالب مستوفيًا شروط اللياقة الصحية والبدنية ولا يقل طوله عن 170 سم.. ومصادر: الحد الأدنى للقبول 65%.. والتحريات حتى أقارب الدرجة الرابعة

السبت، 25 يوليه 2015 09:01 م
ننشر شروط القبول بكلية الشرطة.. أهم الشروط: أن يكون الطالب مستوفيًا شروط اللياقة الصحية والبدنية ولا يقل طوله عن 170 سم.. ومصادر: الحد الأدنى للقبول 65%.. والتحريات حتى أقارب الدرجة الرابعة كلية الشرطة
إبراهيم أحمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر أمنية مطلعة بوزارة الداخلية، عن الشروط وقواعد القبول بكلية الشرطة لهذا العام 2015، حيث من المقرر أن تبدأ كلية الشرطة بتلقى طلبات الالتحاق للأكاديمية لطلبة الثانوية العامة والأزهرية خلال الأيام القليلة المقبلة من خلال موقع وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت.
ومن المنتظر أن يعلن اللواء عمرو الأعصر مساعد وزير الداخلية، رئيس أكاديمية الشرطة، عن موافقة اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية على قرار مجلس إدارة أكاديمية الشرطة بتحديد الحد الأدنى لدرجات الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية الراغبين فى الالتحاق بكلية الشرطة، والذى أكدت المصادر أنه سيكون بمجموع 65% لهذا العام، مع إعطاء أولوية لأصحاب الدرجات المرتفعة، على أن يكون المتقدم مقيدًا خلال العام الدراسى الماضى بإحدى الكليات أو المعاهد الخاضعة لقانون الجامعات.

ويهدف فتح باب التقدم إلى الكلية من خلال موقع وزارة الداخلية إلى التيسير على المواطنين خاصة المقيمين بالوجهين القبلى والبحرى ومراعاة لظروفهم، بالإضافة إلى حماية المتقدمين للكلية من الوقوع ضحايا لبعض الأشخاص الذين يقومون بشراء ملفات التقدم للالتحاق بالكلية وبيعها فى السوق السوداء، أما الحاصلون على الثانوية العامة من الخارج وحاملو الشهادات الأجنبية فسيتقدمون بأوراقهم إلى مكتب التنسيق.

ويأتى من بين الشروط وقواعد القبول بكلية الشرطة أن يكون طالب الالتحاق مصرى الجنسية من أبوين يتمتعان بهذه الجنسية عن غير طريق التجنس، وأن يكون المتقدم محمود السيرة وحسن السمعة، ولم يكن قد سبق الحكم عليه فى عقوبة جنائية فى إحدى الجرائم المنصوص عليها فى قانون العقوبات أو ما يماثلها من الجرائم المنصوص عليها فى قوانين خاصة أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، فضلاً عن ألا يكون قد سبق فصله من خدمة الحكومة بحكم أو قرار تأديبى نهائى.

كما يجب أن يكون الطالب مستوفيًا شروط اللياقة الصحية والبدنية والسن، بحيث لا يقل طوله عن 170 سنتيمترًا ويتمتع بتناسق القوام، والذى يتم حسابه عن طريق قياس طول القامة ويخصم منه 90، بالإضافة إلى ضرورة أن يكمل المتقدم شروط اللياقة الصحية التى تقررها الجهة الطبية المختصة، ومن المقرر أن يتم تدقيق التحريات الأمنية حول الطلبة المتقدمين حتى الدرجة الرابعة بهدف التأكد من انتقاء أفضل العناصر ولمنع تسلل أى شخص لديه تصرفات غير لائقة أو سبق وخضع لعقوبات أو جريمة أو قضايا مخلة بالشرف والأمانة.

وفيما يتعلق بكيفية الالتحاق بكلية الشرطة، فإن الطالب سيدخل فى البداية على موقع وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت ومنه إلى موقع أكاديمية الشرطة، حيث سيظهر له رسالة ترحيب مع شروط الالتحاق والخطوات الصحيحة والتعليمات الخاصة بطلب الالتحاق على الشبكة، فيقوم الطالب بتحرير البيانات الخاصة به عن والدته ووالده وأخوته والأعمام والأخوال ورقم الجلوس الخاص به، فيظهر له كل البيانات الخاصة به والتى تم تسجيلها بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والثانوية الأزهرية، ومع تمام التسجيل بنجاح يختار الطالب يوما من بين 3 أيام تعرض عليه لأداء اختبار القدرات، ثم يقوم بطباعة نموذج الإقرارات وآخر للقدرات لتوقيعهما منه ومن ولى الأمر وتسليمهما للكلية عند حضوره لاختبار القدرات.

وكشفت المصادر عن أن الطالب سيتوجه عند حضوره للكلية إلى منافذ تحصيل قيمة الدمغات والرسوم، ثم إلى لجنة تسليم الإقرارات ونموذج القدرات، ويتسلم بطاقة التردد المختومة بخاتم اللجنة والمثبت بها الرقم السرى الخاص به، والذى سيتواصل به مع موقع الكلية، ثم يتوجه لأداء امتحان القدرات فى اليوم الذى سبق واختاره، مضيفًا أنه لمعرفة نتيجة امتحان القدرات يدخل الطالب على موقع أكاديمية الشرطة عن طريق الرقم السرى، وفى حالة نجاحه تظهر له رسالة تهنئة مع ثلاثة مواعيد يختار إحداها لكشف المقاس والقوام المخصص له وتعليمات الحضور، فيما يقوم عقب إجراء الكشف بالدخول على الموقع عن طريق الرقم السرى أيضًا لمعرفة نتيجته.

وفى حالة نجاح الطالب ستظهر له ثلاثة مواعيد يختار إحداها لإجراء الكشف الطبى وتعليمات الحضور، وفى حالة رسوبه فى كشفى القوام والطبى يحق له الإعادة ويتم تحديد موعد الإعادة إلكترونيًا، مضيفًا أنه فى حال نجاح الطالب فى الكشف الطبى يقوم بتحميل الملف الخاص به من خلال موقع الأكاديمية وطباعته 4 نسخ، حيث يقوم باستيفاء جميع النسخ والتوقيع عليها هو وولى أمره وتسليم النسخ الأربع لرئيس اللجنة، على أن يقوم رئيس اللجنة بعد مراجعته لملف الطالب بتحديد ميعاد الاختبار الرياضى له.

وأشارت المصادر إلى أنه لمعرفة نتيجة الاختبار الرياضى يدخل الطالب على موقع الأكاديمية عن طريق الرقم السرى، وفى حالة نجاحه تظهر له رسالة تهنئه مع تحديد موعد له لكشف الهيئة فى حالة تحديده أو رسالة تفيد متابعة الموقع لحين تحديد الميعاد، ثم يحضر بعد ذلك للمثول أمام لجنة اختيار الطلبة (كشف الهيئة) فى الموعد المحدد له ويتابع الموقع لتحديد موعد الكشف الطبى المتقدم قبل إعلان النتيجة والتى سيتلقاها الطالب من خلال رسالة تهنئة عن طريق رقمه السرى على الموقع.

وفيما يتعلق بقسم الضباط المتخصصين بكلية الشرطة، فأكدت المصادر أن وزير الداخلية وافق على الإعلان عن قبول دفعة جديدة بقسم الضباط المتخصصين بكلية الشرطة فى التخصصات التى تمثل احتياجات أساسية لأجهزة الوزارة حيث سيتم الإعلان عن تلك التخصصات المطلوبة.

وتكون الشروط المطبقة على طالب الالتحاق لقسم الضباط المتخصصين هى ذاتها الشروط المطبقة على طلبة الالتحاق بكلية الشرطة، بالإضافة إلى ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على المؤهل الجامعى أكثر من سنة ميلادية مع اعتبار سنة الامتياز بكليات الطب البشرى وسنة التدريب الإجبارى لخريجى وخريجات المعهد العالى للتمريض والعلاج الطبيعى وأن يكون الطالب مستوفيًا لشروط اللياقة الصحية والبدنية والسن بحيث لا يقل طوله عن 170 سم.

وحول مزايا الالتحاق بقسم الضباط المتخصصين، أوضحت المصادر أن من بين المميزات أن مدة الدراسة عام دراسى واحد ويمنح الدارس طوال فترة الدراسة مكافأة توازى المرتب المقرر للمؤهل الجامعى الحاصل عليه، ثم يمنح الخريج شهادة الدبلوم فى مواد الشرطة ويعين برتبة ملازم أول مع التمتع بكافة المزايا المادية من مرتبات وحوافز ورعاية صحية ورياضية واجتماعية وثقافية، وأشارت المصادر إلى أنه تمت طباعة كتيب يحتوى على جميع الخطوات اللازمة للتقدم للالتحاق بالكلية يوزع بالكلية ومديريات الأمن، بالإضافة إلى إعداد منافذ لبيع الطوابع والدمغة واستخراج صحف الحالة الجنائية ونسخ الأوراق بالكلية تيسيرا على الطلبة وأولياء أمورهم.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة